IMLebanon

المنطقة نحو التسويات… “الحزب” يستشعر ويحتاط

كتبت نجوى أبي حيدر في “المركزية”:

اذا صدقت الجمهورية الاسلامية وصفت نياتها، عسى ولعلّ، فإن ازمة اليمن دخلت مسار الحل. هي قطعت وعدا للمملكة العربية السعودية بانهاء القتال وتصفير المشاكل معها، ما يعني عمليا عودة العلاقات الى ما قبل مرحلة التأزم ولكن، بحذر. الصين فعلت فعلها في مجال ترميم اتفاق بكين ومنع انهياره. طار حسين اميرعبد اللهيان الى جدة وفي جعبته الملف اليمني. اجتمع مع ولي العهد الامير محمد بن سلمان. اتفقا على استئنتاف المفاوضات استنادا الى بنود الاتفاق الثلاثي بدءا بانهاء حرب اليمن ، ثم حط رأس الدبلوماسية الايرانية في دمشق وبعدها في بيروت.

حمل عبد اللهيان سلّة افكار نقلها الى حزب الله، تؤكد وجوب انهاء الحرب في اليمن ووقف دعم انصار الله وتدريبهم وتزويدهم بالسلاح وادارة المعارك وانسحاب الحزب من المسرح اليمني ، تجاوبا مع ما تم الاتفاق عليه في جده، بحث الملف عميقا مع امين عام الحزب السيد حسن نصرالله واتخذ القرار.الا ان السؤال يطرح نفسه حول مدى جدية ايران في انهاء ملف اليمن وتجاوب الحزب، وما اذا كانت ثمة ازدواجية بين طلب ايران وامكان رفض الحزب من ضمن سياسة المناورة المعهودة.

يقول مسؤول عربي ان منطقة الشرق الاوسط تتجه نحو التهدئة بعدما سلكت التطورات في الاشهر الاخيرة منحى تصعيدياً اوحى بانفجار وشيك. المعطيات المتجمعة في الافق تشي كلها بسحب فتيل التوتر، وما يُشاع في شأن تعزيزات عسكرية ما هو الا من قبيل رفع السقوف من ضمن مقتضيات التفاوض. اتفاق بكين من جهة والحوار الاميركي- الايراني المتقدم من جهة ثانية يؤسسان لارضية غير صدامية ويحولان دون نشوب حروب لا سيما بين اسرائيل وحزب الله بعدما اثبت الترسيم البحري مفاعيله ليدخل لبنان نادي الدول النفطية اثر بدء عمليات استخراج الغاز الموجود بكميات وفيرة في بحره، ولو ان الاستخراج قد يطول الى ما بعد حل الازمة الرئاسية والشروع في الاصلاحات المطلوبة دوليا والقضاء على منظومة الفساد واطلاق ورشة اعادة النهوض. في السياق هذا، يكشف المسؤول لـ”المركزية” ان السعودية مع اميركا وايران ستختار الرئيس العتيد ليتم تسويقه محليا عبر المسؤولين والقوى السياسية، اذ لا يمكن ان يُنتخب رئيس مناهض للمملكة والخط السيادي، اي رئيس من خط المقاومة على غرار ميشال عون، فآنذاك لن يحصل لبنان على فلس واحد من المساعدات الدولية لاعانته على النهوض.

اما في سوريا، يتابع المسؤول، فالوضع صعب ومعقد لكنه ليس مستحيلا. الرئيس بشار الاسد باق في الحكم لتعذر ايجاد البديل، لكن ثمة مؤشرات الى قيام حكومة انقاذية قريبا. ويتحدث عن تباين في وجهات النظر والمواقف بين السعودية ودولة الامارات المتحدة يتظهّر في مقاربة اكثر من ملف من اليمن وفلسطين الى سوريا والعراق وحتى لبنان، وما وقوف الامارات رأس حربة في مجلس الامن ضد موقف لبنان ابان التصويت على قرار التمديد لقوات الطوارئ الدولية سوى الدليل الى ذهاب الامارات بعيدا في قراراتها، ابعد بأشواط من المملكة، التي تنتهج سياسة الاعتدال والانفتاح .

تطورات متسارعة تجري على المسرح الاقليمي لا بد ستحدث تغيرات واسعة ، مع تسجيل عودة قوية للولايات المتحدة الاميركية بعد انكفاء. حزب الله يستشعر مدى خطورته ويلتقط منذ اللحظة ذبذبات تداعياته مستقبلاً في ضوء تبدّل موازين القوى وما يستتبع ترسيم الحدود من انتفاء الحاجة الى السلاح وانعدام اي دور للمقاومة الاسلامية، ويسعى الى قبض اغلى الاثمان سياسيا الان ،قبل ان يباع سلاحه لاحقا في سوق النخاسة.