IMLebanon

لقاح لسرطان الثدي قد يقضي على المرض بحلول عام 2030!

يبشر لقاح تجريبي لسرطان الثدي بالخير في التجارب المبكرة، حيث يثير احتمالية القضاء على أحد أكبر الأمراض الفتاكة في العالم.

وحتى الآن ، تلقت 15 امرأة مصابة بنوع عدواني من سرطان الثدي اللقاح وظللن في حالة هدوء لمدة تصل إلى خمس سنوات – على الرغم من تعرضن لخطر الانتكاس، وفق ما نقل موقع دايلي ميل.

ومن بين هؤلاء جينيفر ديفيس، وهي أم لطفلين ، وهي ممرضة تبلغ من العمر 46 عامًا من لشبونة بولاية أوهايو ، خضعت لعشرات الجلسات من العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي واستئصال الثدي المزدوج قبل تسجيلها في التجربة.

وأخبرت جينيفير DailyMail.com أنها تشعر الآن “بتحسن جسديًا وعقليًا أكثر من أي وقت مضى… أنا متفائلة جدا للجميع.

وأضافت: “أريد أن يحصل على اللقاح كل شخص أعرفه. إذا كان هذا يمكن أن يمنع السرطان، فسيكون رائعًا. يعمل اللقاح الجديد من خلال تدريب الجسم على مهاجمة البروتين الذي تنتجه النساء الحوامل والمرضعات ولكنه غالبًا ما يكون نذيرًا للإصابة بالسرطان.”

حتى الآن، يتم تجربة اللقاح فقط على السرطان الثلاثي السلبي، والذي ، إذا تم اكتشافه مبكرًا ، يمكن علاجه بدرجة كبيرة. المشكلة هي أنه ينتشر بسرعة وبصمت إلى أجزاء أخرى من الجسم، وفي خال وصوله لهذه المرحلة من الإنتشار يعيش ما لا يقل عن 12 في المائة من المرضى خمس سنوات بعد الإصابة.

لكن من المأمول أن يتم إعطاء اللقاح قريبًا للأشخاص الأصحاء قبل سنوات لحمايتهم من الإصابة بأي شكل من أشكال سرطان الثدي، مما يجعل هذا اللقاح الأول من نوعه.

بدوره، قال الدكتور أميت كومار، الرئيس التنفيذي لشركة Anixa Biosciences ، الشركة التي تطور اللقاح، لموقع DailyMail.com: “قد نكون قادرين على القضاء على سرطان الثدي كمرض، تمامًا مثلما قضينا على شلل الأطفال والجدري.”