IMLebanon

“ستاربكس” الشرق الأوسط تسّرح مئات الموظفين

أعلنت مجموعة الشايع، صاحبة امتياز “ستاربكس” في الشرق الأوسط، الثلثاء، عزمها إلغاء وظائف دون أن تكشف عن العدد المستهدف، إلا أن رويترز قالت إن المجموعة تعتزم تسريح ألفي موظف بسبب تبعات مقاطعة المستهلكين المرتبطة بحرب غزة.

وقالت: “نتيجة لظروف التداول الصعبة المستمرة على مدى الأشهر الستة الماضية، اتخذنا القرار المحزن والصعب للغاية لتقليل عدد الزملاء في متاجر ستاربكس في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”. ورفضت شركة الشايع الإجابة على أسئلة بشأن عدد الموظفين الذين قامت بتسريحهم.

ونقلت رويترز عن مصادر مطلعة قولها إن مجموعة الشايع تعتزم تسريح أكثر من ألفين من العاملين بها، بسبب تبعات مقاطعة المستهلكين المرتبطة بحرب غزة.

وأضافت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، أن عملية شطب الوظائف التي بدأت يوم الأحد تستهدف تسريح نحو أربعة بالمئة من إجمالي قوة العمل في الشايع البالغ عددها حوالي 50 ألف شخص، وتتركز في الغالب في فروع ستاربكس في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وذكر أحد المصادر أن حملات المقاطعة أدت إلى صعوبات في ظروف عمل الشركة.

وقالت الشايع في بيان “نتيجة للظروف التجارية الصعبة المستمرة على مدى الأشهر الستة الماضية، اتخذنا قرارا مؤسفا وصعبا للغاية بخفض عدد الزملاء في مقاهي ستاربكس في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”.

وتابعت “سنعمل جاهدين للتأكد من أنّنا نقدم لزملائنا الذين يغادرون العمل وعائلاتهم الدعم الذي يحتاجونه، ونود في هذا الإطار أن نعرب عن خالص شكرنا لعملهم الجاد وتفانيهم لمجموعة الشايع وعلامة ستاربكس”.

وقال متحدث باسم ستاربكس لرويترز “نتعاطف مع موظفي ستاربكس الذين سيتم تسريحهم، ونريد أن نشكرهم على مساهماتهم”. وأضاف “لا تزال ستاربكس ملتزمة بالتعاون الوثيق مع الشايع لتحقيق النمو في الأجل الطويل في هذه المنطقة المهمة”.