IMLebanon

ما هي أضرار تناول الأطعمة المقلية؟

يرتكب الصائمون خلال رمضان عددًا من الأخطاء المتصلة بالعادات الغذائية، منها الإقبال بشدة على الأطعمة المقلية ذات الزيوت المهدرجة، الأمر الذي يسبب لهم مشكلات تؤثر على صحتهم.

وفي هذا السياق، توضح أخصائية التغذية سارة الكثيري، أن هناك طرقًا عدة للطهي يمكن استخدامها كبدائل، تجعل الأطعمة أكثر صحية، بحيث لا تعتمد خلال طهيها إلا على شيء لا يذكر من الزيوت، كمسحة بسيطة عند استخدام المقلاة الهوائية كبديل عن القلي في الزيت الساخن الغزير.

وفي حديث لموقع “سكاي نيوز عربية” قالت الكثيري: “تحتوي بعض أنواع المقلاة الهوائية على خيارات متنوعة تتيح إمكانية طبخ الأطعمة بتقنيات أخرى، مثل الشواء، ويمكن استخدام الفرن العادي لإعداد السمبوسة وغيرها من الأطعمة، التي قد يفضل البعض قليها”.

تؤكد الكثيري أنه عند عدم استخدام الزيت في قلي الطعام واستخدام البدائل الصحية، قد يساعد ذلك على حصولك على طعام قليل السعرات نظرا لخلوه من الزيت بالكامل.

وتضيف أخصائية التغذية: “على الرغم من أن الطعام الذي سوف تحصل عليه سوف يحتوي بالطبع على سعرات إلا أنها سوف تكون أقل بنسبة تتراوح بين 70 إلى 80 في المئة من تلك الموجودة في الطعام المقلي بالزيت، والتي بدورها يمكن أن تساعد على تحفيز فقدان الوزن من خلال إدخال أطعمة صحية للحمية كبديل عن المقالي، لا سيما أن الأطعمة المعدة في المقلاة الهوائية ليست قليلة السعرات فحسب بل تعد قليلة الدهون كذلك”.

وتلفت إلى خطورة قلي الطعام بالزيت، حيث إنه قد تتكون بعض المركبات الخطيرة جراء التفاعلات التي تنشأ تحت تأثير درجات الحرارة العالية.

وتوضح قائلة: “من ضمن هذه المركبات مركب الأكريلاميد (Acrylamide) الخطير، والذي قد يرفع من فرص الإصابة بأمراض عديدة، أبرزها بعض أنواع مرض السرطان مثل سرطان المبيض، سرطان الثدي، وسرطان البنكرياس”.