IMLebanon

المكاري: البلد يمر في ظرف صعب جدًا

أكّد وزير الإعلام في حكومة تصريف الاعمال زياد المكاري، أن “وزارة الاعلام هي بيت جميع الاعلاميين ومنها ننطلق بكثير من النشاطات التي لها علاقة بحياتنا السياسية والاجتماعية واليومية لجميع اللبنانيين”.

وتابع: “البلد يمر في ظرف صعب جدا وهناك الكثير من الاماكن في لبنان التي تشهد مآسي ومشاكل اجتماعية وبؤس، لكن علينا ان نظل نتمتع بالامل لان الحياة لا تتوقف”.

كلام المكاري جاء في خلال لقاء اعلامي مصغر، بدعوة من المكاري يتعلق بالانتحار والتغطية الإعلامية، حضره رؤساء تحرير الاخبار ومديرو البرامج في وسائل الاعلام المرئية والمسموعة، وبمشاركة ممثل عن البرنامج الوطني للصحة النفسية – وزارة الصحة العامة ربيع شماعي ورئيسة جمعية “امبرايس” ميا عطوي وممثل عن جمعية “أطباء الجلد للتوعية على أهمية إشراف الاختصاصيين على عمليات التجميل غريس عبيد والدكتور سلام عيتاني. كما حضر مدير “الوكالة الوطنية للاعلام” زياد حرفوش ومديرة البرامج في “اذاعة لبنان” ريتا نجيم.

وأضاف وزير الإعلام: “الانتحار هو موضوع لحدث اقمناه في وزارة الصحة وبالتعاون معها منذ أشهر عدة ويتعلق بالصحة النفسية. أنا كوزير للاعلام وكرئيس لمجلس ادارة “تلفزيون لبنان”، فإن موضوع كيفية تعاطي الاعلام مع أخبار حوادث الانتحار دقيق جدا، وكيفية تغطية الخبر يؤثر على موضوع الانتحار. فمن شأنه ان يخفف من هذا الامر، إلا انه في المقابل قد يكون مسهلا ايضا.

وأشار المكاري إلى أنه في منطقة زغرتا التي يعيش بها، انتحر فيها 3 اشخاص خلال أسابيع، أحدهم يبلغ 80 عاما والآخر 25 والثالث 20. وهذا الموضوع جعله كمسؤول، أن يكون عليه واجبات ان أقوم بها.

وختم:”هناك مسؤولية على وسائل الاعلام خصوصا لجهة تصوير الجثث ومناظر من غير المسموح للناس ان تشاهدها، لجهة احترام الميت او المصاب، وهذا كله في وزارة الاعلام نلتزم به. مع العلم أن اغلبية وسائل الاعلام اللبنانية تعمل بحرفية وبكل اخلاقية، ولا ارى ان لدينا مشاكل جدية بالموضوع. الا ان الحديث عن عدد من المواقع الالكترونية والمنصات على مواقع التواصل الاجتماعي.