IMLebanon

“الصحة” السعودية: “إكس” مرض مجهول لا يستدعي القلق

طمأنت وزارة الصحة السعودية، المواطنين والمقيمين بشأن ما تردد أخيراً عن مرض قادم باسم «إكس (X)»، مؤكدة أنه لا يستدعي القلق، وأن الأمر ليس خطراً بحجم السياق الذي ورد فيه.

كانت منظمة الصحة العالمية تحدثت خلال مشاركتها الأسبوع الماضي في «المنتدى الاقتصادي العالمي 2024» بمدينة دافوس السويسرية، عن أن مرض «X»، قد يكون أكثر فتكاً من «كورونا».

وبيّنت الوزارة في بيان أن تصريحات «الصحة العالمية» هي سيناريو افتراضي ومحاكاة افتراضية لما قد يحدث، موضحة أن «ما تدعو له المنظمة وما دعا إليه العلماء خلال العقود الماضية، يأتي لتحفيز الأنظمة الصحية والدول عموماً لرفع قدراتها لرصد الأوبئة ومواجهتها، والتعامل معها بأقل قدر ممكن من الخسائر».

وأشارت إلى أن مثل هذا الخبر يتكرر كل عام، قائلةً: «الرسالة المتكررة بشكل سنوي هي أن البشر معرضون للأوبئة بشكل متكرر؛ لأننا نتعايش مع عدد كبير من الفيروسات والجراثيم، التي تتغير باستمرار، مما يصعب التنبؤ بأنواع الأوبئة وأوقات حدوثها».

وواصل البيان: «هذه الفيروسات والجراثيم موجودة في الطبيعة، ولأسباب – لا يعلمها إلا الله – تتمكن من اختراق الحواجز الطبيعية وتصيب الإنسان»، مضيفة: «لكن – من رحمة الله – أن معظم الأوبئة لا تتحول إلى جوائح، وأن الجوائح العامة مثل (كوفيد) نادرة جداً».

ونوهت «الصحة السعودية» بأن المرض الذي قد يحدث في المستقبل يطلق عليه «إكس (x)» ويعنى «المجهول»، مؤكدة أنها في ترقب دائم واستعداد تام له.