IMLebanon

الأيام الرئاسية على وَقْع الحراك الخارجي اليوم “الغضب الكبير” ورفض لزيادة الـ TVA

اذا كان اللبنانيون قد سلموا جدلا بالتدخل الخارجي الذي يحسم في ملف انتخاب رئيس جديد للجمهورية، وارتباط الاستحقاق بجملة من الملفات العالقة في المنطقة ولا سيما بين السعودية وايران، فان الدعوة التي وجهها وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل الى نظيره الايراني محمد جواد ظريف، لزيارة المملكة، تعني سياسيا بدء مسيرة انفراج في العلاقات لا بد ان ينعكس على لبنان واستحقاقاته المتعثرة.
واذا كانت الانظار تتركز على جلسة مجلس النواب اليوم لمناقشة سلسلة الرتب والرواتب في ظل ضغط شارعي كبير حشدت له هيئة التنسيق النقابية، وعلى رغم ان جلسة انتخاب رئيس جديد للجمهورية غداً معروفة المصير سلفا، فإن الحراك الداخلي الخارجي يوحي، في رأي متابعين، بأن الايام الفاصلة عن 25 أيار يمكن ان تشهد تطورات ايجابية في الملف الرئاسي.
وفي هذا المجال، يقول الرئيس نبيه بري ان لا جديد “وهناك تواصل مستمر بين العماد ميشال عون والرئيس سعد الحريري. وما أسمعه من العونيين ان الاتصالات الى تقدم ولا أسمع العكس من تيار المستقبل، والى ذلك الحين لا شيء ملموسا، والمهم اكتمال النصاب وانتخاب رئيس للبلاد. هناك محاولة من البعض لتقطيع الوقت الى ما بعد 25 ايار بغية استدراج التدخل الخارجي. وما أعرفه وسمعته من السعودية وايران واميركا والبلدان الاوروبية انها تريد إجراء الاستحقاق الرئاسي في موعده الدستوري وليس لديها اي مرشح وانها جاهزة لمساعدتنا مع تأكيدها ان الاستحقاق لبناني”.
كذلك أشارت مصادر قريبة من الوزير جبران باسيل الى أن الأخير بحث في ملف الاستحقاق طويلا في الرياض مع الامير سعود الفيصل، وان الامر استدعى بقاءه في المملكة الى اليوم فيعود للاجتماع ظهرا بالسفير الاميركي ديفيد هيل لمتابعة البحث في الملف ذاته.
في المقابل، علمت “النهار” ان الرئيس سعد الحريري سيكثف في الايام المقبلة لقاءاته الباريسية سعيا الى تجنب الفراغ. وعقد امس اجتماع لقيادات 14 آذار في بيروت تحضيرا لجلستي مجلس النواب اليوم وغدا المخصصتين لسلسلة الرتب والرواتب ولانتخاب رئيس جديد للجمهورية. وفي موضوع السلسلة أكد المجتمعون التعامل الايجابي والمسؤول ضمن اطار توفير الواردات الملحوظة.أما في شأن جلسة غد فقد أصرّ المجتمعون على تأمين نصاب الجلسة والحرص على عدم تطييره. وتقرر على ابقاء الاجتماعات مفتوحة بعد 15 أيار الجاري من أجل المواكبة اليومية للاستحقاق الرئاسي.

التحرك النقابي
نقابيا، تشير كل التوقعات الى ان هيئة التنسيق النقابية تحشد اليوم لتظاهرة هي الأضخم منذ تحركها في موضوع سلسلة الرتب والرواتب، وأعلنت نقابات ورابطات ومكاتب تربوية حزبية دعمها للهيئة ومشاركتها في يوم “الغضب الكبير” دفاعاً عن الحقوق التي عملت ثلاثة أعوام من أجلها. وتأتي تظاهرة اليوم تتويجاً لسلسلة اعتصامات وتحركات في مختلف المناطق اللبنانية، بعد أكثر من أسبوع من اقفال المدارس الرسمية وامتناع الموظفين في الدوائر الرسمية عن القيام بمهماتهم.
وعلمت “النهار” ان الاطار العام لمشروع سلسلة الرتب والرواتب الذي سيناقشه مجلس النواب اليوم يقترب من حدود مشروع الحكومة السابقة الذي حدد سقفا للانفاق يقارب الـ1800 مليار ليرة. ولكن تبيّن من حصيلة المناقشات ان الواردات المتوقعة لتغطية تكاليف السلسلة هي في حدود 1400 مليار ليرة. لذا سيجري بحث عن مصادر لتغطية الفارق، منها زيادة الضريبة على القيمة المضافة TVA التي ستكون مطروحة على بساط البحث في الجلسة النيابية اليوم.
واذا لم يؤخذ بعدم حماسة وزير المال علي حسن خليل لزيادة الضرائب، فإن الاتجاه هو الى زيادة نسبة 1% على الضريبة على القيمة المضافة لتصير 11% على كل السلع مع استبعاد زيادة الـ 15% على سلع محددة.
في المقابل، اوضح الرئيس بري لزواره ان السلسلة ستناقش اليوم بندا بندا. وقال: “سأبذل قصارى جهدي في هذه الجلسة قبل الظهر وبعده حتى لو وصلنا الى ساعة متأخرة ومنتصف الليل”.
وسئل: اذا لم يتم التوصل الى تفاهم وانجاز السلسلة، ماذا ستفعل؟ أجاب: “سأدعو الى جلسة بعد 25 ايار الجاري لان الايام الاخيرة بين 15 و25 من هذا الشهر هي نهاية المهلة الدستورية لانتخاب رئيس الجمهورية، وانا استطيع ان أدعو في هذا التاريخ، لكني لا أريد ان أفتح بابا جديدا من الجدل حول الموضوع”. وأضاف: “تكمن مشكلة السلسلة عند العسكريين والمعلمين، وثمة نقاط مشتركة حول الاصلاحات وعدد من البنود. انا وكتلتي نرفض زيادة الـ1 في المئة على الضريبة على القيمة المضافة. هناك محاولة لتمييع الرسوم والغرامات على الاملاك البحرية وأنا أعارض هذ الامر”.

المشنوق
على صعيد آخر، علمت “النهار” ان وزير الداخلية نهاد المشنوق في صدد القيام بجولة خليجية في غضون عشرة ايام قبيل قرار متوقع لدول مجلس التعاون الخليجي في حزيران برفع الحظر عن سفر رعايا هذه الدول الى لبنان في مستهل فصل الصيف الذي يعلق عليه القطاع السياحي اللبناني آمالا بعد النجاحات الامنية التي تحققت.
وكان المشنوق التقى امس سفير الولايات المتحدة ديفيد هيل الذي أطلعه على أجواء زيارته الاخيرة للسعودية ولقائه الامير سعود الفيصل. كذلك تطرق البحث في اللقاء الى ضرورة دعم قوى الامن الداخلي وتقديم مساعدات اجتماعية وانسانية لعرسال قريبا.

ميثاق للبنان والعرب
وفي بكركي، قدم مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني الى البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي مشروع “الميثاق بين المسيحيين والمسلمين” وفيه ان الشركة أولوية في الشرق الأوسط. وشرح قباني ان المشروع مسودة عمل عليها لسنتين وسيعرضها على كل رؤساء الطوائف قبل توقيعها لتشكل عهدا بين المسيحيين والمسلمين لضمان عيشهم معا في مساواة حقيقية وتعاون فاعل.