IMLebanon

بعد “خماسية الدوحة”… ترشيح قائد الجيش يتقدّم و”الحزب” يتشدّد

جاء في “الراي الكويتية”:

يستعدّ لبنان لأسبوعٍ مفصلي على المستوييْن السياسي والمالي – النقدي، يُخشى معه أن تتوغّل أكثر العاصفة الشاملة التي تقبض عليه في ظل الانسدادِ الكامل في الملف الرئاسي. وبعدما كان الأسبوع الماضي انطبع باجتماع مجموعة الخمس حول لبنان في الدوحة ببيانها الذي عاود تأكيد أن الحلّ داخل لبنان ووفق الآليات الدستورية لانتخاب رئيس بعيداً من إطاراتٍ (لحوار أو غيره) تشكل خطراً على جمهورية الطائف وتوازناتها ومع تلويح بعقوباتٍ على مَن يَمضون في عرقلة الاستحقاق الرئاسي، تعيش بيروت أجواء استعداداتٍ لعودة الموفد الفرنسي جان – إيف لودريان إليها بعد نحو شهرٍ من الجولة الأولى، من مَهمّة سيتبيّن مدى التراجعات فيها ربْطاً بالسقف العالي للقاء الخماسي في قطر.

وتحلّ الزيارة المرتقبة للودريان فيما المخاوف تزداد من أن يشكّل الفتيل النقدي، الذي يُخشى أن يشتعل بقوة، مع الاستقالة المرتقبة لنواب حاكم مصرف لبنان الأربعة في الساعات المقبلة تمهيداً لتكليفهم تسيير المرفق العام وتَقاسُم مسؤوليات ما بعد انتهاء ولاية الحاكم رياض سلامة (31 تموز) «مجتمعين»، جاذبة صواعق يتم على وهجها التحكّم بوجهة الأزمة الرئاسية ومحاولة تحديد «الزمان والمكان المناسبين» لطيّها بشروطٍ متفلتة مما وصفه «حزب الله» عبر قياديين فيه بـ «أفكار أميركية بصياغة خماسية» تضمّنها بيان اجتماع الدوحة.

ولعلّ أكثر ما سيتم استكشافُه مع وصول لودريان هو مدى الصعود الذي شهده اسم قائد الجيش العماد جوزف عون في السباق الرئاسي، في ضوء ما رشح من لقاء الدوحة، وسط مؤشرات داخلية إلى أن «حزب الله» بات يعطي إشاراتٍ تشدُّد غير مسبوقة في مستواها حيال أي أفكار تتناول إمكان السير بخيار رأس المؤسسة العسكرية رئاسياً، وهو ما يوفّر تقاطُعاً نظرياً حتى الساعة له مع رئيس «التيار الوطني الحر» جبران باسيل الذي عادت قنوات التواصل بينه وبين الحزب والذي يتقاطع في الوقت نفسه مع غالبية المعارضة على رفْض وصول مرشح الممانعة زعيم تيار «المردة» سليمان فرنجية، وهو ما جعله يسير بترشيح جهاد أزعور.

والواقع أنه منذ أن عُيّن قائداً للجيش صار اسم عون حُكْماً على لائحة مرشحي الرئاسة الأولى ربطاً بتجارب سابقة لقادة للمؤسسة العسكرية.

لكن ومنذ وصوله الى قيادة الجيش بعد انتخاب الرئيس ميشال عون، وبوصفه شخصاً يثق به الأخير ويُعدّ من الضباط الموالين له منذ أن كان قائداً للجيش في الثمانينات، ومع تعيين ضابط آخر موالٍ تقليدياً لرئيس الجمهورية ولقائد الجيش، أي العميد طوني منصور مديراً للمخابرات، لم تعد العلاقة بين القصر الجمهوري واليرزة جيدة.

وقد رأى رئيس«التيار الحر» في عون مرشحاً محتملاً للرئاسة، لكنه ارتأى أن يوافق عليه، مقابل أن يفرض إيقاعه على قيادة الجيش من خلال التعيينات ومطالب تتعلق بالمؤسسة العسكرية. لكن باسيل اصطدم بعون ومنصور على السواء، وشهراً بعد آخَر صارت العلاقة تصبح أقرب الى السيئة.

وتكرّست الخلافات التي حفلت بها أوساط الجيش والتيار الوطني أكثر مع انتهاء عهد رئيس الجمهورية قبل نحو 9 أشهر. وكانت خلفية الصدامات أن قائد الجيش أصبح من ضمن أسماء المرشّحين للرئاسة، في حين تراجعت أسهم باسيل منذ العقوبات الأميركية، وبعد تزكية «حزب الله» ورئيس البرلمان نبيه بري لخصمه فرنجية المرشح رقم واحد ثم… الوحيد.

وبعد لقاء «الخماسية» الاثنين الماضي، عاد اسم عون ليتصدر الكلام حول ما دار في الدوحة من محادثات تتعلق برئاسة الجمهورية. ومن البدهي القول إن معاودة طرح اسمه كمرشح مستقل، يثير نقزة التيار الحر الذي ينصرف منذ أشهر إلى معركة في اتجاهين: فرنجية وقائد الجيش. وهو اذ تمكن من التقاطع مع المعارضة على مواجهة فرنجية ونجح معها في إحباط وصوله، إلا أن معركته مع قائد الجيش لم يَظْهَر بعد أنها ناجحة.

لم يكن دعم فرنجية من فرنسا قابلاً للصرف عربياً أو أميركياً… لكن الدوحة ومصر تعطيان إشارات منذ ان بدأت المحادثات حول رئاسة الجمهورية إلى تأييد قائد الجيش، وهما كانتا أيضاً داعمتين لوصول قائد الجيش ميشال سليمان الذي انتُخب عقب اتفاق الدوحة (أيار 2008).

وقطر التي تربطها علاقة جيدة مع باسيل، والتي أصرّتْ رغم غياب رئيس للجمهورية على تعيين سفير فوق العادة لها في لبنان هو الشيخ سعود بن عبدالرحمن آل ثاني، لا تخفي تحبيذها وصول قائد الجيش ويتردّد أنها تستعد لايفاد مبعوث لها الى لبنان تحت هذا السقف، لا سيما بعد ما خلص إليه اجتماع الخماسية.

بدورها لا تمانع الولايات المتحدة التي تدعم الجيش وتقدم لأفراده مساعدات عينية، وصول مَن تعتبره الأقرب إليها، كمؤسسة عسكرية، أميركية التدريب والسلاح. أما فرنسا فكان لافتاً أنها للمرة الأولى أرسلت موفداً لها للقاء عون، أي لودريان خلال زيارته لبيروت قبل نحو شهر. ويبقى أن السعودية التي سبق واستقبلت عون لم تُبْدِ بعد أي موقف منه، كما من غيره من المرشحين غير المحسوبين على الحزب.

في هذه الصورة، يحاول باسيل التقاط ما يمكن التشبث به لمصلحة منْع وصول قائد الجيش. لكن كلما اقتربت المسائل من حتمية الخيار تقول المعارضة إن باسيل قد يختار «أهون الشرّيْن» بين فرنجية وعون.