IMLebanon

شؤون تربوية على طاولة الحلبي

استقبل وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال الدكتور عباس الحلبي سفير سلطنة عمان في لبنان أحمد بن محمد السعيدي، واطلع منه على المسار الإداري لإنجاز معادلات طلاب الجامعات العمانية في لبنان، وسبل تسريع المراسلات مع الجامعات في السلطنة لتأكيد صحة الصدور.

وتم التوافق على المتابعة بين السفير العماني والمدير العام للتعليم العالي الدكتور مازن الخطيب لهذه الغاية. وكانت مناسبة لعرض العلاقات التربوية الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها.

ثم استقبل الحلبي النائب أسعد درغام ورئيس المكتب التربوي في “التيار الوطني الحر” رودولف عبود، بحضور مستشار الوزير لشؤون التعليم العالي الدكتور نادر حديفة، وتناول البحث القضايا التربوية وملف إدخال المتعاقدين في الجامعة اللبنانية إلى التفرغ.

واكد وزير التربية أنه لن يرفع إلى مجلس الوزراء “ملفا غير متوازن وذلك انطلاقا من الحاجات الفعلية للجامعة”.

كما تم البحث في موضوع تأمين التمويل لصندوق تقاعد المعلمين في التعليم الخاص وقضية رد مجلس النواب للقانون وقانون السلفة المالية، وضرورة طرح تعديل لمضمون القانون ليصبح ملزما.

ثم استقبل الحلبي النائب إدغار طرابلسي، وكان عرض لما تم في جلسة اللجان المشتركة في مجلس النواب، وضرورة اقتراح مشروع تعديل على القانون الذي تم رده من مجلس النواب إلى الحكومة، وتم البحث في اهمية تمويل صندوق التقاعد ودعوة الجميع إلى سداد ما تم التوافق عليه ضمن البروتوكول.

كما استقبل النائب طه ناجي، وكان بحث في موضوع تفرغ الأساتذة المتعاقدين في الجامعة اللبنانية.

واجتمع الحلبي مع رئيس رابطة اساتذة اللغة الإنكليزية الدكتور رينيه كرم ونائبة رئيس الرابطة ربيعة ضو، في حضور أنور ضو، واطلع الحلبي على أنشطة الرابطة لجهة إعداد دورات تدريبية تتنقل بين المناطق لأساتذة اللغة الإنكليزية على أيدي خبراء بريطانيين.

كما عرض الوفد موضوع المؤتمر الدولي الرابع والعشرين لأساتذة اللغة الإنكليزية، والذي سيكون شعاره هذه السنة عن الذكاء الإصطناعي. وطلب الوفد رعاية الحلبي لهذا المؤتمر، وقد وافق على الرعاية.

وهنأ وزير التربية الرابطة على نشاطها وتواصلها مع الأساتذة في الداخل والخارج والمشاركة في المؤتمرات العالمية حول تطوير تعليم اللغة الإنكليزية، معتبرا ان هذا النشاط التربوي يتناغم مع ورشة تجديد المناهج التربوية، وشجع الأساتذة في التعليم الرسمي على الإستفادة من هذه الدورات.

ثم اجتمع وزير التربية مع وفد من رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية برئاسة الدكتور انطوان شربل، بحضور رئيس مجلس المندوبين الدكتور علي رحال والأعضاء.

وكان عرض لملف التفرغ وتلبية حاجات الجامعة كما ونوعا واعتماد المعايير الأكاديمية، ورفع أجر الساعة للأساتذة المتعاقدين وتطبيق المشاهرة على الأساتذة كما هي مطبقة على المدربين. كما طالبوا بتسريع تعيين المديرين وتشكيل مجلس الجامعة واستعادة صلاحياتها، وشددوا على وضع سلسلة جديدة للرتب والرواتب.

وأكد الحلبي انه يعتمد ورئيس الجامعة في إعداد ملف التفرغ على “الكفاءات المطلوبة ضمن التوازن الوطني وذلك لتأمين مرور الملف في مجلس الوزراء، مع التأكيد على المعايير الأكاديمية وفاقا لحاجات الكليات”. وعبر عن ميله لرفع اجر الساعة للمتعاقدين وتأمين الإنتاجية لهم ايضا. وكرر موقفه المؤيد لوضع سلسلة جديدة للرتب والرواتب وتعيين مجلس الجامعة.

بعد ذلك، استقبل الحلبي مستشار رئيس الحكومة الوزير السابق نقولا نحاس.