IMLebanon

بوشكيان من الجزائر: لبنان يريد الانفتاح على تعزيز التبادل

التقى وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال النائب جورج بوشكيان في ختام زيارته الرسمية الى الجزائر، وزير الصناعة والتعاون الصيدلاني علي عون في مقر الوزارة في العاصمة الجزائريّة في حضور السفير اللبناني محمد حسن.

ووصف بوشكيان الاجتماع بالمثمر والبنّاء كونه تناول مجمل العلاقات الاقتصادية والصناعية والتبادلية بين البلدين.

وسادت المحادثات الصراحة والتفاهم على ضرورة تطويرها وتحديثها وتقويتها لمصلحة لبنان والجزائر، كما وشكر الوزير بوشكيان نظيره الجزائري على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة وشعور اللبناني بأنّه في بلده الثاني حيث يلقى المحبة والرعاية والدعم.

وأضاف بوشكيان: “يريد لبنان الانفتاح أكثر على تعزيز التبادل، ودورنا كدولة تحضير البنية التحتية التشريعية والقانونية والبيئة الحاضنة المشجّعة لاقامة الشراكات والاستثمارات المتبادلة والتكاملية بين رجال الأعمال في البلدين.

وتابع: “هذه الرغبة والتصميم لمستهما أثناء زيارتي، والآن في لقائي معكم، سوف يتمّ ذلك على مراحل وإنما بخطوات ثابتة ونحو الأمام، فكما لبنان هو بوابة لمنطقة الشرق الأوسط، فإنّ الجزائر تُعتبر بوابة لأفريقيا، وإن اعادة تسيير الرحلات الجوية المباشرة بين بيروت والجزائر خطوة في الاتّجاه الصحيح، وتساهم في النمو والسياحة”.

بدوره، رحّب الوزير عون ببوشكيان، وأعلن وقوف بلاده الى جانب لبنان، مذكّراً بمواقف الجزائر الداعمة للبنان في مختلف المحطات، واستعدادها للمضي في موقفها الداعم والمساند للحكومة اللبنانية، متمنّياً للشعب اللبناني الاستقرار وأن ينعم بالازدهار والسلام.

وكان اجماع على الطروحات والآراء التحديثيّة لمسار تطوير العلاقات، وتباحثا أيضاً حول أهمية تأسيس لجنة مشتركة بين المؤسسات العاملة في كلا البلدين والتي تُعنى بوضع المواصفات واجراء الفحوص ومنح شهادات المطابقة والاعتراف المبادل يها واعتماد المختبرات، بهدف تسهيل التبادل وانسياب السلع وتخفيف تكاليف النقل والشحن والحدّ من البيروقراطية والتسريع في انجاز المعاملات على الحدود.