IMLebanon

الجميل: هناك قرار سياسي بخطف لبنان وسيادته

شدد رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميّل، خلال جلسة مجلس النواب لمناقشة الهبة الاوروبية وملف النزوح السوري، اليوم الاربعاء، على أنه “هناك اجماع على ما يجب القيام به وتطبيق القوانين يريحنا بنسبة كبيرة لأنّه يعيد الكثير من السوريين بسبب وجودهم غير الشرعي”.

وأكد أن “ضبط الحدود أمر أساسي والمشكلة هي نتيجة عدم تطبيق القوانين لإعادة النازحين ومن دون قرار سياسي بتطبيقها لن تُطبّق”.

كما قال إن “في هذه الحكومة فريق سياسي واحد من لون واحد وبالتالي المسؤولية تقع على عاتقه لأنّ القرار السياسي بيده والحكومة بيده وهو من يمتنع عن تطبيق القوانين”.

وتابع: “السوريون قادرون على العودة إلى بلدهم ولماذا لا يتمّ نقلهم إلى الحدود ومن واجبات الدولة السورية أن تفتح أبوابها لمواطنيها خصوصاً الموجودين في لبنان بطريقة غير شرعيّة”.

إلى ذلك، أضاف الجميل: “لا يريدون ضبط الحدود لأنّها ممرّ أساسي للسلاح والمقاتلين والبضائع والفريق السياسي المسيطر على البلد لا يريد حلّ هذه المشكلة كي تبقى ورقة ضغط وابتزاز بيده، والمشكلة سياسية وهناك قرار سياسي بخطف لبنان وسيادته وأن يبقى منصة مشرّعة وورقة تُستخدم في الصراع في المنطقة ولذلك الشعب اللبناني رهينة”.