IMLebanon

نائبٌ في “التيار”: لِمَ لا يكون كنعان المرشّح الثالث؟

جاء في “الراي” الكويتية:

يشكل النائب آلان عون، في خصاله الشخصية وخطابه، وفي أدائه وعلاقاته، «حالة سياسية» تكاد أن تكون خاصة. فابن شقيقة الرئيس السابق العماد ميشال عون، الزعيم التاريخي لـ«التيار الوطني الحر» الذي يترأسه النائب جبران باسيل (صهر الجنرال)، يتميّز بشهادةِ الحلفاء والخصوم بدماثة الأخلاق وبانفتاحه ورصانته السياسية، ما يجعل البعض يطلق عليه وَصْفَ «الوجه الجميل» للتجربة العونية في السياسة والحُكْم في ضوء ما انتابها من خشونةٍ في العلاقة مع الحلفاء أحياناً، كما مع الخصوم دائماً.

في دارة المهندس، الذي بنى حيثيتَه السياسية والشعبية مدماكاً مدماكاً، في بعبدا، حاورت «الراي» النائب عون الذي لم يَحِدْ يوماً عن فتْح قنوات الحوار من فوق المتاريس السياسية. ينصت إلى عقلانيته الجميعُ الذين يُعْلون فيه حرصَه على «الصفر عداوات» مهما اشتدّ الصراعُ السياسي في البلاد، ما يجعله أحياناً كأنه يغرّد خارج سرب تياره الذي «لم يترك له صاحب» كما يقال.

لم يكن عابراً أن يبادر آلان عون أخيراً إلى ما يشبه ترشيح زميله على مقاعد «التيار الحر» النائب إبراهيم كنعان إلى الرئاسة، «فهو يملك المواصفات وتنقصه الفرصة»، وأن ينفرد تحت قبة البرلمان وأمام الشاشات في توجيه تحية إلى الرئيس سعد الحريري لجرأته على اجتراح التسويات التي يحتاج إليها لبنان الآن.

مجموعة الخمس حول لبنان

وتالياً فإن الحوار مع عون، الذي يراكم رصيداً يخشاه آخَرون، تطرّق إلى قضايا الساعة في لبنان.

ونبدأ مع عون مما شهدته الأيام الأخيرة من معاودة «مجموعة الخمس حول لبنان» تشغيل محرّكاتها في ما خص الملف الرئاسي، في تحرُّكٍ يستنبط اقتناعاً بضرورة الفصل بين هذا الملف وبين الحرب في غزة وعلى جبهة جنوب لبنان… فكيف قرأ هذه الدينامية المستجدة وهل مازال ممكناً تَصَوُّر إمكان توافر تقاطُع خارجي يشكل «مهبطاً آمناً» لهذا الاستحقاق خارج معادلة «الخمسة زائد واحد أي إيران»؟

يجيب: «نظرياً، الاستحقاق منفصل عن حرب غزة، بما أنه استحقاق أصلاً سابق لهذه الحرب وسيبقى لاحقاً لهاً أيضاً بحال لم يُنجز. ولكن هذا الاستحقاق اصطدم أولاً بطريق مسدود داخلياً، وصار هناك حتى تسليم تقريباً من غالبية القوى السياسية، بالمساعدة الخارجية. وإلا لَما كنا رأيْنا كل هذا الترحيب أكان باللجنة الخُماسية بمرحلةٍ معيّنة أو بالموفد الفرنسي بمرحلة معينة، أو بالموفد القطري بمرحلة أخرى، وتالياً هناك استعداد أو توقعات لدى القوى السياسية، بأن هذه المساعدة الخارجية يمكن أن تساهم في بلورة حل ما في الداخل.

ولكن هذه المساعدة لا تكتمل إلا بحصول حوار بين الفريقيْن. وإذا كنا نتحدث عن تسوية داخلية، فهل يمكن تَصَوُّر أن تتمّ بين أفرقاء متحالفين، أو أنها ستكون بطبيعة الحال بين الفريقين المتخاصمين؟ والمنطق نفسه ينطبق على أي تسوية خارجية لا يمكن أن تكون بين أصدقاء منسجمين، بل لا بد أن تحصل بين مَن هم على خصومة. ومن هذا المنطلق هناك طرف آخَر أكان في الداخل أو الخارج، لا مفرّ من التوصل لتسوية معه لبلوغ حلّ. هل تُسمى 5 + 1 أو يتحاور هؤلاء من خارج هذه التسمية؟ ولكن لا بد من هذا الأمر».

ويضيف: «البعض وَجد في ضوء حرب غزة أنها ستوصل حُكْماً إلى نقاش سيحصل خارجياً، ولو على خلفية ترتيبات أمنية وإعادة النظر في القرار 1701 أو كل ما يعيد الأمور إلى الاستقرار على الحدود الجنوبية اللبنانية والشمالية لإسرائيل، فنحن محكومون في لحظةٍ ما عندما تنتهي الحرب بأن يكون هناك ترتيب معين، وهذا سيتطلب أيضاً نقاشاً إقليمياً بين فريقين، ولكن مع ترجمة داخلية في نهاية الأمر. فاليوم حزب الله على الأرض، وفي مقابله هناك إسرائيل، وفي ضوء عدم إمكان حصول كلام بين الحزب والاسرائيليين، هل يتحدّث الأميركيون مع الايرانيين؟ أو الأميركيون مع(حزب الله) عبر وسيط؟ هذه الاحتمالات الموجودة، ولكن هناك حوار يحصل هنا، فثمة مَن يتحدث مع الاسرائيلي وهو واشنطن، وهناك مَن يتحدّث مع لبنان، وعلى الأقل لنقُل مع الرئيس نبيه بري، وهو أيضاً الأميركي، وفي الموازاة معروف الطريق الذي يُعمل عليه إقليمياً. وانطلاقاً من هنا، ولو قلنا إن الرئاسة مفصولة، إلا أن أي نقاش خارجي يحصل بين محوريْن لهما هذا القدر من التأثير على المعادلة، سيكون له انعكاسٌ في مكان ما على تسوية. وأكيد ثمة نظرية تقول إن أيّ ترتيبٍ يُنجز في ما خص الجنوب، أو بين لبنان وإسرائيل، يسمى 1701 جديد أو 1701 قديم أو أي اسم آخَر، بهدف تحقيق الاستقرار الأمني، سيحتاج بالتوازي إلى استقرار سياسي في لبنان، وحُكْماً في مكان ما، يجب أيضاً إعادة ترتيب الوضع السياسي الداخلي كي نذهب إلى مرحلة استقرار كاملة تحمي أي اتفاقٍ يتّصل بالوضع على حدودنا الجنوبية».

ويتابع: «ومن هنا تأتي قصة هل تكون الرئاسة جزءاً من هذا المسار. ولكن الحِراك الخارجي، أكان عبر الخماسية أو عبر الولايات المتحدة وإيران أو غيرهما، هذا هو الحِراك الذي يحصل. وبمعزل عن الفصل أو عدمه، ففي النهاية هناك طرفان، وإذا كانت لديهما جهوزيةٌ لبتّ الملف الرئاسي يفعلان ذلك، أو العكس. ولكن في كل الأحوال، فإن أي اتفاقٍ سيرتكز حُكْماً على سلةٍ ما، إذ لن يكون الأمر وفق منطق الغالب والمغلوب، ولا أتحدث هنا عن اسم الرئيس، بل أقصد أن الجميعَ لابد أن يكونوا مرتاحين ومُطْمَئنين لهذه التسوية.

السلّة الداخلية

وإذا كانت عناصر السلّة الداخلية معروفة، فالسلّة الخارجية ربما تكون مرتبطة إلى جانب مسألة الاستقرار، بترتيباتٍ في المنطقة لضمان استقرارها بعد المتغيّرات التي نجمت عن حرب غزة… ترتيباتٌ في البحر الأحمر، وبين لبنان وإسرائيل، وفي العراق بدرجة أقلّ، وأولاً وقبل أي أمر آخَر مستقبل غزة».

ويعود عون إلى السلة الداخلية، ليقول: «عناصرها معروفة وتشتمل على رئاسة الجمهورية، ورئاسة الحكومة في الحد الأدنى، إضافة إلى عناوين أخرى تعني بعض الأفرقاء، كالإستراتيجية الدفاعية واللا مركزية وسواهما بما يجعل كل طرف لديه هواجس مرتاحاً ومُطْمَئناً، وكل هذا يحتاج إلى خريطة طريق في إطار خطة من شأنها طمأنة المُخْتلفين. ولا بد من الأخذ في الاعتبار انه ليس بالضرورة ان يصار إلى التفاهم على كل الأمور قبل انتخاب الرئيس، فما من أحد يحاور أحداً الآن، ولكن ضمان كل هذه الدول لخريطة الطريق عبر مؤتمر شبيه بـ(الدوحة 2008) أو من دونه يفتح الطريق أمام التسوية المتكاملة».

ونقول له: أي مؤتمر يُتوَّج برئيس؟ يجيب: «ليس بالضرورة انعقاد مؤتمر… في الدوحة تم الاتفاق على مجموعة عناوين وجرى تنفيذها لاحقاً بعد انتخاب الرئيس المتفاهَم عليه. أي حصل اتفاقٌ على الحكومة وتوازناتها وعلى قانون الانتخاب المعروف بـ(الستين)وعلى رفع الاعتصام من وسط بيروت… أما التنفيذ فتم بعد عودة المتحاورين إلى بيروت وانتخاب رئيس للجمهورية».

ونسأله: يعني المدخل هو اتفاقٌ بالأحرف الأولى؟ يردّ: «مئة في المئة، يمكن القول إن السلة هي بمثابة اتفاق بالأحرف الأولى، إذ ليس بالضرورة أن تُنفذ كل عناصرها قبل انتخاب الرئيس، ولكن على أساسها يتم فتْح مرحلة جديدة بين اللبنانيين. يمكن أن نفكّر بهذا السيناريو، وربما يُعقد مؤتمر في لبنان وليس في الخارج، لا يهمّ. الفكرة أن يتم إيجاد الأرضية لاتفاق بين هذه الكتل. ولو حصل حوارٌ داخلي كان ربما أنْتَجَ شيئاً مشابهاً، وإذا كان مطلوباً إعطاؤه بُعْداً أشمل عبر ضمانات خارجية وإقليمية، فقد يكون ذلك على شكْل الخماسية وإيران، ويجلس الجميع. وهكذا نكون أرسينا مرحلة هدوء في لبنان، فيها استقرار على مستوى الجنوب عبر حلّ المشكلة الأمنية، في حين نكون على الصعيد الداخلي أنجزْنا اتفاقاً على انطلاقة جديدة، تُتوَّج طبعاً بانتخاب رئيس. أما مَن هو الرئيس فهذا بحْث آخر، ولكن عندها يكون الرئيس الذي سيُنتخب مَحْمياً باتفاقٍ بين الكتل السياسية التي ستواكب العهد الجديد».

ونسأله: «كيف تقرأ توقيت معاودة الخماسية تشغيل محركاتها بعد انكفاء، وهل تُشاطِر مَن يعتبرون أنه في سياق عدم السماح للفريق الآخر بتكريس هذا الربط بين الاستحقاق الرئاسي والحرب»، فيجيب:«لا أعرف إذا كان هذا التحريك موجَّها ضدّ احتمال أن تحصل تسوية رئاسية من خارج الإطار المعمول به، وأنه خشيةَ ذلك كانت هذه الحركة بعد انكفاء. وأنا لا أريد وضْع المسألة في هذا الإطار، ولكن ثمة مَن يضعها، أي وكأن في الأمر إشارة أو رسالة بأن انتبِهوا، نحن لا نَمْشي بهذه الطريقة، وأن إطار الحل مازال نفسه، بمعنى أن دخول الخماسية على الخط، وفق أصحاب هذا الرأي، هو لقطْع الطريق على أي تفرد في إجراء التسوية خارج الإطار المعتمَد».

ونقول له: أي إبقاء إيران خارج مثل هذا الإطار للحلّ؟ يردّ: «البعض يعتبر أن معاودة الخماسية تشغيل محركاتها فجأة موجّه ضد احتمال إن تتفق إيران والولايات المتحدة. ثمة مَن يقرأ الأمر في هذا السياق، وهذه النظرية موجودة، ولكن أنا لا أتبناها، وإلا كان ذلك بمثابة محاكمة نيات لستُ في واردها».

ونقول له:«تحدثتَ في البرلمان عن وجوبِ التوصل الى «التسوية الكبيرة» داخلياً كي لا تُفرض تسوية من الخارج على الجميع؟»، فيردّ مقاطعاً: «قلتُ: إذا أردتُم القيام بتسوية داخلية، فهي متاحة، وإلا ربما تأتي تسوية خارجية وتُفرض عليكم».

ونسأله: «ولكنك تقرّ وبالواقعية بأن ثمة صعوبة في تَصَوُّرِ إمكان أن تُفضي دينامية داخلية لحلّ الأزمة الرئاسية؟» فيجيب: «(سَكَّرِتْ) داخلياً. والدينامية الداخلية أُقفلت منذ فترة، وتمتْ تجربة كل شيء في سياقها: حوارات ثنائية و«ما مشي الحال»، ومحاولات دعوة لطاولة حوار و«ما مشي الحال»، طريق (حوار) التيار وحزب الله، أقفلت. وهذه هي الطرق التي كان يمكن أن تُفتح وتشقّ مساراً لدينامية داخلية فاعلة».

ويضيف:أما «القوات اللبنانية» فهي أصلاً ذاهبة في منطق متشدّد جداً، ووليد جنبلاط وكتلة «الاعتدال الوطني» بانتظارِ المسار الخارجي، أي ولو كانوا منفتحين على كل الخيارات، إلا أنهم ليسوا في وارد بتّ أي شيء بمعزل عن التسوية الخارجية، وقد يكونون الأقرب الى السير بها عندما تحصل أياً كان الاسم الذي ستحمله.

كما هناك أفرقاء، في وضعية تريُّث، وإذا أُنجزت تسوية خارجية يمكن أن يعودوا ويسيروا بها. ومن هذا المنطلق أقول، إنه إذا لم تحصل تسوية داخلية، هناك احتمال لتسوية خارجية. هل تكون بخلفية حرب غزة؟ نعم هذا الاحتمال وارد. هل تحصل بخلفية الحِراك الخماسي؟ هذا أيضاً احتمال وارد. ولكن حتى هذه اللحظة، لم ألمس أي شيء جديد من الحِراك الذي حصل.

الحِراك الخماسي

ونقول له: «هل الحِراك الخماسي لا يحمل جديداً أم أن الفريق الثاني داخلياً ليس لديه استعداد في هذا التوقيت ليقدّم أي شيء، وخصوصاً أن نجاح أي مسار خارجي أو داخلي يتطلّب أن يتراجع «حزب الله» عن دعْم سليمان فرنجية ومن خصومه أيضاً تقديم اسم قابل لتشكيل تقاطُع حقيقي؟ فيقول “في أي حال، هذا يعني أن أي شيء جديد لم يَنضج بعد. ولنفترض أنه حزب الله سيتراجع، فماذا يطرح الآخَرون؟ ومن هنا لا أرى أن أيّ معطى تغيَّر في الملف الرئاسي من هذه الجهة، ولا أرى من الجهة الأخرى أنها تحمل جديداً كفيلاً بتحريك موقف الحزب. وحين يُحكى بالخيار الثالث، حسناً مَن هو؟ وفق أي اعتبارات؟».

ويضيف: هنا يجب عدم إغفال الصورة الكبيرة وخلفيات تعقيدات هذه المرحلة. ومعلوم أن هناك فريقاً يَعتبر أنه في دائرة الاستهداف وأنه سيبقى كذلك، ولديه هاجس أن ثمة نيات سيئة مبيّتة تجاهه، ويَخشى أن تُترجم، ما لم يكن اليوم فخلال سنوات العهد الجديد، وتالياً يقول إنه يريد أن يحمي نفسه «على الماكسيموم» وأنه لا يمكنه أن يخاطر في الملف الرئاسي ويصل رئيس يشارك في هذا الاستهداف.

في المقابل، هناك فريق يقول إن ثمة طرفاً يريد أن يهيمن على البلد ويسيطر على قراره، ويرفض الإتيان برئيس له علاقة بحزب الله أو يشكل امتداداً له لأنه يعتبر أن ذلك سيترك تأثيرات على توازنات البلد.

«وهاتان المقاربتان تتناقضان. فإما يُطَمْئن فريقٌ الفريق الآخَر إلى أنه ليس في دائرة الاستهداف وأن مَن سيطرحه للرئاسة – ولنفترض العماد جوزف عون ما دام أحد الأسماء المطروحة – ليس في وارد استهدافكَ، وإما العكس يُطَمْئن هذا الفريق الآخَرين إلى أن سليمان فرنجية لن يأتي من باب تكريس هيمنة حزب الله على البلد بل سيكون منفتحاً على الجميع. أي أن أحداً يتعيّن عليه أن يقنع الآخَر، أو أن الفريقين سيصلان إلى نقطة يسلّمان فيها بأن يتنازلا والذهاب إلى اسم آخَر».

ويتابع: «لكن في رأيي لا يوجد اسم آخَر يمكن أن يترجم هذا التقاطع حول الهاجسيْن اللذين تحدثتُ عنهما، قبل أن يُعطي كل فريق التطمينات للآخَر، وبعدها يتم إسقاط الاسم. وصحيح هناك أسماء ثالثة يمكن أن تتوّج هذا التقاطع، ولكن التقاطع يجب أن يحصل بين الفريقين المتناقضيْن وحوْل هواجسهما. وما زلتُ أرى أن المعادلةَ هي الآن أكثر بين أن يقتنعَ حزب الله أو الثنائي بمرشّح الفريق الآخر، الذي هو مثلاً العماد جوزف عون وأنه ليس في وارد استهدافه، أو يقتنع الفريق الثاني بمرشح حزب الله. أي أن الفرضية الأكبر ما زالت أن يُقْنع أحد الفريقيْن الآخَر بمرشحه وليس الذهاب إلى اسم ثالث، ولكن من دون أن يعني ذلك استبعاد الخيار الثالث. علماً أنه اليوم ثمة أيضاً سؤال حول المرشح الثالث. فهناك مَن يضع العماد جوزف عون في خانة المرشح الثالث، في حين يراه آخَرون المرشح الثاني».

مرشح الفريق الآخر!

ونقول له: «وكأنك في سياق كلامك كله اعتبرتَ قائد الجيش مرشح الفريق الآخر»؟

يجيب: «في رأيي هو شخص يصلح أن يكون مرشحاً ثالثاً أيضاً ولكن اليوم الفريق الثاني يسير به، وهو يتمتّع بدعم خارجي من الخُماسية، وهذا واضح وموجود. والفكرة أنه لا يجب استبعاده فقط لأن ثمة دعماً خارجياً له. ففي النهاية، في أي تسوية يمكن لفريق أن يأخذ الاسم (الرئيس) الذي يرتاح له الأكثر، والفريق الآخر يأخذ ما يريحه والعكس صحيح، وأعتقد أن هذه المعادلة هي التي ستحكم المسار الرئاسي».

«اشتقنالك»

ونقول للنائب عون: تصرّ على التسوية، وبدت لافتة في كلمتك في البرلمان التحية لروح التسوية وجرأة اجتراح التسويات التي تَمَتَّعَ بها الرئيس سعد الحريري وخاطبتَه «اشتقنالك»… ماذا وراء هذا الكلام العاطفي وهل هو تلاوة فعل ندامة على ما ارتكبه فريقكم وساهَمَ في جعْل الحريري ينكفئ عن الحياة السياسية؟ يرد: «لا أريد أن أتحدث عن المشاكل السياسية التي حصلت. كلامي جاء في إطار أن الإشكالية التي نعيشها اليوم تشبه ما عشناه خصوصاً بين 2014 و 2016 من ناحية الفراغ وانسداد الأفق الداخلي، وأن هذه الإشكالية تتطلّب للخروج منها ذهنيةَ تسوية ومرونة في التعاطي. واستذكرتُ الرئيس سعد الحريري لأنني أعتبر أنه كان يتمتّع بهذه الميزة. وعندما كانت الأبوابُ الداخلية مقفَلة، كانت لديه الجرأة وشجاعة المبادرة لكسْر الجمود وفتْح الثغر. أي كلامي أتى في سياق الحديث عن الملف الرئاسي، ولا أريد الدخول في السياسة وما حصل بعد انتخاب العماد ميشال عون. وقلتُ إنه مهما اختلف فريقٌ في السياسة مع الرئيس الحريري، لا بد أن يعترف له بميزة شجاعة المبادرة لكسْر المآزق، وفعلاً اليوم تُعرف قيمته أكثر في اللحظة الداخلية الراهنة التي نرى فيها كل شيء مقفلاً والجميع جامدون على مواقفهم».

الحريري

ونقول له: هل كلمتك للرئيس الحريري وعنه نوع من اعتذار أو تعبير عن ندم؟

يجيب: «لا ليست اعتذاراً، ولا ندماً».

وهل كانت نابعة من صداقتك الشخصية معه؟

يردّ: «لا. الصداقة الشخصية بالتأكيد موجودة، وأكنّ له عاطفة بالتأكيد أيضاً. ولكن كلامي لم يكن إطلاقاً عاطفياً، بل عقلانياً، وأنا مقتنع بما قلتُه. أي فوق العاطفة الموجودة، أكيد، ثمة قناعة أساسية بأن التوازناتِ الوطنية في لبنان مختلّة اليوم في غياب الممثل الأساسي لمكوّنٍ بحجم المكوّن السني. علماً أنه في غياب الرئيس الحريري أُعطيت فرصة لإيجاد بديل، فهو انسحب من الحياة السياسية، ولكن لم يتبلور أي بديل. وبالتأكيد اليوم هناك نواب سنّة ولا أشكك في تمثيلهم إطلاقاً، ولكن التوازن المطلوب بين المكّونات اللبنانية على المستوى السياسي غير موجود بسبب غياب قوة أساسية تعبّر عن هذا التوازن وتكون ركيزة فيه. وفي رأيي هناك خلل على المستوى الوطني بهذا المعنى، وهذا ينعكس على صعيد إدارة البلد في مكان ما، وتحديداً في الأزمات الكبرى كالتي نعيشها اليوم، والتي نستذكر فيها قادة مثل الرئيس الحريري لديهم القدرة على المبادرة ويتحلّون بالشجاعة وليسوا جامدين أو متعنّتين على الموقف نفسه».

ولكن ثمة مَن سأل: هل بكلامك عن الحريري أردتَ مغازلة كتلة «الاعتدال السني» بعد إعطاء النائب وليد جنبلاط إشارة عدم ممانعة انتخاب فرنجية، وذلك كي لا يذهبوا في هذا الاتجاه أو ربما ليأتوا الى خيار التيار الحر؟

يردّ: «أبداً. لا يحتمل ما قلتُه أي خلفيات، ما عدا أنه عندما نصل الى دوائر مقفلة، نفتقد مَن يتحلّون بالمرونة والشجاعة لفتح الأبواب، كالرئيس سعد الحريري الذي بادَرَ أكثر من مرة. وفي النهاية لبنان بلد التسوية، ولو لم تكن مثالية وأقصى طموح هذا الفريق أو ذاك، ولكن هذا هو الممكن. وهذه كانت روحية كلامي، وإلا سنعود بعد سنة وخلال مناقشة موازنة 2025 ونكرر ما قلناه. وبات المشهد واضحاً بأن ثمة توازناً سلبياً، ولا أحد لديه القدرة على الحسم. وإذا لم يبادر أحد فسنبقى نراوح».

ونسأله: رئيس «التيار الحر» جبران باسيل قال ان «رئاسة الجمهورية ليست في سوق مقايضة» وأن قضية الحرب لا تُصرف في لبنان داخلياً ولا أحد يعتقد أن دم الشهداء هو في سبيل تحصيل مكاسب سياسية بل تحرير الأرض… ألا يعكس هذا ارتياباً من إمكان أن تفضي حرب غزة وترتيبات «اليوم التالي» في لبنان، إلى مقايضة بين تسهيل حزب الله تنفيذ الـ 1701 مقابل انتخاب سليمان فرنجية وإطلاق يد الحزب بغطاء خارجي لبنانياً؟

يجيب: «أنا متأكد من أنه لن تحصل مقايضة. ولو كان ثمة منطق مقايضة على موضوع الرئاسة، لَكان الملف حُلّ منذ زمن. ولا أرى أن الأمور تقوم على قاعدة مقايضات من نوع: نوقف العمليات (من الجنوب) وأعطونا الجمهورية. أبداً. الحربُ اعتباراتُها عسكرية أمنية، وفي رأيي هي لا ترتبط بأي ثمن أو اعتبار إلا العودة إلى الاستقرار الأمني. إلا أن الظرف الدولي الذي يفتح بابَ كلام وتسوية بين الفريقين يمكن أن يَدخل عليه العنصر السياسي، ليس بمعنى المقايضة، بل من باب إعادة ترتيب الاستقرار الأمني والسياسي».

وحين نقول له: عندما تقول بين الفريقيْن مَن تقصد؟ ايران والسعودية؟

يجيب: «إيران أميركا، إيران السعودية… السعودية، بمكان ما، ستكون حُكْماً جزءاً من هذا المسار. وهنا ألفت إلى أن الكلام ذات الصلة بالواقع في الجنوب، ولأن اسرائيل طرف فيه، فالوسيط الذي يتحدّث معها ويفاوضها هو الأميركي. وفي الكلام الخارجي حول ملف الرئاسة، لا يمكن تَصَوُّر أن يقول أحد مثلاً إننا نتحدّث مع الفرنسي وليس مع الأميركي». ولنقُل إن لبنان «يستعين بصديق» في الملف الرئاسي. وقد تمت الاستعانة بالخماسية، وبالفرنسي والقطري وبالأميركي. ويُفترض بالخماسية أن يكون أطرافها منسجمين مع بعضهم البعض، وأنه عندما يتحرّك الفرنسي أو القطري فبخلفية التنسيق بين الخماسية. واليوم إذا تحرك الأميركي فأتوقع بمكان ما أن يكون ذلك بانسجام مع الخماسية. وهذا لا يستدعي القفز الى استنتاجات من نوع الحديث عن مقايضات.

لا مقايضة بين الحرب والسياسة

ولمَن وجّه باسيل كلامه؟ هل للداخل ولحزب الله بألا تفكّروا بمقايضات؟ يردّ عون: «الكلام موجّه من باب أنه يجب ألا تحصل مقايضة بين الحرب والسياسة. وصحيح، هذا ينبغى ألا يحصل. والحرب في النهاية لا تُصرف داخلياً، فهذه تركيبة البلد».

ونسأله: يتقاطع التيار الحر مع «القوات» في رفْض أي مقايضة بين ملف الرئاسة وترتيبات الوضع في الجنوب ما بعد حرب غزة… لماذا لا يمكنكم استثمار هذا التقاطع لمعاودة إنتاج تفاهم رئاسي يكسر الدوران في الحلقة المفرغة؟

يجيب: «القوات يعبّرون عن هذه الخشية من باب الخوف أن تُفْضي التسوية إلى خيار سليمان فرنجية». ومَن قال إنها «ستؤدي الى هذا الخيار؟ قد ترتكز على خيار آخَر. ولا أعرف لماذا الاعتقاد أن اسم الرئيس سيكون من هذا الجانب، وليس من ذاك. وماذا لو أخذ الفريق الداعم لفرنجية شيئاً آخر؟ في النهاية عندما تحصل تسوية وترتيبات كبيرة على المستوى الإقليمي وتُترجم داخلياً، فهي قد تكون لمصلحة جوزف عون، أو سليمان فرنجية، وربما لمصلحة اسم ثالث».

وهل يمكن لهذا التقاطع بين التيار والقوات على رفْض فرنجية أن يتطوّر أكثر فيتم الذهاب إلى اسم أبعد من تقاطع المصلحة على اسم جهاد أزعور؟ أم تعتبرون كما لمحّتَ أن العماد جوزف عون هو المرشح الحقيقي لـ«القوات»؟

يجيب: «أعتقد أنهم ماشيين بالعماد عون”.

ونقول له: لكن «القوات» تؤكد أنه إذا حصلتْ جلسة انتخاب رئاسية اليوم فهم ينزلون بأزعور؟

فيردّ «لأن ظروف العماد جوزف عون لم تستوِ بعد. وفي رأيي أن حتى جوزف عون لن يكون مرشّح معركة انتخابية، بل مرشح تسوية. وهو مقتنع بهذا أصلاً، وتالياً حُكماً ليس في وارد أن ينزل في معركة تصويت، وأعتقد أن العماد جوزف عون يعتبر أن فرصته تأتي من خلال تسوية ما وهذا صحيح، فإذا حصلت التسوية لديه فرصة، ولكنه لن يكون جزءاً من معركة انتخابية».

مرشح تقطيع الوقت

ونقول له: بالنسبة للتيار، إذا حصلت جلسة انتخاب رئاسية اليوم، هل ما زال على ترشيح أزعور؟ فيردّ: «جهاد أزعور هو في رأيي مرشح تقطيع الوقت عند الجميع، ومن الواضح أن ليست لديه فرصة، وحصلت محاولة ولم تنجح، ولكن لم تتبلور بعد خيارات بديلة، وتالياً في حال تمت الدعوة لجلسة، فإن الجميع يلائمهم اليوم تقطيع الوقت بالوزير السابق جهاد أزعور».

ونسأل النائب عون: «ركيزة تفاهم معراب الذي فَتَحَ الطريق أمام وصول العماد عون الى الرئاسة كانت مفاوضات أدارها عرّاباً إعلان النيات، النائب إبراهيم كنعان والنائب حالياً ملحم رياشي… ما سرّ إعلانكم في إطلالتين «شخصياً أرشح زميلي إبراهيم كنعان إذا أتته الفرصة، وسأنتخبه في هذا الحال حتى ولو باسيل لم يوافق عليه»، وإذا أردنا التحدث عن مرشح ثالث فكنعان أفضل من يُطرح لأنه يجمع بين خبرة وتجربة ويمكن أن يكون تقاطعاً بين فريقين، هل هذا عرْض لحلفائكم وخصومكم لطرْح كنعان فيكون بمثابة إنزال خلف خطوط التباين داخل تكتل لبنان القوي؟

يقول «بدايةً لا أوافق على اعتبار هذا الأمر موجّهاً ضد التكتل. على العكس هناك وجهتا نظر. وأرى أنه إذا وُجدت فرصة لإبراهيم كنعان، أعتقد أن كل التكتل سيعود ليتوحّد خلفه».

ونقول له: إذا توافرتْ له الفرصة، أم أنك تحاول أن تبْنيها له؟

يردّ: «أبنيها له، لمَ لا؟ عندما يُراد بناء فرصة من الصفر لمرشّح ثالث، لماذا سأبْنيها لأيٍّ يكن ولا أحاول أن أبنيها لإبراهيم كنعان؟».

ونسأله: أي باشرتَ ببناء هذه الفرصة؟

يجيب: «باشرتُ أم لا، هو أصلاً من الأسماء المطروحة. وهو بموقعه وتجربته وتفاعله مع الكل، أحد الأسماء التي يمكن أن تكون مطروحة. وحتى أنه من الأسماء التي وردت في ما سُمّي لائحة بكركي الرئاسية. وحتى لو انه ينتمي إلى فريق سياسي، إلا ان هذا لا يعني أن هناك رفضاً كلياً له. فالأطراف حين تحدد خياراتها الرئاسية، يدخل في الاعتبار إلى جانب المعيار السياسي وهو أساسي، معيار التجربة الشخصية مع المرشح. وتالياً في رأيي قد تكون هناك فرصة له، ولمَ لا يكون هو المرشح الثالث؟ وإذا كان ثمة فرصة جدية، أعتقد أن الكل، وحتى جبران باسيل، يكون داعماً لهذه الفكرة».

ترشيح كنعان

وهل كلامك هو ترشيح للنائب كنعان؟

يردّ «في رأيي ليست مسألة ترشيح، لأنه أصلاً في لبنان لا توجد آلية ترشيح، كما أن النائب كنعان مطروح أصلاً. وفي رأيي أنه عندما ننتقل إلى مرشح ثالث غير سليمان فرنجية وجوزف عون، وهما الأوفر حظاً اليوم لأن لكل منهما ظرف لم يتكوّن بعد لمرشح ثالث – لم تتوافر ظروفه بعد سوى نظرياً وبالكلام ولكن من دون ذكر أسماء مطروحة بقوة – فلماذا لا أخلق فرصة لشخصية مثل ابراهيم كنعان تتحلى بكل هذه التجربة، وأرى على المستوى السياسي أنها يمكن أن تشكل تقاطعاً سياسياً بين الثنائي الشيعي الذي ليس على خصومة طبعاً مع كنعان ولا مع التيار، وبين الفريق الآخر الذي يتفاعل معه كنعان أيضاً وسبق ان اختبره. وصحيح أن هناك خلافاً بين«القوات اللبنانية»والتيار، ولكن ليس مستحيلاً أن تعاودَ التقاطع مع التيار. وإذا كان التقاطع حصل على جهاد أزعور، فلماذا لا يحصل الأمر على ابراهيم كنعان؟ وحتى التغييرون اليوم، قسم منهم على الأقل، إذ لم يعودوا على رأي واحد، لديهم تجربة معنا في لجنة المال، وعلى مدى نحو سنتين انكسرت العدائية الموجودة. وربما لا يكون هذا خيارهم (الرئاسي) ولا أريد أن أتحدث عنهم، ولكن ليس مستحيلاً أن يحصل التقاء. وتالياً، عندما يتم إيجاد ظرف لمرشح ثالث من الصفر لأي اسم، وأحياناً أسمع بأسماء تُطرح، ومع احترامي لها، وكأنه يتم نفْض الغبار عنها لطرْحها، ولا أريد ذكر مَن يطرح هؤلاء. “ليش يا خيي»؟ لديكَ ناس، قدّمتْ الكثير الكثير وراكمتْ كل هذه التجربة، فلماذا ممنوع عليها؟ وتالياً عندما أريد تكوين ظرف من الصفر لمرشح ثالث، ولديّ إمكانية لذلك، أنا شخصياً مع اسم مثل ابراهيم كنعان. وأنا لا أقول إن ظرفه متل ظرف جوزف عون أو سليمان فرنجية، ولكن الأسماء الجديدة الأخرى ليس ظرفها أفضل كذلك. ومن هنا عندما أريد إيجاد ظرف لمرشح ثالث، في رأيي أن كنعان من الأوْلى والمستحقّين، ولذلك أتمنى أن يُعطى فرصة. وأنا متأكد من أنه إذا حصل تَفاعُل إيجابي مع الفكرة من الأفرقاء الآخَرين، فإن التكتل سيعود ويلتف حوله».

ونسأله: «هل آلان عون بطرْح كنعان رغم معرفة أن باسيل يرفض ترشيح أحد غيره أقلّه من التيار للرئاسة، يعلن ما يشبه الانشقاق المقنّع، الذي ارتسم بحسب البعض أيضاً في إطلالة تلفزيونية متزامنة بينك وبين باسيل على محطتين، ثم في مقاربة أمام البرلمان بدت وكأنها خطاب رئيس حزب ولا تشبه الكلام الرسمي للتيار؟»،

يردّ: «لا أبداً. أولاً الكلام عن ترشيح ابراهيم كنعان أقوله داخل التكتل أي أنه ليس مفاجئاً لأحد، وهذه من الأمور التي سبق ان تحدثنا فيها، ومعروف أن هناك وجهتيْ نظر حيالها. وتالياً الأمر ليس مطروحاً من باب الانشقاق أو أي أمر آخر، فهذا جزءٌ من الكلام الداخلي الذي يحصل، وليس من باب العمل من تحت الطاولة بل يُطرح بكل شفافيةٍ ووضوح. وهناك نظرية تقول نعطي فرصة، وصحيح جبران باسيل كرئيس حزب أو رئيس تكتل لديه الأفضلية، ولكن إذا لم تكن لديه فرصة أو لا يريد، فلمَ لا إذا كانت هناك فرصة لأحد آخَر. وهذا منطق عادي ومقبول. أما في ما خص الحلقة التلفزيونية، فهي مجرد تزامُن حصل، والحلقة معي محددة مسبقاً وقبل وقت، ووَقَعَ سوء تنسيق وليس أكثر. ومواقفي دائماً لا تتعارض مع التيار، ولم أرَ شيئاً في ما قلته في البرلمان يتناقض مع طروحات التيار، ولكن طبعاً عندي شخصيتي ولي طريقي في التعبير، وهذا لن أغيّره».

ونقول له: البعض يسأل لماذا لا يترشح آلان عون للرئاسة أو يتم ترشيحه؟ يجيب: «بدي عقّدها أكثر بعد؟ (ويضحك). أولاً الترشيح ما لا يحصل هكذا. أعرف، وأسمع هذا من الناس، كما على مستوى عالٍ، ولكن أنا شخص أقدّر الظرف، وأعرف أن الرئاسة في لبنان هي ظرف وليس بالضرورة أن تكون ناتجة فقط عن إرادة أي شخص أن يكون رئيساً. هناك ظرف لا بدّ أن يتكوّن. وفي لبنان الانتخابات نتاج تصويت داخل البرلمان بين كتل نيابية، مع ارتباطاتها الإقليمية ومع كل الإطار الذي يأتي في سياقه الرئيس. وتالياً لا بد من إيجاد الظرف، وإذا توافر هذا الظرف لأحد، تكون لديه فرصة للوصول ومن دون أن يكون بالضرورة هو الأفضل. وتالياً اليوم، ليست مسألة أن نزيد اسماً على اللائحة. ولو تَكَوَّنَ ظرفٌ لي، لكان ظَهَرَ ذلك، وكان طبيعياً أن يكون اسمي مطروحاً، وربما لديّ المواصفات بالتأكيد. ولكن الآن همّي أن نوجِد حلاً ولا أسعى لشيء شخصي. وبالنسبة لي حالياً هناك ظرف لأشخاص آخَرين، وثمة ظرف لمرشح ثالث يُطرح وأتمنى أن يكون لزميلي ابراهيم كنعان وليس لمرشح آخر. وفي النهاية موقعي في المعادلة يخدم دائماً مشروعاً وليس شخصاً. وعقلي يتقبّل أن يكون سواي بمواقع المسؤولية، ولا أريد كل شي لي».

جبهة الجنوب

ونسأله: «تدحرجتْ كرة نار غزة في الأيام الأخيرة على امتداد المنطقة وساحاتها، فيما لبنان يتقدّم «خط الزلازل» بعدما بادر «حزب الله» إلى فتْح جبهة الجنوب… هل ما زلتَ على اعتقادك بأن حظوظ الحلول الديبلوماسية للوضع في المنطقة تتقدّم على الانفجار الشامل بما في ذلك على جبهة الجنوب؟»، يجيب: «ما زلتُ عند رأيي أن الحظوظ الديبلوماسية أعلى، ولكن النافذة تضيق. فكلما طالت الحرب ضاقت النافذة. وإذا نجحت قطر في مبادرتها للوصول الى اتفاق حول تبادل الأسرى وهدنة معينة في غزة، أكيد هذا سيريحنا جداً ويُبْعِد أكثر شبح توسيع الحرب، ولكن إذا فشلتْ وبقيت الحرب ذاهبة في تصعيد كامل، أقول عندها إنه لا يمكن التكهن بكيفية تطور الأمور. أي أننا ما زلنا تحت الخطر، ولو أن هناك تحسباً وعدم استسهال للدخول في الحرب من جانب حزب الله الذي لا نية لديه بالتأكيد بالذهاب الى حرب، ولكن طبعاً هو متحسِّب لها، أما إسرائيل فهي التي تهدد وتلوّح بالحرب الواسعة بحال لم يحصل الحل الديبلوماسي. وفي رأيي أن لا أحد في الخارج يستسهل خيار الحرب، والأميركيون يبذلون جهداً كبيراً لاحتواء توسيع الحرب وهم متحسبون لهذا الاحتمال، ولكن ما دامت الحرب قائمة، هناك دائماً خطر أن يحصل تصعيد إما بخطأ كبير أو قرار كبير، اي بتصعيد كبير يستدرج رداً كبيراً فتخرج الأمور عن السيطرة».

ونسأله: إذا أردْنا توصيف العلاقة اليوم مع «حزب الله» ماذا تقول؟ على القطعة، لا معلقة ولا مطلقة؟ يجيب: «لم تعد العلاقة كما كانت في السابق، أي علاقة تلاصق على المستوى السياسي. وإذا اعتبرنا أن «حزب الله» له بُعدان داخلي وخارجي، اي بمعنى محور إيران والصراع الإقليمي الكبير، فإن تفاهمنا كان مع البُعد الداخلي للحزب الذي هو مكوّن أساسي ويمثل فئة كبيرة من اللبنانيين وهو كتلة أساسية وفريق سياسي رئيسي في البلد. وهنا كان مربط العلاقة، وهنا «تخربطت» الأمور. فالعلاقة مرتبطة بالديناميات الداخلية، على صعيد الملفات المحلية والسلطة وممارستها وغير ذلك، وهذا ما أدّى عملياً إلى تَراجُع العلاقة، ويمكن أن تحصل أمور تعاود تحسين العلاقة، ولكن هذا يرتبط بتطور الملفات الداخلية وكيف ستُدار».

ونقول له: الخلاف دائماً مع حزب الله كان حول أولوياته التي تَقَدّمها موضوع وحدة البيت الشيعي، ثم الملف السني الشيعي،

فيردّ: «ولكن هذه كلها كانت دائماً موجودة. وصحيح ان العلاقة كانت تمر أحياناً بتباينات، إذ كان يحصل تَناقُض بين الرئيس نبيه بري والرئيس ميشال عون، ولكن اليوم الاستحقاق الرئاسي كان له أثَر على العلاقة، إلى جانب عمل الحكومة المستقيلة والمشاركة فيها وغيرها من مسائل، وهذا يدل على ان العلاقة اختلفت اليوم. وسابقاً كان أي موضوع يتوقف إلى أن يحصل اتفاق، واليوم لم تعد الأمور كذلك، أي هناك أمور يتخذ حيالها الحزب موقفاً ولو مغايراً عن التيار، والعكس صحيح. والعلاقة هي في طور إعادة صياغة، ولم تعد في الشكل الذي كانت عليه. وطبيعتها، وإدارتها اختلفت كلياً. والآن يمكن ان تحصل تطورات تعاود تحسينها، أو تعيدها أكثر الى الوراء، ولكن في رأيي أن طبيعة إدارة العلاقة السياسية كما كانت قبل صارت من الماضي».