IMLebanon

هذه هي الأفلام المرشحة لجوائز مهرجان الشارقة السينمائي

يقدم مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب خلال فعاليات دورته العاشرة، التي تُقام في الفترة ما بين 22-28 تشرين الأول الجاري، في فوكس سينما في سيتي سنتر الزاهية، 81 فيلماً من 37 دولة في العالم، تتضمن عروضاً سينمائية من دول تشارك للمرة الأولى في الحدث وهي مملكة بوتان، وكل من جمهوريات الجبل الأسود، ومالطا، وتوغو، وفيتنام.

ويشهد المهرجان الذي تنظمه مؤسسة “فن” عروضاً لثلاثة أفلام تقدم للمرة الأولى على مستوى العالم، بالإضافة لـ 43 فيلماً آخر تعرض للمرة الأولى في الشرق الأوسط، كما تستضيف منصة “السجادة الخضراء”، التي تتيح للجمهور فرصة اللقاء والحديث مع صناع الأفلام، عروض أربعة أفلام سينمائية هي: “نزوح”، و”نيكولاس الصغير”، و”هي من كوكب آخر”، و”طريق الوادي”.

ويشارك في المهرجان 15 مخرجاً وخبيراً سينمائياً أبرزهم: محمد حاجي، وأحمد شوقي، وتشو سونج كو، وغدير السبتي، ليتولوا مهمة تقييم الأفلام المشاركة في فئات المهرجان المختلفة، والتي تتضمن: “أفلام من صنع الطلبة”، وفئة “أفلام خليجية قصيرة”، وفئة “أفلام روائية قصيرة”، وفئة “أفلام الرسوم المتحركة”، وفئة “أفلام الرسوم المتحركة الطويلة”، وفئة “أفلام روائية طويلة”.

ويشارك في تحكيم الأعمال المقدمة عن فئة “أفلام من صنع الأطفال والناشئة” 20 محكّماً واعداً بينهم محكمون أطفال وشباب يشاركون للمرة الأولى من سوريا وسلطنة عمان.

وتحتفي “فن” خلال هذه الدورة بسفراء المهرجان الذين يشكلون نموذجاً ملهماً لتحفيز الأطفال على اكتشاف روائع السينما، حيث تتضمن قائمة السفراء 17 من الأطفال والشباب ومن بينهم علياء دعيفس، وعبدالله الطويل، وماجد جمعة، ونور صالح، وغيرهم.

وأعلنت الشيخة جواهر بنت عبدالله عن إطلاق مبادرة “أيام الشارقة السينمائية”، احتفالاً بمرور العقد الأول من عمر “مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب”، وهي مصممة حصرياً لعشاق السينما. ويضم هذا الحدث مزيجاً من التركيبات الفنية المستوحاة من الأفلام، وعروض الأفلام والورش وحلقات النقاش والفعاليات المصاحبة.