IMLebanon

خريطة طريق من الرابطة المارونية لإعادة النازحين… هل تتبناها الحكومة؟

كتبت نجوى أبي حيدر في “المركزية”: 

منذ اسبوعين زار رئيس الرابطة المارونية السفير خليل كرم رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي وسلمه ورقة اعدتها لجنة النزوح والجنسية في الرابطة مع خريطة طريق مرفقة تقترح حلولا عملية للأزمة المصيرية. كرم وصفها بالموضوعية العلمية المدروسة بدقة والمعززة بالارقام والمعلومات والخلاصات القانونية، فهل تقاربها الحكومة والوزراء المعنيين بالملف بما تستحق من اهتمام وعناية؟

مصادر معنية بالملف ابلغت “المركزية” ان الرئيس ميقاتي اكد لكرم انه كلف مستشاره سميرضاهر متابعة الورقة، علّها تشكل مستندا يرتكز اليه في اطار وضع حدا لأزمة النزوح المستفحلة التي توازي بمخاطرها الوضع الامني، كونها باتت قنبلة موقوتة تتهدد لبنان وشعبه على اكثر من مستوى. فماذا في مضمون الورقة وتفاصيلها؟

بحسب المصادر تتضمن الورقة الاقتراحات الأتية:

اولا- تأليف لجنة وزارية أمنية مهمتها التواصل مع مسؤولي وكالة شؤون اللاجئين لفرزالنازحين بين:

– من يمكنهم العودة الى مناطقهم بعدما توقفت العمليات العسكرية ولم تتعرض اماكن سكنهم الى الدمار والهدم.

– من يعملون في لبنان وهم على عاتق الوكالة الدولية.

– من يرغبون بالسفرالى بلد ثالث.

وبعد هذا الفرز يمكن الاتفاق على خطة مرحلية للعودة اثرالاتفاق على الحلول العملانية.

ثانيا- تأليف لجنة وزارية برئاسة وزيرالداخلية تضم اداريين وامنيين ونيابة عامة ونقابتي المحامين والاطباء ومندوبين عن الوزارات المعنية، التربية والعمل وغيرها، مهمتها انشاء لجان فرعية في البلديات لوضع دراسة احصاء وفرز وتحديد الاقامات ومعالجة الموضوع اداريا لرفع لائحة الى اللجنة الوزارية.

ثالثا- تأليف لجنة برئاسة وزير الدفاع وعضوية مسؤولين في الاجهزة الامنية ورؤساء البلديات المتاخمة للحدود لوضع خطة عسكرية لضبط الحدود البرية وتحديد الثغرات غيرالشرعية وطرق التهريب والاستعانة بابراج المراقبة والمعدات التقنية واللوجستية لدى الجيش.

رابعا- ترتبط اللجان كلها بلجنة عليا مقرها السراي الحكومي برئاسة رئيس الحكومة وتضم عددا من الوزراء المعنيين، مهمتها مواكبة عمل اللجان، التواصل مع مسؤولي الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي والجامعة العربية…..وضع التوصيات والمراسيم لمساعدة اللجان في عملها، والتنسيق مع مجلس النواب لمواكبة خطة التنفيذ.

وفي السياق، تقول المصادر لـ”المركزية” ان المحادثات بدأت بالفعل بين وزيري خارجية لبنان وسوريا في شأن خريطة العودة خلال اجتماعهما في الرياض اخيرا، موضحة ان تواصلا سيتم الاسبوع المقبل بين مستشارالرئيس ميقاتي للشؤون الاقتصادية سمير ضاهر ورئيس الرابطة السفير كرم لوضع الخطوات العملية وآلية تنفيذ خريطة الطريق.