IMLebanon

غوتيريش يدعو إلى وقف إطلاق النار في السودان خلال رمضان

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش طرفي النزاع في السودان إلى وقف إطلاق النار خلال شهر رمضان، واحترام “قيم” الشهر بينما تتخذ الأزمة الإنسانية “أبعادا هائلة”.

وأِشار خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي إلى أن “بعد أيام قليلة يبدأ شهر رمضان المبارك. لذا أوجه اليوم نداء من هذه القاعة. أدعو جميع الأطراف في السودان إلى احترام قيم رمضان من خلال وقف الأعمال العدائية بمناسبة شهر رمضان”.

وشدد غوتيريش على أنه “يجب أن يؤدي وقف الأعمال العدائية إلى إسكات الأسلحة بشكل دائم في جميع أنحاء البلاد ورسم طريق ثابت نحو سلام دائم للشعب السوداني”.

وأكد أن “الأزمة الإنسانية في السودان تتخذ أبعادا هائلة. ونصف السكان – حوالى 25 مليون شخص – بحاجة إلى مساعدات إنسانية للبقاء على قيد الحياة. وقد قُتل أكثر من 14 ألف شخص، وهو رقم من المرجح أن يكون أعلى بكثير في الواقع”.

وحذّر من أن “أنظمة تزويد المياه والصرف الصحي تنهار. والأمراض آخذة في الانتشار. والجوع يسود في السودان. ويعاني حوالى 18 مليون شخص من انعدام الأمن الغذائي الحاد: وهو أعلى رقم يتم تسجيله على الإطلاق خلال موسم الحصاد، ومن المتوقع أن تزداد الأعداد في الأشهر المقبلة”.