IMLebanon

لودريان: أدعم التمديد لقائد الجيش

أكد الموفد الفرنسي جان إيف لودريان، أنه يدعم التمديد لقائد الجيش العماد جوزيف عون.

وشدد لودريان في حديث للـLBCI، على أن “اللبنانيين بحاجة إلى الأمن، وبما أنه لا يمكن استبدال قائد الجيش في ظل غياب رئيس فمن الضروري في هذه المرحلة التمديد له”.

وقال: “هناك واجب وطني لإيجاد حل دستوري للخروج من هذا الوضع الصعب”، مضيفًا: “أرسلني الرئيس إيمانويل ماكرون في مهمة كوسيط وليس كبديل والوسيط يعني أن أجعل اللبنانيين يحاولون معاً الخروج من هذا المأزق لأن العلاقات الداخلية مجمدة بشكل كبير والوضع المقلق المستجد بعد مواجهات غزة يحثنا على الإسراع في المسعى للخروج من المأزق”.

وتابع: “لا شيء يمنع إمكانية حصول تصعيد دراماتيكي للوضع الأمني في لبنان، ونحث لبنان واسرائيل على ضبط النفس لأن أي تصعيد سيكون له عواقب مأساوية على الجميع”، مؤكدا أن “فرنسا ليست منحازة لاسرائيل”.

ولفت لودريان إلى أن “الأزمة الحالية تستوجب المعالجة الطارئة لموضوع الانتخابات الرئاسية، لأنه في وقت من الأوقات سيكون هناك مفاوضات ويستحسن أن يكون هناك سلطة لبنانية لتحاور باسم كافة الفرقاء والا فلن يعود لبنان مقرراً لمصيره بل سيخضع له”.

وكشف عن أن “السعودية تدعم خيار المرشح الثالث وهي تتحرك مجدداً لإخراج لبنان من المأزق”، مشيرا إلى أنه “على المسؤولين اللبنانيين الاتفاق على اسم للرئاسة، وبعد التحدث مع الفرقاء تبين ان أيّا من المرشحين المحتملين ما قبل 14 حزيران ليس بإمكانه جمع ما يكفي من الأصوات”.