IMLebanon

موازنة 2024 على طاولة مجلس النواب

تنعقد الهيئة العامة لمجلس النواب اليوم وغداً، برئاسة رئيس مجلس النواب نبيه بري، لدرس وإقرار مشروع الموازنة العامة عن العام 2024، بعدما عدّلت لجنة المال والموازنة المشروع الحكومي جذرياً.

وفي التفاصيل تناولت التعديلات 87 مادة من أصل 133، فألغت 46 وعدّلت 73، وأقرت 14 مادة كما وردت في المشروع، أي أنّ التعديل والإلغاء شملا 90% من المشروع الذي قدّمته وزارة المالية.

وأوضح النائب فؤاد مخزومي، في حديث للـmtv، اننا “في حالة حرب و”بدّنا نروح نشحد حتى نعطي الجيش؟”

وأضاف: “طلبتُ الكلام خلال جلسة مناقشة الموازنة، والتعديلات التي طرحناها في لجنة المال لم توضع حرفياً.”

أما النائب جورج عدوان، فاعتبر أن “مشروع الموازنة المطروح من الحكومة عبارة عن ورقة فيها أرقام غير دقيقة، وسنفنّد في تكتل “الجمهورية القوية” كل هذه المواضيع”.

إلى ذلك، طلب النائب جبران باسيل من رئيس مجلس النواب نبيه بري أن يتحدّث في بداية الجلسة المخصّصة لمناقشة الموازنة، لكن الاخير قال له إن هناك نواباً آخرين قبله طلبوا الكلام في البداية والكلمة الأولى ستكون للنائب جورج عدوان، وقال له: “إحكي إنت وجورج عدوان بركي بيعطيك محلو”.

وأشارت المعلومات إلى أن باسيل طلب من النائب آلان عون أن يعطيه دوره في الكلام، بحسب الـ mtv.

وأكد النائب أسعد درغام أنه ليس صحيحاً أننا سننسحب كتكتل من جلسة الموازنة فور تلاوة رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل كلمة باسم كتلة “لبنان القوي”.

وأضاف: “نواب من تكتل “لبنان القوي” ساهموا في إجراء التعديلات على مشروع الموازنة ونحن نشارك في الجلسة وسنرى مجرياتها”، موضحاً أن “هناك كلمة لباسيل وعلى ضوئها سنقرّر.”

وردا على سؤال عما إذا كان آلان عون سيعطي دوره بالكلام إلى باسيل، قال: “ألان عون لا يقبل الكلام قبل رئيس “التيار”.

وفي السياق، أكد النائب اللواء أشرف ريفي، في حديث للـmtv قبيل بدء جلسة مناقشة الموازنة، أن “حضورنا إلى الجلسة هو لإسقاط الموازنة التدميرية وغير الدقيقة”.

وقال ريفي: “قد نذهب من الخطر الأكبر إلى الخطأ الأصغر لكننا في خطر”.

اقرأ ايضا: من هم النواب الذين تغيّبوا عن جلسة الموازنة؟