IMLebanon

رياح قطبية باردة بطريقها إلينا… وتحذير!

يسيطر منخفض جوّي مصحوب بكتل هوائية باردة على لبنان والحوض الشرقي للمتوسّط تؤدي الى أمطار متفرقة تكون غزيرة أحيانًا ومترافقة برياح ناشطة وعواصف رعدية ابتداء من فجر يوم الجمعة حيث تتأثر المنطقة بمنخفض جوّي اّخر مصدره البحر الأسود أطلقت عليه مصلحة الارصاد الجوية اسم دانيلا “Daniella” ويكون مترافق برياح قطبية أشدّ برودة تنخفض معها درجات الحرارة بشكل إضافي وملموس فيتدني مستوى تساقط الثلوج فجر يوم السبت لتلامس ارتفاع ال ١٠٠٠ متر على المرتفعات الشمالية.

وحذرت مصلحة الأرصاد الجوية من سلوك الطرقات الجبلية التي تعلو عن ١٢٠٠ متر بدءًا من مساء يوم الجمعة بسبب اشتداد تأثير العاصفة الثلجية “دانييلا”.

وأعلنت أن معدل درجات الحرارة لشهر كانون الثاني في بيروت بين ١١ و١٩ درجة، طرابلس بين ٩ و ١٧ درجة وفي زحلة بين ٣ و ١٣ درجة.

الطقس المتوقع في لبنان:

الخميس:

غائم اجمالا ، تستقّر درجات الحرارة دون معدلاتها الموسمية، تتساقط أمطار متفرقة مترافقة برياح ناشطة مع احتمال حدوث برق ورعد يتخلله انفرجات احيانا ، كما تتساقط الثلوج المتفرقة بدءًا من ارتفاع ١٦٠٠ متر وما فوق وتلامس ارتفاع ال١٥٠٠ متر ليلاً. تشتد غزارة الامطار ليلا مع اقتراب و صول المنخفض الجوي Daniella خاصة في المناطق الشمالية حيث يتوقع ان يتدنى مستوى تساقط الثلوج الى ما يقارب ١٤٠٠ مترو ما فوق. مع ضباب على المرتفعات.

الجمعة:

غائم مع انخفاض تدريجي بدرجات الحرارة ورياح ناشطة تشتّد لتلامس سرعتها ال ٨٥ كم/س شمال البلاد يرتفع معها موج البحر لحدود ال ٣ أمتار،، تنهمر أمطار غزيرة تسوء معها الرؤية وتتشكّل السيول على الطرقات وبالتالي إنجرافات في التربة نتيجة وصول و تأثير العاصفة الثلجية دانييلا “Daniella، تتساقط الثلوج خلال النهار بدءًا من ارتفاع ١٤٠٠ متر ويتدنى مستوى تساقطها ليلاً لتلامس ارتفاع ال ١٢٠٠ متر مع تدني درجات الحرارة وصولاً الى ارتفاع ال ١٠٠٠ متر فجر يوم السبت في المناطق الشمالية كما يتكوّن ضباب كثيف بدءًا من ارتفاعات منخفضة .

السبت:

غائم إجمالاً مع تساقط أمطارمتفرقة وغزيرة مصحوبة برياح ناشطة، كما تتساقط الثلوج بدءًا من ارتفاع ال ١١٠٠ متر وما فوق في الفترة الصباحية اما في المناطق الشمالية من المتوقع ان يتدنى مستوى تساقط الثلوج الى ما يقارب ١٠٠متر و ما فوق، تخف حدّة الامطار والثلوج ابتداء من فترة بعد الظهر و من المتوقع حدوث انفراجات واسعة، ونحذّر من خطر تكوًن الجليد على الطرقات الجبلية التي تعلو عن ال ١١٠٠ متر مع ضباب كثيف بدءاً من ارتفاعات منخفضة.

الأحد:

غائم إجمالاً مع تساقط أمطارمتفرقة تشتد غزارتها ابتداء من بعد الظهر و تكون مصحوبة برياح ناشطة و عواص رعدية، كما تتساقط الثلوج بدءًا من ارتفاع ال ١٤٠٠ متر وما فوق في الفترة الصباحية و من المتوقع ان يتدنى مستوى تساقطه الى ما يقارب ١٢٠٠ متر اما في المناطق الشمالية ليلا ونحذّر من خطر تكوًن الجليد على الطرقات الجبلية التي تعلو عن ال ١١٠٠ متر مع ضباب كثيف بدءاً من ارتفاعات منخفضة.