IMLebanon

موسى: وقف دعم “الأونروا” سياسي بامتياز

أشاد رئيس لجنة حقوق الانسان النائب ميشال موسى، في تصريح، بقرار محكمة العدل الدولية في الدعوى التي رفعتها دولة جنوب افريقيا ضد اسرائيل، لمنع ارتكاب جريمة ابادة جماعية في حق الفلسطينيين في غزة. وقال في تصريح: “كنا نأمل لو ان هذا الحكم صدر بالزام العدو وقفا فوريا للنار، من أجل تجنبب المدنيين مزيدا من سفك الدماء، والافساح في المجال أمام الوساطات الهادفة الى معالجة الوضع عبر المفاوضات”.

واستغرب في مجال آخر قرار بعض الدول وقف تمويل وكالة “الاونروا”، معتبرا “ان مثل هذه الخطوة تؤدي بلا شك الى الامعان في تشريد الشعب الفلسطيني وتجويعه”.

ولفت موسى الى ان “الوكالة تعمل في ظل الامم المتحدة ووفقا للقرارات الدولية، وان امتناع الدول المانحة عن مواصلة دعم الوكالة من شأنه اخضاع اللاجئين لظروف غير انسانية، من خلال حرمانهم كل مقومات العيش البديهية، سواء كانوا في الاراضي المحتلة او في دول الشتات ولا سيما منها لبنان الذي يتخبط بأزمات كبيرة سياسية واقتصادية ومعيشية، ويعاني تداعيات الحجم الهائل للنازحين السوريين”.

وختم موسى: “ان قرار وقف دعم “الاونروا” سياسي بامتياز، وعلى الدول التي تتغنى بحماية حقوق الانسان المضي في حماية هذه الوكالة التي تمثل مظلة إنسانية دولية للشعب الفلسطيني، الى حين إيجاد حل عادل لقضيته وقيام دولته المستقلة”.