IMLebanon

فياض: لا أملك التفاصيل عن سبب انقطاع الكهرباء

أكد وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض، أنه لا يملك تفاصيل عن سبب انقطاع الكهرباء، وقال: “يجب سؤال مؤسسة كهرباء لبنان التي هي مؤسسة مستقلة. اعرف أن هناك بعض الاعطال التي طرأت أخيرا، بسبب الضغط على الشبكة، وقد تمت معالجتها ومن المفترض أن يتحسن الوضع لتعود التغذية الى مستواها السابق”.

وأضاف فياض بعد لقائه رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في السرايا الحكومية قبل ظهر اليوم الأربعاء: “عرضت مع الرئيس ميقاتي مجمل الأمور الحاصلة في الوزارة ومن ضمنها التقدم الحاصل بموضوع الفيول العراقي، حيث وقعت مذكرة تفاهم مع الأخوة في العراق ومع وزير النفط تمهد لتوقيع اتفاقيتين الاولى تتعلق بتمديد الاتفاقية الأولى المتعلقة بزيت الفيول الأسود وزيادته نحو مليون ونصف المليون طن في السنة بدلا من مليون طن، اما الثانية فهي عقد تجاري مع العراق لتزويد لبنان بمليوني طن من الزيت الخام مع آليات دفع مسهلة ومؤجلة تسمح للبنان بأن يحوّل أموال جباية الكهرباء الى الدولار وان يدفع للعراق. رحب دولة الرئيس ميقاتي بالأمر وشكر العراق لمساهمته الفاعلة في نهوض قطاع الطاقة في لبنان”.

وتابع: “عرضنا أمورا أخرى ومنها موضوع تقدم تنفيذ خطة الكهرباء وضرورة التزام مخيمات النازحين والمؤسسات المعنية فيها، من المفوضية العليا لشؤون النازحين والاونروا، بالمساعدة في تحصيل الأموال ودفع ما يلزم في مقابل تعرفة الكهرباء التي أصبحت أعلى من السابق، ولا يمكن منحها مجانا، فاللبنانيون يدفعون ثمنها وبالتالي على المؤسسات المعنية أن تؤمن المال اللازم في  مقابل استهلاك الطاقة في المخيمات”.

وأوضح أن “الجباية تتم بالليرة اللبنانية والمفروض بمصرف لبنان الذي توضع الأموال لديه ان يحولها الى الدولار لأن المستحقات هي بالدولار”.

وردا على سؤال عن إيقاف منصة صيرفة، قال فياض: “يجب ان تكون هناك آلية واضحة لتحويل الليرة الى دولار”.

إلى ذلك، شكر ميقاتي، العراق على وقوفه الدائم الى جانب لبنان ودعمه المستمر في كل المجالات. كما حيا بشكل خاص رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني  على الجهد الذي قام به أخيرا في سبيل دعم قطاع الطاقة في لبنان والقطاعات المرتبطة به.