IMLebanon

شيخ العقل زار ميقاتي معزّياً

قدّم شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ سامي أبي المنى التعازي إلى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي والعائلة في بيروت بوفاة شقيقته نجلاء عزمي ميقاتي، مترئسا وفدا ضم مشايخ وأعضاء من المجلس المذهبي ومديرين في المجلس والمشيخة.

وهنأ شيخ العقل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان بـ”إنجاز انتخاب أعضاء المجلس الشرعي الإسلامي”، متمنياً “التوفيق للأعضاء وللمجلس الجديد الذي تستحقه الطائفة الإسلامية السنية، بقدر ما يستحق أعضاؤه أن يكون لهم الأجر والثواب في خدمة أبناء الطائفة وعموم المسلمين وأبناء الوطن”.

وجرى تواصل هاتفي بين شيخ العقل وشيخ العقل في سوريا الشيخ يوسف جربوع، تناولا فيه “الوضع الراهن في السويداء ومآل الأمور بعد أسابيع على بداية الحراك الشعبي في المحافظة”.

وتحدث جربوع عن “أهمية المطالب المعيشية”، لافتا إلى أنه “يشك في قدرة الدولة على تحقيقها في الوقت الراهن”، وقال: “بالتالي، إن الأمور الحياتية تزداد تعقيدا”.

وسأل عن “الجدوى من استمرار الحراك في هذه الظروف القاسية والمغلقة التي تعيشها البلاد؟”.

من جهته، تمنى أبي المنى أن “يتم التنسيق في ما بين القيادات الروحية والاجتماعية في السويداء ليكون الموقف موحدا ولمنع أي اختراق سلبي يسيء إلى جبل العزة والكرامة”، آملا أن “تدرس المطالب بجدية وأن يتبناها الجميع، وفق مبدأ رفض الظلم والإهمال وتأكيد حق الجبل في العيش الكريم، والمطالبة بأن يكون هناك دعم مؤكد ومباشر للسويداء، التي لا تخرج مطالب أهلها عما يطالب به جميع السوريين”.

وأشاد بـ”رفع المتظاهرين شعار الحفاظ على وحدة البلاد من دون أي شعار آخر”.

وكان أبي المنى قصد بلدة الباروك، وزار كلا من المشايخ: أبو غازي يوسف، محمود وابو نعيم محمد حلاوي وابو شوقي فرحان محمود ومنزل الراحل الشيخ ابو علي عباس محمود. وكان في استقباله مشايخ من البلدة والاهالي، بحضور رئيس البلدية ايلي نخلة.

كما قدم التعازي في بلدة مجدلبعنا بالراحل ايهاب سليم عبد الخالق، في حضور حشد من اهالي البلدة ووفد من الحزب التقدمي الاشتراكي، يتقدمه النائب أكرم شهيب ووكيلا داخلية الجرد وعاليه جنبلاط غريزي ويوسف دعيبس.