IMLebanon

احتجاجات في إيران على الأوضاع المعيشية

نظم المتقاعدون والمعلمون وعمال شركة “هفت تبه” وموظفو البنوك وأشخاص يعيشون حول شركة “دهدشت للبتروكيماويات” تجمعات في عدة مدن إيرانية، يوم الثلاثاء 4 تموز، احتجاجًا على ظروفهم المعيشية.

وتجمعت مجموعة من موظفي الجهاز المصرفي بالبلاد أمام البرلمان في 4 تموز، احتجاجا على عدم معالجة مشكلاتهم.

وأفاد الاتحاد الحر للعمال أن قوات الأمن والشرطة منعت المتظاهرين من التجمع، وهاجمت تجمعهم الاحتجاجي في ساحة بهارستان بطهران.

في الوقت نفسه، تجمعت مجموعة من المواطنين القاطنين في القرى المحيطة بشركة “دهدشت للبتروكيماويات” أمام مدخل الشركة.

وبالإضافة إلى مشكلات المعيشة، احتج المتظاهرون أيضًا على توظيف أشخاص مقربين من ممثلهم في البرلمان وعدم توظيف أبناء المنطقة.

وبحسب التقرير الذي نشره الاتحاد الحر لعمال إيران، تجمع العمال الرسميون بشركة “هفت تبه” لقصب السكر، الثلاثاء، احتجاجاً على عدم التطبيق الصحيح لخطة تصنيف الوظائف والمطالبة بمراجعتها.

وكتبت هذه المنظمة النقابية: “اليوم، تجمع العمال أولا أمام مكتب إدارة الشركة، ثم امتد نطاق احتجاجهم إلى داخل مكتب إدارة الشؤون الإدارية بالشركة، وطالبوا بمعالجة فورية لمطالبهم”.

وبحسب هذا التقرير، قال العمال المتظاهرون إنه إذا لم يتم اتخاذ أي إجراء لحل القضايا والخلافات التي نوقشت نهاية الأسبوع الجاري، فسوف ينظمون مسيرة احتجاجية أمام مكتب محافظ خوزستان، يوم السبت المقبل.

كما تجمع عدد من المتقاعدين من محافظات كرمنشاه، وقزوين، وفارس، وكردستان، وأردبيل وغيرها أمام مقرات صندوق التقاعد في مدن سنندج، وقزوين، وممسني، وأردبيل، احتجاجا على عدم تلبية مطالبهم.