IMLebanon

هل من مصلحة “الحزب” الدخول في حرب شاملة؟

كتبت بولا أسطيح في “الشرق الأوسط”:

لم يعد خافياً أن «حزب الله» رغم الاستفزازات الإسرائيلية المتتالية وآخرها تكثيف عمليات الاغتيال التي تطال قادته وعناصره، يتمسك بسياسة ضبط النفس ويحاول تثبيت قواعد الاشتباك القائمة منذ عام 2006 والتي توسعت بعد عملية «طوفان الأقصى» وتتمادى إسرائيل بخرقها بشكل شبه يومي. كما لم تدفعه الاغتيالات المتتالية لقادته وعناصره والتي تكثفت بشكل كبير منذ مطلع العام، للخروج عن هذه القواعد.

وبينما يرد كثيرون تجنب الحزب الحرب الموسعة إلى قرار إيراني واضح في هذا الإطار يخدم مصالح طهران العليا وإلى هشاشة الوضع اللبناني الداخلي اقتصادياً وسياسياً، تشير مصادر مطلعة على جو «حزب الله» إلى أن السبب الأساسي لاستمرار الحزب بامتصاص الاستفزازات الإسرائيلية هو تيقنه من أنه «لا مصلحة للبنان بالحرب الواسعة ولكونها تخدم إسرائيل لجهة توريط أميركا فيها»، لافتة في تصريح لـ«الشرق الأوسط» إلى أن «اقتصاد لبنان لا يتحمل اليوم حرباً تدميرية، أضف إلى ذلك أن حرباً كهذه ستحجب ما جرى في غزة وتعود لتطمس القضية الفلسطينية التي عادت لتتصدر اهتمامات دول العالم».

وفي خطاب متلفز له مطلع الشهر الحالي قال الأمين العام للحزب حسن نصر الله: «حتى الآن نقاتل في الجبهة بحسابات مضبوطة لذلك ندفع ثمناً غالياً في أرواح شبابنا، ولكن إذا فكر العدو أن يشن الحرب على لبنان فسيكون قتالنا بلا حدود ولا ضوابط».

ويرى مدير معهد «الشرق الأوسط للشؤون الاستراتيجية» الدكتور سامي نادر أن لا مصلحة لـ«حزب الله» بحرب موسعة؛ «لأنه لا يستطيع لا سياسياً ولا اقتصادياً ولا عربياً أن يتحمل سيناريو مماثلاً لعام 2006، خاصة أنه في ذلك الوقت لم يكن قد دخل الحرب السورية وكانت تتعاطف معه الشعوب العربية، أما اليوم فالواقع اختلف تماماً، أضف إلى ذلك أن لديه مكتسبات في السياسة اللبنانية لن يجازف بها».

ويشير نادر في تصريح لـ«الشرق الأوسط» إلى أن «قرار توسيع الحرب بنهاية المطاف في يد طهران، وهي الأخرى لا تريد الحرب الموسعة لعدة اعتبارات، أبرزها أنها تريد خوض الحروب كما كل الدول على توقيتها وفي الساحة التي تختارها، وليس بتوقيت العدو وفي الساحات التي يحددها هو»، مضيفاً: «أما الأسباب الاستراتيجية فيتصدرها الوضع الاقتصادي في الداخل الإيراني، وخاصة بعدما فقدت العملة الإيرانية أكثر من 40 في المائة؜ من قيمتها، كما الوضع الصحي للمرشد وعدم وضوح معركة الخلافة، إضافةإلى الوضع السياسي في الداخل الإيراني بعد مظاهرات كثيرة شهدتها إيران، ورغبة طهران باستثمار الوقت الحالي لزيادة تخصيب اليورانيوم… كلها أسباب تجعلها تتجنب الحرب، وخاصة أنها بالمواجهة الحاصلة حتى الساعة هي منتصرة بالنقاط، فإسرائيل لم تتمكن من تحقيق هدفها بتدمير (حماس). وطهران تسعى لوقف الحرب الآن لتكون بموقع المنتصر أو أقله بموقع من يعلن الانتصار كما حصل في 2006 حتى وإن لم يكن هناك أي انتصار حقيقي».

من جهته، يعد رئيس مركز «الشرق الأوسط والخليج للتحليل العسكري – أنيجما» رياض قهوجي، أنه «لا مصلحة لـ(حزب الله) بالدخول في حرب ستؤدي لدمار كبير في لبنان خاصة بعدما توعدت إسرائيل بأن ما سيشهده من دمار سيكون مشابهاً لغزة، وبالتالي ذلك لا شك سيؤثر على قاعدته الشعبية من دون استبعاد أن تؤدي الحرب الإسرائيلية إلى حرب أهلية باعتبار أن المعادلات ستتغير بوقتها».

ويرى قهوجي في تصريح لـ«الشرق الأوسط» أن «إيران تريد أن يبقى (حزب الله) قوياً على الحدود مع إسرائيل في حال تعرضها هي لهجوم، ولكونهما يدركان أنهما غير قادرين على هزيمة إسرائيل».