IMLebanon

شمعون: لماذا لا توعز ايران الى “الحزب” بتطبيق الـ1701؟

أكد رئيس حزب الوطنيين الاحرار وعضو كتلة الجمهورية القوية النائب كميل شمعون، أن “هناك للاسف من يربط الاوضاع في لبنان بمسار التطورات في غزة. اليوم انتقلنا لرهن امورنا بالمستجدات في رفح. طبيعي ان ندين المجازر التي ترتكبها اسرائيل في حق الشعب الفلسطيني، لكن ذلك لا يعني التخلي عن المصالح اللبنانية لحساب ومصلحة اي كان. العمل بشعار “لبنان أولا” يقودنا الى ضرورة تطبيق القرار الدولي 1701 وما يسري على الجنوب يسري على شمال اسرائيل بمعنى عودة المستوطنين الاسرائيليين مقابل عودة الجنوبيين النازحين. لكن يبدو ان حزب الله وجماعته من محور الممانعة لا يقيمون لذلك اهمية. الامر الذي يدفع خيار الحرب الى التمدد على حساب السلم”.

وتابع شمعون في حديث لـ”المركزية”: “اذا كان وزير خارجية ايران حسين امير عبد اللهيان صادقا فعلا في ما قاله في بيروت اخيرا من ان طهران لا تريد توسيع دائرة القتال، فالسؤال لماذا لا توعز ايران الى حزب الله بذلك وتحمله على القبول بالتطبيق المتوازي والعادل للقرار 1701 فينسحب الى جنوب الليطاني ليصار الى نشر الجيش وقوات فرنسية في المنطقة خصوصا وان باريس اعلنت عن استعدادها لرفع عديد عناصرها في لبنان اسوة برفع عديد القوات المسلحة اللبنانية”.

وأضاف: “أما إذا كان حزب الله يمتلك القدرات الكافية لدحر اسرائيل فعوض مساندة غزة وبذل الدماء من اجلها لماذا لايقدم على تحرير الاراضي اللبنانية المحتلة من الناقورة الى الغجر ومزارع شبعا وسواها؟”

وختم مؤكدًا، أن “إسرائيل تستهدف في سوريا خط الامداد العسكري لحزب الله ومحور الممانعة الممتد من ايران مرورا بالعراق وسوريا وصولا الى لبنان”.