IMLebanon

معوض: لرئيس بهذه المواصفات!

إستقبل النائب ميشال معوض السفيرة الأميركية في لبنان دوروثي شيا وكان عرض لآخر المستجدات في لبنان والمنطقة.

وأضاف معوض عبر حسابه على منصة “X”: “تطرّقنا خلال اللقاء الى الملف الرئاسي حيث شدّدتُ على ضرورة انتخاب رئيس جديد للجمهورية بعيداً عن منطق الهيمنة والتعطيل. رئيس قادر على اعادة الحكم الى الدستور، والسيادة الى الدولة، والانتظام الى المؤسسات، وتطبيق القرارات الدولية وترسيم الحدود، ورفع العزلة عن لبنان واستعادة دوره الريادي في محيطه العربي والدولي، والقيام بالاصلاحات البنيوية المطلوبة لإبرام اتفاق مع صندوق النقد الدولي يصون حقوق المودعين ويعزّز النمو الاقتصادي”.

وعن ملف النازحين السوريين، أكد معوض “على وجوب تفادي حدَّين في هذا الملف الشائك: أوّلهما الخطاب العنصري بحق النازحين؛ وثانيهما ترك الامور على ما هي عليه، ما يشكل عبئاً كبيراً على الاقتصاد وخطراً داهماً على الأمن والنسيج الاجتماعي اللبناني. وهذا يتطلب من الحكومة اللبنانية اتخاذ الخطوات والقرارات المطلوبة لمعالجة عملية وفعلية لهذا الملف الحيوي بدل التستّر خلف شعارات شعبوية فارغة”.

وطلب من “المجتمع الدولي تحمّل مسؤولياته واعتماد مقاربات مختلفة لعدم ترك لبنان يغرق تحت وطأة النزوح نتيجته الحتميّة كارثة يدفع ثمنها الجميع. كما ناقشنا خلال اللقاء المشاريع التنموية والاجتماعية التي تنفذها مؤسسة رينه معوض بالشراكة مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID وغيرها من المؤسسات الدولية المانحة، وتباحثنا في سبل تعزيز هذه الشراكة وتطويرها للوقوف إلى جانب اللبنانيين في ظل الانهيار الاقتصادي والاجتماعي غير المسبوق الذي نعيشه على كل الصعد”.