IMLebanon

الحلبي: تجميد المساهمات المالية للأونروا كارثة حقيقية

اجتمع وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي مع مديرة الأونروا في لبنان دوروثي كلاوس، في حضور المدير العام للتربية عماد الأشقر، مديرة مكتب الوزير رمزة جابر، والمستشار الإعلامي ألبير شمعون.

واطلع الحلبي من كلاوس على “ما تعانيه المنظمة التي تدير 62 مدرسة تحتضن 38000 متعلم، بعدما أعلنت 16 جهة مانحة تجميد إسهاماتها المالية التي تشكل تمويل المنظمة للقيام بواجباتها التربوية، لا سيما أن الموازنة السنوية المطلوبة لتنفيذ مهام الأونروا في لبنان تبلغ نحو مائة مليون دولار لمختلف الخدمات التربوية والصحية والاجتماعية.

وأملت كلاوس “أن يعيد المانحون النظر في مواقفهم، وبالتالي يتابعون تمويل هذه المنظمة الإنسانية لأن انهيارها يشكل كارثة حقيقية”.

ولفتت إلى أنها “ستتابع هذا الأمر مع رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي ووزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بو حبيب”.

وعبر الحلبي عن “قلقه البالغ لهذه المقاطعة”، آملا “التوصل إلى حل دولي لهذه الأزمة، وأن يتراجع المانحون عن تجميد المساهمات المالية”.

ودعا إلى “أخذ الوضع اللبناني في الاعتبار، نظرا إلى عدم توافر موارد مالية لدى الدولة اللبنانية لدعم تعليم الفلسطينيين”.

وأشار إلى أن “المعالجات لهذه القضية تتم على مستوى الحكومات والأمم المتحدة، لأنها قضية ملحة واستراتيجية”، آملا في “أن تسفر الجهود الدولية إلى بلوغ حال من الاستقرار في فلسطين ولبنان، وأن يرفع الظلم والعدوان عن الشعبين الفلسطيني واللبناني”.

ثم استقبل الحلبي مدير “ليسيه فردان” (ليسيه عبد القادر) جان مارك أوبان والمحامي الدكتور جورج خديج، في حضور المدير العام للتربية عماد الأشقر ومديرة مكتب الوزير رمزة جابر.

واطلع الوزير منهما على “نشاط المدرسة التي تضم نحو 1140 تلميذا، ودورها التربوي والاجتماعي والثقافي، وأقساطها التي تبلغ نصف قيمة الأقساط التي كانت معتمدة منذ خمس سنوات”.

واعتبر الحلبي أن “مدارس الليسيه الفرنسية والمدارس التي تخضع للنظام التربوي نفسه، تلعب دورا كبيرا منذ سنوات طويلة في نهضة المجتمع وإعداد موارد بشرية مميزة”.

ثم استقبل الحلبي وفدا من بلدة بتاتر في قضاء عاليه، ضم رئيس البلدية فادي غريزي، المختار وجدي غريزي، وكيل داخلية الجرد في الحزب التقدمي الإشتراكي جنبلاط غريزي، ورئيس فرع الحزب نسيب غريزي، في حضور مستشار الوزير الحلبي لشؤون التعليم العالي الدكتور نادر حديفة والمستشار لشؤون التواصل مع الجهات الخارجية ماهر الحسنية.

واطلع الحلبي على مطالب الوفد المتعلقة بترميم مبنى المدرسة الرسمية في البلدة، والذي مضت على عدم صيانته سنوات، وهو يحتاج إلى الإصلاحات. وكانت مناسبة لعرض العديد من الحاجات التربوية للبلدة.

ورحب الحلبي بالوفد، معبرا عن “تقديره ومحبته للبلدة وأهلها وحبهم للعلم وخدمة المجتمع”، وكلف “المدير العام للتربية وضع المدرسة على لائحة الترميم للمحافظة على مبناها وترميمه وتطوير مرافقه وخدماته”.