IMLebanon

أذربيجان تقصف كاراباخ.. وأرمينيا: “تطهير عرقيّ”!

أعلنت وزارة الدفاع في أذربيجان، الثلثاء، أنها نفذت هجمات بأسلحة عالية الدقة في إقليم كاراباخ رداً على استفزازات أرمينيا.

كما قالت إنها فتحت ممرات لإجلاء المدنيين من إقليم كاراباخ، مشيرة إلى أنها أطلقت “عمليات لمكافحة الإرهاب” تستهدف القوات الأرمنية في المنطقة المتنازع عليها.

بدورها، أكدت خارجية أذربيجان أن “السبيل الوحيد لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة هو الانسحاب الكامل وغير المشروط للقوات المسلحة الأرمينية من منطقة قره باغ الأذربيجانية وحل ما يسمى بالنظام الانفصالي”.

في المقابل، طالبت أرمينيا الثلثاء مجلس الأمن الدولي وروسيا بوقف تحركات أذربيجان العسكرية في كاراباخ.

ونددت أرمينيا بـ”عدوان واسع النطاق” أطلقته أذربيجان في إقليم ناغورني قره باغ، معتبرة أن هدف باكو من ذلك هو “التطهير العرقي” في الجيب الانفصالي الذي تسكنه غالبية من الأرمن.

كما قالت وزارة الخارجية الأرمينية في بيان “شنّت أذربيجان عدوانًا جديدًا واسع النطاق على شعب كاراباخ، في سعي منها لاستكمال سياسة التطهير العرقي”.

من جانبها، قالت السلطات الموالية لأرمينيا في إقليم كاراباخ إن العاصمة ومدنا أخرى تتعرض لإطلاق نار كثيف من باكو، مضيفة أن باكو تحاول تنفيذ توغل بري بالإقليم.

كذلك، دعا رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان الثلثاء إلى اجتماع لمجلس الأمن الوطني بعدما أطلقت أذربيجان “عمليات لمكافحة الإرهاب” في إقليم كاراباخ.

كما حثت وزارة الخارجية الأرمينية قوات حفظ السلام الروسية على التدخل ووقف “العدوان الشامل” من باكو على السكان المحليين.