IMLebanon

فياض: لرفع الدعم عن أسعار الطاقة الأحفورية

تابع وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض مشاركته في مؤتمر تغير المناخ المنعقد في مدينة دبي في الإمارات العربية المتحدة، حيث شارك صباحاً في جلسة حوارية حول كفاءة الطاقة في الابنية من تنظيم المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة RCREEE بحضور ومشاركة ممثل عن الوكالة الفرنسية للتنمية.

وشدد فياض في كلمته على أهمية رفع الدعم عن أسعار الطاقة الأحفورية لتحفيز التحوّل نحو مزيد من كفاءة الطاقة.

واستتبع لقاءه مع ممثل الوكالة الفرنسية للتنمية في سبيل تأمين هبات مالية لتمويل مشاريع كفاءة الطاقة في الأبنية الحكومية في لبنان.

كما التقى وزيرة الطاقة البلجيكية لاستعراض المشاريع الثنائية بين البلدين والعمل سوياً لتقديم مشاريع طاقوية لتمويلها من جانب الاتحاد الاوروبي.

كذلك شارك في اللقاء الثنائي الذي جمع ممثلي وزارة البيئة والأمن الطاقوي الإيطالية وممثلي المركز اللبناني لحفظ الطاقة.

وكان فياض شارك أمس الإثنين في لقاء حول الترابط بين قطاعات المياه والطاقة والصحة بحضور ومشاركة وزير الصحة المصري خالد عبد الغفار، حيث ركز في كلمته على أهمية تأمين قطاع طاقة سليم، إذ ان اي تقصير في تأمين الطاقة يؤثر سلباً على قطاع المياه مما يؤدي حكماً الى أضرار صحية كبيرة. وكان اللقاء مناسبة لطرح برنامج جديد بتمويل من صندوق المناخ الأخضر تستفيد منه مصر والأردن ولبنان، وستعمل وزارة الطاقة والمياه مع وزارة البيئة اللبنانية على الحصول على الموافقات الرسمية للمضي قدماً في تنفيذ المشروع.

كذلك شارك في لقاء حول المياه بحضور عدد من المسؤولين العرب حيث أضاء في كلمته على الترابط العضوي بين تطوير قطاعي المياه والطاقة.