IMLebanon

بسبب نكتة.. هل يواجه الكوميدي نور حجار السجن 3 سنوات؟!

حاورته ماريا خيامي:

احتجز الممثل الكوميدي نور حجار وهو أحد الكوميديين الأساسيين في مجموعة awk.word نحو 11 ساعة لدى الشرطة العسكرية قبل الافراج عنه يوم الجمعة الماضي، من دون أن يُغلق ملف استدعائه على خلفيّة عرض كوميدي تناول فيه وضع العكسريين في الجيش اللبناني. وكان حجار قد تناول في عرضه لجوء عدد كبير من العسكريين الى العمل في مجال “الدليفيري” لتأمين لقمة عيشهم.

وبالرغم من تركه، أكدت محامية حجار ديالا شحادة، أنّ “التحقيق مستمرّ، وهي تتابع المستجدات لتبيان ما إذا كانت النيابة العامة سوف تدّعي على حجار أم أنها ستحفظ التحقيق”.

وفي السياق، بدأت حملة الإدعاءات على حجار، بحيث تقدم القاضي الشرعي الشيخ وائل شبارو يوم الإثنين 28 آب بإخبار ضد الكوميدي نور حجار أمام النيابة العامة الإستئنافية على خلفية استهزائه بآيات من القرآن الكريم، خاصة وأن الفعل علني حصل امام الجمهور.

تجدر الإشارة الى ان النكتة التي تناول فيها حجار الدين عمرها نحو 5 سنوات.

وأكد المحامي شربل عرب، في حديث لموقع IMLebanon، أنه تنطبق على أفعال حجار المواد 473، 474، و475 من قانون العقوبات اللبناني، وهي التجديف باسم الله وتحقير الشعائر الدينية، ونورد المواد أدناه:

المادة 473 تنص على: من جدف على اسم الله علانية عوقب بالحبس من شهر إلى سنة.

المادة 474: من أقدم بإحدى الطرق المنصوص عليها في المادة 209 على تحقير الشعائر الدينية عوقب بالحبس من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات.

المادة 475: يعاقب بالحبس من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات، من هدم أو حطم أو شوه أو نجس أبنية خاصة بالعبادة أو أشعرتها.

يوضح عرب، تعقيباً على المواد أعلاه، أن الكوميدي حجار قام بمخالفة المادة 473 أي التجديف باسم الله من خلال إهانة الديانات، كما خالف المادة 474، أي تحقير شعائر الدين من خلال السخرية من آيات القرآن وآيات الانجيل، إضافة إلى مخالفة المادة 475 وهي إهانة الشعائر والرموز الدينية كالقرآن الكريم والصليب من خلال السخرية منها.

إذا فقد يواجه حجار الحبس من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات، إذا ما طُبّق القانون وصدر الحكم بحقه، يختم عرب.