IMLebanon

برنامج بقيمة 12.5 مليون يورو لدعم الشركات اللبنانية

أطلق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والاتحاد الأوروبي برنامجاً جديداً بقيمة 12.5 مليون يورو، يهدف إلى دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في لبنان لتحسين الممارسات الخاصة بكفاءة الموارد وتطوير معايير الاقتصاد الدائري.

وسيوظّف البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية التمويل المقدّم من الاتحاد الأوروبي لتعزيز الممارسات المستدامة للشركاتالصغيرة والمتوسطة اللبنانية، ويعمل على مساعدتها لاعتماد مناهج خاصة بالاقتصاد الدائري من خلال ثلاثة معايير رئيسية: بناء القدرات، الخدمات الاستشارية المخصّصة والمنح الداعمة لاعتماد التقنيات والحلول.

ويهدف البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والاتحاد الأوروبي من خلال هذا البرنامج الجديد الممتدّ لتسعة أعوام إلى مساعدة الشركات في القطاع الصناعي –سلسلة القيمة الغذائية بشكل أساسي – لتصبح أكثر استدامة وتقلّص من انبعاثات الكربون لديها.ستساعد النشاطات الخاصة ببناء القدرات في رفع مستوى الوعي في السوق حول المنفعة التجاريةللمشاريع الخاصة بالكفاءة في استخدام الموارد والاقتصاد الدائري، كما سيساعد البرنامج من خلال الخدمات الاستشارية المخصّصةللشركات الصغيرة والمتوسطة في تحديد الحلول الأكثر ملاءمة لتحسين استخدامها للموارد واعتماد مناهج الاقتصاد الدائري.

لمساعدتها في تطبيق المعايير الموصى بها، ستحصل مجموعة مختارة من الشركات الصغيرة والمتوسطة على المنح الخاصة بكفاءة الموارد والاقتصاد الدائري من الاتحاد الأوروبي لتنفيذالمشاريع المحدّدة مسبقاً.

ومن المتوقّع أن تمدّ هذه الإجراءات الشركات المعنيّة بفائدة ملموسة، فتزيد من قدرتها التنافسية وتمكّنها من اكتساب حصّة سوقية،كذلك مساعدتها على النموّ وخلق فرص عمل إضافية، والمساهمة بالوقت نفسه في تنمية اجتماعية واقتصادية مستدامة للبلاد.

كما يرتكز البرنامج الجديد على النجاح الذي أحرزه كلّ منالبرنامج الاستشاري للشركات الصغيرة في لبنان (ASB)الذي تم إطلاقه في عام 2018 في لبنان بدعم من الاتحاد الأوروبي وبرنامج الإبتكار الذي انطلق في عام 2023. ساعدتهذه البرامج حتى الآن حوالي 280 مؤسسة صغيرة ومتوسطة في الحصول على الاستشارة الأساسية التي تحتاجها لمواجهة تحديات السوق ودعم إنتاجيتها وسير عملها. خلال العام2023 وحده، دعم البرنامج الاستشاري للشركات الصغيرة (ASB)أكثر من 85 شركة صغيرة ومتوسطة لبنانيةوشركات ناشئة من خلالأكثر من 100 مشروع استشاري، من ضمنها 43مشاريع بحثية تطبيقية مع باحثين لبنانيين.

إلى ذلك، يواصل المستشارون والباحثون المحليون والدوليون المتخصصون في مجالات واسعة ضمن نطاقات عديدة دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة لتعزيز ممارساتها الخضراء، كذلك الرقمية والتجارية الشاملة.كذلك يستمرّ البنك في إجراء العديد من النشاطات الخاصة ببناء القدرات لتوفير أفضل الممارسات وخلق بيئة مؤاتية للسوق المحلّي على الصعيد الاستشاري.

وشارك في اللقاء الذي عقد في فندق فينيسيا انتركونتيننتال في بيروت أكثر من 150 ممثل من مجتمع الأعمال، إضافة إلى نائب رئيس مجلس الوزراء اللبناني السيد سعادة شامي، مديرة التنسيق لدى بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان السيدة أليساندرا فييزر، المديرة الإدارية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط في البنك الأوروبيلإعادة الإعمار والتنمية السيدة هايكي هارمغارت، كذلك عدد من الشركات الصغيرة والمتوسطة، استشاريين، باحثين وإعلاميين.