IMLebanon

هل شبكة الاتصالات في لبنان مهدَّدة؟

كتبت ميريام بلعة في “المركزية”:

في ظل الحديث المتنامي اليوم عن التنصّت على الهواتف والاتصالات داخل الأاضي اللبنانية بفعل الوضع الأمني المستعِر جنوباً بما يتخلله من اغتيالات محتَّمة، يطفو إلى واجهة الاهتمام “مشروع قانون تم إعداده في العام 2019 يتعلق بتأليف لجنة عليا لمتابعة “الملف السيبراني” لاستباق أي خرق في أجهزة الاتصالات حمايةً للفرد أولاً وللسيادة اللبنانية ثانياً”.
لكن مشروع القانون لم يتم إقراره حتى اليوم، ووعدت لجنة الاتصالات النيابية في اجتماعها الأخير خصّصته لهذا الملف، بمتابعة الموضوع وصولاً إلى إقراره.

في غضون ذلك، هل يمكن طمأنة اللبنانيين إلى عدم تعرّضهم لأي خرق على أجهزة الاتصالات أينما وُجدوا؟!

…”مَن لا يريد أن يعرّض نفسه للخطر، يجب ألا يحمل هاتفاً محمولاً إطلاقاً” يجزم وزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال جوني القرم، “لذلك نلاحظ أن الأمنيين يحملون أجهزة اتصال قديمة الصنع لتجنّب معرفة مكانهم عبر الهاتف”.

ويوضح القرم عبر “المركزية” أن “أي هاتف محمول من نوع Smart Phone يمكن التنصّت عليه أو ملاحقة صاحبه في حال كانت خدمة الـGPS مفتوحة فيتم تحديد موقعه الجغرافي، بمعنى أن أي شخص يُعرف مكان وجوده مجرّد حيازته على هاتف محمول من هذا النوع، وذلك مرتبط بنظام “غوغل” العالمي وبالتالي لا علاقة له بشبكة الاتصالات. والجدير ذكره في السياق، أنه حتى لو تم إطفاء نظام “غوغل” في الهاتف أو إطفاء الهاتف بكامله، يبقى المجال مفتوحاً لتحديد موقع صاحبه. هذا الموضوع دفع بالكونغرس الأميركي إلى فتح تحقيق مع إدارة شركة “غوغل” لمتابعة هذه المشكلة، كونها المسؤولة الوحيدة عنها”.

وعن احتمال خَرق شبكة الاتصالات في لبنان بهدف التنصّت، يُشير القرم إلى “تحقيقات أُجريَت في شركَتَي “ألفا” و”تاتش” وكذلك في هيئة “أوجيرو”، وتم في ضوئها التأكيد على عدم وجود خرق للاتصالات إطلاقاً… لكن ذلك لا يمنَع في الوقت ذاته، حصول خرق “سيبراني”، إذ حتى البنتاغون في الولايات المتحدة يمكن تعطيله عبر تعرّضه لهجوم “سيبراني” على شبكة الاتصالات الخاصة به.
ويُضيف: من هنا، نحن معرَّضون كل لحظة لحدوث أي خرق في شبكة الاتصالات. إنما في الوقت الراهن لا نواجه أي مشكلة في هذا الإطار.