IMLebanon

لواء إسرائيلي: الاستخفاف بنصرالله ممنوع!

شدد رئيس شعبة العمليات السابق في الجيش الإسرائيلي، اللواء في الاحتياط إسرائيل زيف، على أنّ “الاستخفاف بالأمين العام لحزب الله حسن نصرالله ممنوع على الإطلاق، لأنه شخص ذكي جداً”.

وأضاف زيف في حديث لـ”القناة 12″ الإسرائيلية: “نصرالله، يُدرك أنّ ما يحدث في إسرائيل هو تحقيق لنظريته بيت العنكبوت، التي أطلقها بعد تحرير جنوب لبنان عام 2000”.

وتابع: “هو يقرأ كل صباح صحفنا، ويتابع أخبارنا، وربما هو يشاهدنا ونحن نتحدث في التلفزيون، ويفهم ويرى تأكّل إسرائيل وانهيارها  والانقسام الداخلي فيها”.

وأوضح أنّ “نصرالله يرى أنّه لا يحتاج إلى جذب النار وفتح حرب. هو يقول إنه لن يُعطي لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو سلماً للنزول عن الشجرة، ليوحد الإسرائيليين ضده مرة ثانية، بل على العكس”.

واعتبر أنّ “ما يقوم به نصرالله هو استفزازات من أجل إهانة الحكومة وإذلال إسرائيل وإظهار ضعفها”، معرباً عن اعتقاده أنّ “إسرائيل سترى من هذا الكثير، وحينها ستكون أمام معضلة”.

وأشار إلى أنّ “إسرائيل تواجه مشكلة مهمة، لأنّ أي تحرّك منها يمكن أن يؤدي إلى تصعيد مع يد مقيدة سياسياً”.

وطالب زيف نتنياهو، بوقف التعديلات القضائية والاحتجاجات ضدها، قبل فقدان السيطرة عليها، قائلاً: “نتنياهو، أنت تُلحق الضرر بكل مكان وبكل أمر، وبأمننا القومي”.

وفي السياق نفسه، لفت المعلق العسكري في “القناة 13” الإسرائيلية، أور هيلر، إلى أنّ “نصرالله يرى في الانقسام الإسرائيلي ضعفاً، ويعمل على استغلاله عبر الاستفزازات على الحدود”.

وأردف هيلر: “سندخل في الأسابيع المقبلة في حدث سيئ، إذا نفّذ كل عسكري تهديده بعدم الالتحاق بالخدمة، وتحديداً طياري سلاح الجو، وهذا سيُلحق الضرر بكفاءة الجيش للحرب”.