IMLebanon

حيل ونصائح للمحافظة على رشاقتكم خلال الأعياد

حاورتها “ماريا خيامي”:

في ظل الأعياد والتجمعات العائلية والحفلات المليئة بالأطعمة الشهية والحلويات، قد يكون من السهل إطلاق العنان لشهيتك، ولكن لا يجب التفكير في فقدان الوزن بقدر ما يجب التركيز على تجنب زيادته خلال هذه الفترة، فهل من حيل أو طرق تساعدنا على ذلك؟

وأكدت أخصائية التغذية ماريا عون في حديث لIMLebanon، أن “ليس هناك طعام يجعلك تسمن وآخر يجعلك تخسر الوزن، بل هناك أطعمة غنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن والمكملات الغذائية التي تعزز من صحة جسمك بشكل عام، وهناك أطعمة مليئة بالدهون ولا تحتوي على أي منافع صحية.”

كما أكدت عون أن “تناول الطعام الصحي بكثرة قد يؤدي إلى زيادة الوزن، بدلا من إنقاصه، لذا فالتوازن هو الحل. ولفتت الى امكانية تناول أي طعام نحبه، ولكن بإعتدال، إذ يمكن تناول الوجبات السريعة مثلا، ولكن ليس دائما وليس بكثرة.

وأضافت: “من الأفضل التركيز على الأغذية الغنية بالبروتين، والنشويات المعقدة، والدهون الصحية (كالأفوكادو وزيت الزيتون والمكسرات المشوية)، كما يجب تناول الفواكه والخضار وعدم نسيانها، لأن هذه الاطعمة غنية بالألياف وتساعد الجسم على الهضم.”

ونصحت عون بعدم محاولة خسارة الوزن في فترة الأعياد، بل المحافظة على الوزن، والبدء بالدايت عقب انتهاء الاعياد، وذلك للاستمتاع بالعيد وعدم حرمان انفسنا من الطعام اللذيذ.

كما شددت على أهمية الابتعاد عن المكسرات المقلية والشيبس والوجبات الخفيفة التي تحتوي على الكثير من الزيت والدهون، خاصة وأننا قد نتناول كميات كبيرة من هذه الوجبات من دون أن نشعر بالشبع، ما سيؤدي حتما إلى زيادة الوزن بسرعة.

وعن وجبة العشاء، نصحت عون بالبدء بتناول السلطة، لأنه عندها لن نتناول اللحوم وغيرها بكثرة، إذ تشعرنا الخضروات ببعض الشبع. أما عن الأجبان، أوضحت أن الجبنة البيضاء أفضل من الجبنة الصفراء، لأنها تحتوي على عدد أقل من السعرات الحرارية.

وعن الحلويات، وخاصة الـ Bûche de Noël، لفتت عون إلى انه ليس من الممنوع تناولها، مشددة على انه علينا وضع قطعة صغيرة، سواء من الكاتو أو الـ Bûche أو غيرها، فلا يجب منع أي شخص من الاستمتاع بحلويات الاعياد.

إشارة إلى أن هناك تفكير خاطئ مُتبع، أنه من الافضل أن نبقى من دون طعام إلى أن يحين موعد العشاء، لألا نكسب وزنا، وهذا الأمر خطأ، إذ يجب أن نتناول الفطور والغذاء والـ snack، حتى لا نصل إلى موعد العشاء ونحن نتضور جوعاً، ونتناول عندها الكثير من الطعام، فيجب أن ندرك أن التخلص من الوزن الزائد لا يعني أن نتبع سياسة “التجويع”.

أما عن الكحول، نصحت أخصائية التغذية بالـ prosecco، الشامبانيا، والنبيذ، فهذه المشروبات منخفضة السعرات الحرارية.

عادات كثيرة في حياتنا اليومية بامكانها أن تعرقل المساعي لإنقاص الوزن، فلا تتكاسل ولا تستهتر بالاعتناء بنفسك فالرياضة والأكل الصحي من الاساسيات.