IMLebanon

باسيل: دفعنا ثمن التفاهم مع “الحزب”

أعلن رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل أن “موقفنا من وحدة الساحات ليس مستجداً وكنا نرفض التدخل في شؤون الدول العربية ولم نصدر موقفاً في الشأن اليمني ونأينا بنفسنا ونحن مع لبنان و”الحزب” لحماية لبنان من الهجوم الإسرائيلي عليه أما تحرير القدس من مسؤولية الفلسطينيين”.

وسأل باسيل في حديث عبر الـ LBCI: “لماذا يجب أن نجلب الحرب إلينا مع انني مقتنع أن حزب الله لا يريد الحرب مثلنا ونتنياهو مجنون يريد تدمير كل شيء لذلك يجب عدم إعطائه الفرصة”.

وتابع: “نعيش على أرض واحدة كلبنانيين وقلنا لا نريد أن يستعمل لبنان منصة كما حصل مع فتح لاند وأنا أقبل أن يدافع لبناني عن وطنه ولم نقل في بياناتنا الوزارية عن حق الفلسطيني بالدفاع عن فلسطين من لبنان، نحن مع وحدة الساحة اللبنانية أليس ذلك أهم؟”.

وأوضح باسيل أن “مع الحرب إذا ردت لي مزارع شبعا وأمّنت لي مباشرة فعيلة باستخراج النفط من البحر، انا لا أضع شروطا تعجيزية، لا أحد اليوم يتكلم بمزارع شبعا فباتت خارج الحسبان، هذه الحرب لم يقررها لا لبنان ولا حزب الله بل قررها فصيل فلسطيني، الحزب قرر اللحاق بها وهذا أنا لا أوافق عليه ولبنان البلد الاصغر المنكوب اقتصاديا خسارته كبيرة اليوم بسبب الحرب في الجنوب”.

ولفت إلى أن “الدفاع عن النفس حق مشروع وتلقائي لكن القرار بالهجوم ليس تلقائيا وهو بحاجة على الاقل لوحدة لبنانية حوله، أنا أفهم استباق الحزب لأي أمر اسرائيلي قد يحصل في لبنان لكن لماذا نربط لبنان بما يحصل في غزة، هل حماس تربط مصيرها بما يحصل بلبنان؟”.

وعن تفاهم مار مخائيل، شدد على أنه “بيننا وبين الحزب تفاهما، ونحن كنا نتفق على أمور ونختلف على أمور أخرى، ونحن دفعنا ما دفعناه، ليس بالعقوبات، إنما في الداخل اللبناني من خلال التهكم علينا وإضعافنا وقبلنا بكل هذا الأمر بسبب العلاقة مع الحزب، ومن خرج من التفاهم عليه أن يراجع نفسه أما نحن فمتمسكين به”.

من جهة أخرى، قال باسيل: “يجب تسليح الجيش من ضمن الإستراتيجية الدفاعية ليكون للقتال فعلياً ونحن نحمله أكثر من قدرته”.

وقال باسيل: “انتخبنا رئيس او ما انتخبنا رئيس” على ميقاتي احترام الدستور والطائف