IMLebanon

علاجات طبيعية لانتفاخ الدورة الشهرية

كتبت سينتيا عواد في “الجمهورية”:

سواء كنت تعرفين بشكلٍ بديهي موعد دورتك الشهرية أو تستخدمين تطبيقاً مخصّصاً لذلك من أجل تنبيهك، فإنّ انتفاخ الدورة الشهرية هو أحد العلامات الكلاسيكية التي تُشير إلى اقتراب الطمث. فما الذي يمكنك فعله للتخلّص من هذا العارض المُزعج؟

يُقدّر بأنّ نحو 70 في المئة من النساء يعانين الانتفاخ خلال الدورة الشهرية. ووفق «Mayo Clinic»، تبدأ النفخة في الظهور قبل يوم أو يومين من موعد الطمث، لكنّ بعض النساء يعانين الأعراض قبل 5 أيام من حدوث ذلك. وعادةً ما يختفي هذا النوع من الانتفاخ بعد بضعة أيام من الدورة الشهرية.

لحسن الحظّ، هناك خطوات مُجدية فعلاً وسهلة للغاية يمكنك اتباعها للتخلّص من انتفاخ الدورة الشهرية، تطرّقت إليها أخيراً اختصاصية التغذية إيزابيل سميث، من مدينة نيويورك:

– تفضيل الطعام المحضّر في المنزل: يتمّ غالباً تجاهل جرعة الملح الهائلة المخبأة في وجبات المطاعم والمأكولات المصنّعة. غير أنّ الحرص على الطبخ في المنزل والتحكّم في كمية الملح التي يتمّ وضعها يُحدث فارقاً كبيراً بالنسبة الى ما يتعلّق بالتخلّص من النفخة.

– التركيز على هذه المغذيات: يجب ملء الأطباق بالمكوّنات التي لن تسبّب الانتفاخ وتحديداً مصادر البوتاسيوم (الموز، والشمّام، والبندورة، والهليون) التي تساعد على تعزيز التوازن الجيّد للسوائل. ينطبق الشيء نفسه على الدهون الصحّية (المكسّرات، والسلمون، وبذور الشيا)، والبروتينات (الدجاج، والسمك، والتوفو).

– تناول مُدرّات البول الطبيعية: وتحديداً الكرفس، والخيار، والبطيخ، وعصير الحامض، والثوم، والزنجبيل بما أنها تجعلك تشعرين بالخفة حتى أثناء الدورة الشهرية.

– عدم المبالغة في الألياف فجأة: من المهمّ والمفيد جداً التنويع في الفاكهة والخضار، غير أنّ بدء استهلاكها فجأة بكميات كبيرة خلال الدورة الشهرية قد يزيد من حدّة النفخة، ببساطة لأنّ الجسم غير مُعتاد على الألياف.

– الانخراط في تمارين الأيروبك الخفيفة: يُعدّ رفع معدل دقات القلب أحد أفضل الوسائل لتخفيف أعراض الدورة الشهرية، بما فيها الانتفاخ. أظهرت دراسة نُشرت عام 2018 في «BMC Women’s Health» أنّ القيام بتمارين الأيروبك لمدة 8 أسابيع ساهم في خفض النفخة وأعراض ما قبل الدورة الشهرية الأخرى. وتبيّن أنّ الجهاز الهضمي يكون أبطأ عند الأشخاص الذين لا يقومون بأي حركة. كذلك يساعد التعرّق على إبقاء حركة الأمعاء منتظمة وخفض الإمساك. وتُعتبر التمارين الخفيفة مثل اليوغا والسباحة الأفضل خلال هذه الفترة من حياة المرأة.

– الحذر من الكافيين والكحول: يمكن للكحول أن تعزّز أعراض ما قبل الطمث مثل ألم الثدي، وتقلّب المزاج، والنفخة. أمّا بالنسبة إلى القهوة، فقد تحفّز الجهاز الهضمي وتهيّج الأمعاء، من دون نسيان الجفاف، ما قد يسبّب احتباس المياه.

– الترطيب بالمياه والشاي: من المهمّ الاعتماد على المياه والحرص على شرب 8 أكواب في اليوم. كذلك يمكن الحصول على الشاي الأخضر، أو النعناع، أو الشمّر للمساعدة على التخلّص من الالتهاب. وفي المقابل، لا بدّ من تفادي المياه الفوّارة والمشروبات الغازية التي ستُشعرك بتحسّن مؤقت، لكنها ستجعلك أكثر انتفاخاً. ينطبق الأمر ذاته على المشروبات المُحلّاة صناعياً لأنها تسبب بدورها النفخة.

– النوم لساعات كافية: يتأثر النوم غالباً في آلام الدورة الشهرية، والنفخة، والشعور بعدم الراحة. لكن خلال هذه الساعات الحاسمة يستطيع الجسم التخلّص من السوائل الزائدة في المعدة. لذلك يجب الحرص على توفير 8 ساعات من النوم كل ليلة.