IMLebanon

العاصفة “Hayan” بطريقها إلينا… برد شديد وثلوج!

يتأثر الحوض الشرقي للمتوسط ودول الجوار (تركيا،سوريا، فلسطين الاردن العراق و مصر) بمنخفض جوّي مصحوب بكتل هوائية باردة قطبية المنشأ والمتمركز حاليًا جنوب غرب تركيا.

وأطلقت عليه مصلحة الأرصاد الجويّة إسم “حيّان” “Hayan” يحمل معه أمطار غزيرة، عواصف رعدية، رياح شديدة ويشتد تأثيره اعتباراً من بعد ظهر الثلثاء مع التدني الملموس بدرجات الحرارة حيث من المتوقع ان تلامس الثلوج الـ 800 متر فجر الخميس خاصة في المناطق الشمالية، يخف تأثيره اعتباراً من صباح يوم الجمعة وينحسر تدريجياً يوم الأحد المقبل.

تحذير: من تشكل السيول وارتفاع منسوب الانهر وانجراف التربة وعدم سلوك الطرقات الجبلية التي تعلو عن 1200 متر بسبب تراكم الثلوج وتشكّل طبقات من الجليد اعتباراً من مساء اليوم الاثنين كما نحذر من تطاير اللوحات الاعلانية وألواح الطاقة الشمسية بسبب اشتداد سرعة الرياح اعتباراَ من غد الثلثاء.

ملاحظة: معدل درجات الحرارة لشهر كانون الثاني في بيروت بين 11 و12 درجة، طرابلس بين 9 و17 درجة وفي زحلة بين 3 و 13 درجة.

الطقس المتوقع في لبنان:

– الإثنين: غائم جزئياً الى غائم مع ضباب على المرتفعات وانخفاض بسيط بدرجات الحرارة مع انفراجات خلال النهار، تتساقط أمطارمتفرقة تشتدّ غزارتها أحياناً وتكون مترافقة ببرق ورعد ورياح ناشطة اعتباراً من بعد الظهر ، كما تتساقط الثلوج على ارتفاع الـ1200 متر وما فوق.

– الثلثاء: غائم مع ضباب كثيف على المرتفعات تسوء معه الرؤية أحياناً وانخفاض إضافي بدرجات الحرارة ، تتساقط امطار متفرقة تكون غزيرة وعنيفة احياناً اعتباراً من بعد الظهر ومترافقة بعواصف رعدية وتساقط لحبات البرد حيث تتشكل السيول على الطرقات مع انجرافات في التربة كما تنشط الرياح وتشتّد أحيانًا لتقارب ال 90 كم/س خاصة في المنناطق الشمالية خلال الفترة المسائية يرتفع معها موج البحر لحدود الـ 3 أمتار، تتساقط الثلوج على الجبال بدءًا من ارتفاع ال 1200 متر وما فوق، ويتدنى مستوى تساقطها ليلاً لتلامس الـ1100 متر.

– الأربعاء: غائم مع استمرار درجات الحرارة بالانخفاض ويتكون الضباب الكثيف على المرتفعات، تتساقط أمطار تكون غزيرة أحياناً ومترافقة بعواصف رعدية وتساقط لحبات البرد وتتشكل السيول على الطرقات خاصة فترة قبل الظهر، تنشط الرياح وتشتدّ أحياناً لتصل سرعتها لحدود الـ60 كلم/ساعة وتتساقط الثلوج على ارتفاع 1000 متر وما فوق خلال النهار ومن المتوقع أن تلامس ليلاً الـ900 متر خاصة المرتفعات الشمالية.

– الخميس: غائم الى غائم جزئياً مع بقاء درجات الحرارة منخفضة دون معدلاتها الموسمية بحدود الـ6 درجات على الساحل، يتكون الضباب على المرتفعات وتتساقط أمطار متفرقة مع ثلوج على ارتفاع 800 متر وما فوق خاصة على المرتفعات الشمالية، تخف حدة الأمطار والثلوج اعتباراً من بعد الظهر مع حدوث انفراجات، كما نحذر من تكون الجليد على الطرقات الجبلية والداخلية خلال الليل نحذر من خطر الانزلاقات.