IMLebanon

اسطفان بحث مع ياسين مشاريع توسيع شبكة الصرف الصحي

زار عضو تكتل الجمهورية القوية النائب الياس اسطفان وزير البيئة في حكومة تصريف الاعمال ناصر ياسين في مكتبه في الوزارة، ترافقه المهندسة رولا سروجي (منسقة ومديرة مشروع توسعة شبكة الصرف الصحي) من قبل الإستشاري سويابي- SUYAPI/ كريدو ش.م.ل – Kredo S.A.L، وجرى البحث في مشاريع توسعة شبكة الصرف الصحي العائدة لمنظومة الصرف الصحي عنجر، مجدل عنجر وقب الياس الممولة من البنك الدولي في منطقة البقاع الأوسط.

وتم التطرق إلى ما انجز من اعمال هذا المشروع، وضرورة استكماله ليشمل الاعمال العاءدة لتوسعة منظومة الصرف الصحي في زحلة وبلدات الفرزل، قاع الريم، حزرتا وسعدنايل. وطالب النائب أسطفان بالإسراع في توقيع عقد تلزيم اعمال المشروع في مدينة زحلة والبلدات المذكورة والبدء فيها لما لها من اهمية حيوية وبيئية.

وتم التوافق مع الوزير على ضرورة مطالبة البنك الدولي بتمديد مدة القرض العائد لتنفيذ هذا المشروع من كانون الاول 2024 حتى نهاية حزيران2025 وذلك لكي يتم تنفيذ كامل المشروع المتضمن انشاء 85 كلم من شبكات الصرف الصحي، لما للمشروع من اهمية في رفع التلوث عن مجرى نهر الليطاني والذي تم تنفيذ حوالي 70 كلم من خطوط الصرف الصحي منه لتاريخه.

كما تطرق النائب اسطفان إلى موضوع تنظيم المقالع والكسارات لا سيما في قرى البقاع الشرقي وسبل نقل وتصريف ستوكات الرمل والبحص والصخور الموجودة داخل المقالع والكسارات في هذه المنطقة، وتم الاتفاق مع الوزير ياسين على متابعة هذا الملف والتعاون لتطبيق القرارات الوزارية الصادرة بالنسبة لهذا الموضوع لا سيما قرار مجلس الوزراء رقم 29\2024 تاريخ 10\2024 بالتساوي بين الجميع.