IMLebanon

تحذير من أمراض أكثر فتكًا من كورونا!

حذّر خبراء منظمة الصحة العالمية من أن العالم بحاجة إلى الاستعداد بشكل صحيح للأوبئة المستقبلية، عقب سنوات من “الألم والخسارة” بسبب “كوفيد-19”.

ويتوقع العلماء، أن “العام 2024 يمكن أن يشهد تفشيا لبعض الأمراض والأوبئة، ما يتطلب منا المزيد من اليقظة والاستعداد لمجابهتها، بدءا من سلالة جديدة لـ”كوفيد-19″ إلى المخاوف بشأن متغير جدري القردة الأكثر فتكا، وانتشار الأمراض التي ينقلها البعوض من البلدان الاستوائية”.

ويقدم خبراء صحة قائمة بالأمراض المعدية التي يمكن أن يجلبها معه العام 2024 للعالم.

ويبدو أن التهديد الصحي الأكثر وضوحا هو سلالة كورونا الجديدة الأكثر قابلية للانتقال والتي تنتشر بالفعل بسرعة في أجزاء من العالم.

وتم تصنيف المتحور “JN.1” على أنه “متحورر مثير للاهتمام” من قبل منظمة الصحة العالمية (WHO) في وقت سابق من شهر كانون الأول 2023.

وقد حرصت منظمة الصحة العالمية، على التأكيد على أن “الخطر الذي تشكله السلالة “منخفض” حاليا”.

وكتبت المنظمة التابعة للأمم المتحدة: “استنادا إلى الأدلة المتاحة، تم تقييم المخاطر الإضافية على الصحة العامة العالمية التي يشكلها JN.1 حاليا على أنها منخفضة”.

ولم يتم العثور على أن هذا المتحور يؤدي إلى أعراض أكثر خطورة من المتغيرات السابقة.

ومع ذلك، قد تعني الطفرات أنه ينتشر بشكل أسرع، ويضعف مناعة القطيع.

وقال البروفيسور بيتر أوبنشو، من “إمبريال كوليدج” لندن: “إنه فيروس مخادع بشكل مدهش، يجعل الناس في بعض الأحيان مرضى للغاية، ويؤدي في أحيان أخرى إلى الإصابة بكوفيد طويل الأمد”.

وأضاف: “تتراجع المناعة بمرور الوقت، وبالنسبة للكثيرين، فقد مر أكثر من عام منذ أن تلقوا آخر جرعة معززة”.

ولفت أوبنشو، الى أنه “كلما زاد تحور الفيروس، قلت فعالية الأجسام المضادة في مكافحته، والفيروس المنتشر الآن مختلف تماما عن الفيروس الذي رأيناه في عام 2020، لقد أصبح الفيروس الجديد أفضل بكثير في الانتقال من شخص إلى آخر، كما أنه أفضل بكثير في التهرب من المناعة الحالية من العدوى والتطعيم”.

ليس كوفيد فقط هو الذي قد يجد نفسه في دائرة الضوء الإعلامي خلال العام 2024، فقد أعلن مسؤولو الصحة عن “انتشار لسلالة شديدة من الجدري (المعروف سابقا باسم جدري القردة) تقتل واحدا من كل 10 أشخاص مصابين بها”.

وهناك نوعان من فيروس جدري القردة: “كلاد 1″ (Clade I) و”كلاد 2” (Clade II).

ولدى “كلاد 1” معدل وفيات أعلى، حيث يبلغ نحو 10%، بينما يعد “كلاد 2” أكثر اعتدالا بشكل عام، وكان هذا النوع منتشرا في أوروبا العام الماضي.

وقالت خبيرة الأمراض المعدية الدكتورة ماريا فان كيرخوف: “نحن قلقون بشأن توسع كلاد إلى بلدان أخرى، وهناك اهتمام قليل جدا بمرض الجدري في الوقت الحالي”.