IMLebanon

الراعي: لعدم استباحة الجنوب من أجل حروب الآخرين!

أكد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في رسالة الفصح أننا لا نستطيع أن نغمض أعيننا عن آلام شعبنا ومن واجبنا أن نعطيه صوتنا في الكثير من القضايا.

كما شدد الراعي على أنه “يجب ألا يتحول الجنوب من أرض وشعب إلى ورقة يستبيحها البعض على مذبح قضايا الآخرين وفي قواميس حروب الآخرين.”

وتابع: “المجلس النيابي بشخص رئيسه وأعضائه يحرم عمداً ومن دون مبرّر قانوني دولة لبنان من رئيس مخالفاً الدستور”، سائلاً، “أين الميثاق وأين العنصر المسيحي الأساسي في تكوين الميثاق الوطني؟”.

وأضاف: “القطاع التربوي يعاني جراء الأزمة الاقتصادية ونشهد هجرة مقلقة للأساتذة من ذوي الكفاءة والخبرة إلى الخارج وإلى مهن أخرى وهذا أمر خطير ينعكس سلباً على جودة التعليم في مدارسنا”.

وقال: “مؤسسات الدولة متفككة ونسأل اين الميثاق واين العنصر المسيحي الاساسي في بناء الميثاق؟

وتساءل الراعي “عن الغاية من إقفال بعض الدوائر العقارية ولماذا تمعن الدولة في قهر الموظفين لديها ولماذا لا تتعامل بوضوح وبتجرّد مع قضاياهم؟”

وختم: “نرى منذ 3 سنوات توقفاً شبه تام لخدمات الضمان الاجتماعي في الطبابة والاستشفاء في ظل انهيار العملة كما نرى تأخراً في دفع مستحقات مضمونين في مناطق معينة دون أخرى وهذا الأمر غير مقبول ويصل الى 3 و4 سنوات إلى الوراء”.