IMLebanon

جنبلاط يلتقي هولاند بعد الفيصل ولا حماسة سعودية لترشيح عون

 

على مسافة ستة أيام من انتهاء ولاية رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، وعشيّة جلسة الخميس المخصّصة لانتخاب رئيس جمهورية جديد، تسارَعت وتيرة الاتصالات الداخلية والخارجية، في محاولةٍ لتدارك الشغور الذي بدا يزحف نحو القصر الجمهوري، وتحوّلت باريس لليوم الثالث محطةً للقاءات ومشاورات لبنانية ـ لبنانية ولبنانية ـ سعودية، مع وجود وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل هناك. وكشفت مصادر مواكبة لاجتماعات باريس لـ»الجمهورية» ليل أمس أنّ القيادات السياسية الموجودة في العاصمة الفرنسية لم تلمس في لقاءاتها مع وزير الخارجية السعودي وجود أيّ حماسة سعودية إزاء ترشيح رئيس تكتل « التغيير والإصلاح» النائب ميشال عون. وقالت هذه المصادر إن اللقاء الأهم الذي شهدته باريس كان بين الفيصل ورئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط، والذي بقي طي الكتمان، وقد غادر بعده الفيصل باريس، في وقت ينتظر أن يلتقي جنبلاط الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الذي كان اتصل به قبل أيام.

وأكّد رئيس مجلس النواب نبيه برّي لزوّاره مساء أمس أن ليس هناك أيّ معطيات جديدة حول إمكانية إنجاز الاستحقاق الرئاسي في جلسة الخميس، ولكن إذا توافرت هذه المعطيات يمكن تقريب موعد هذه الجلسة، كذلك يمكن ان أدعو الى جلسة جديدة قبل انتهاء المهلة الدستورية وولاية رئيس الجمهورية في 24 من الجاري.

الحريري ـ جعجع

في هذا الوقت، عُقد إجتماع في باريس بين رئيس تيار «المستقبل» سعد الحريري ورئيس حزب «القوات اللبنانية» المرشّح الرئاسي سمير جعجع، هو الثاني بينهما في خلال 48 ساعة، وشارك فيه الرئيس فؤاد السنيورة.

وأفاد المكتب الإعلامي للحريري انّ هذا اللقاء الذي تخلله غداء عمل، «تناول الأوضاع العامة في البلاد، ولا سيّما منها موضوع الاستحقاق الرئاسي الداهم». وأكّد انّ وجهات النظر «كانت متطابقة على ضرورة إنجاز الاستحقاق في موعده الدستوري، ورفض الفراغ والقيام بكلّ الجهود والإتصالات اللازمة والممكنة لمنع حدوثه، مع التشديد على وجوب حضور جميع النواب للمشاركة في جلسات انتخاب رئيس الجمهورية».

وقالت مصادر اطّلعَت على ما دار بين الحريري وجعجع لـ«الجمهورية» إنّ اللقاء تخلّلته مقاربة مفصّلة للوضع من كل جوانبه في لبنان والمنطقة، لأنّ التواصل الهاتفيّ لا يفي بالغرض، حيث كان يتمّ الاكتفاء بالتشاور في القضايا المطروحة، إنّما بنحوٍ محدّد وليس بالتفصيل مثلما حصل أمس.

وأفادت هذه المصادر أنّ الظروف الأمنية للرجلين كانت تحول دون التقائهما، وأنّ طبيعة المرحلة وأهميتها دفعت جعجع إلى تجاوز الاعتبارات الأمنية، على رغم دقّتها لإجراء مشاورات مباشرة استدعَتها التحديات المطروحة، خصوصاً في حال دخول البلاد في الفراغ وسُبل مواجهة هذه المرحلة بوحدة صفّ وموقف.

ولفتَت المعلومات إلى أنّ اللقاء بين الحريري وجعجع جاء ليبدّد كلّ الانطباعات عن تردّي العلاقة بينهما، ويؤكّد متانة التحالف بين «القوات اللبنانية» وتيار «المستقبل»، مذكّرةً بأنّ الأخير يؤكّد في كل بياناته الأسبوعية التمسّك بترشيح جعجع. وأشارت الى أنّ اللقاء بين الرجلين شكّل مناسبة أيضاً لوضع العلاقة بين «المستقبل» و»التيار الوطني الحر» في إطارها الصحيح، بعيداً من التسريبات المضخّمة التي يقوم بها الطرف الآخر لإرباك صفوف 14 آذار، خصوصاً أنّ «المستقبل» ميّز منذ البداية بين الانفتاح المتبادل والضروري مع «التيار الوطني الحر»، وبين غياب أيّ التزام على المستوى الرئاسي وغيره.

وكشفت المصادر أنّ الطرفين وحّدا قراءتهما الوطنية واتّفقا على خريطة طريق سياسية ورئاسية تبدأ بالتمسّك بترشيح جعجع ولا تنتهي بطريقة مواجهة مرحلة ما بعد 25 الجاري على مستويات عدّة من أهمّها الجانب التشريعي وموقف 14 آذار الذي سيحدّد بنحو مفصّل مع جلسة 27 أيّار المتصلة بسلسلة الرتب والرواتب.

جنبلاط

وأفادت المصادر نفسها أنّ الحريري سيُطلع رئيس «اللقاء الديموقراطي» النائب وليد جنبلاط الذي وصل الى باريس على مضامين اللقاء بينه وبين جعجع، في حضور السنيورة، حول الاستحقاق الرئاسي.

وسيعقد جنبلاط لقاءات في باريس التي رافقه اليها وزير الصحة وائل ابو فاعور، وسيكون ابرزها مع وزير الخارجية السعودي، في وقتٍ تمنّت المملكة العربية السعودية بلسان سفيرها في لبنان علي عواض عسيري «أن يشكّل الاستحقاق الرئاسي مناسبة لجمع اللبنانيين وترسيخ الهدوء وتعزيز الإزدهار».

حرب

وفي موازاة الحراك الخارجي، علمت «الجمهورية» أنّ وزير الاتصالات بطرس حرب لم يزُر باريس، بل كان في الخارج في زيارة خاصة، وهو سيتناول ملف الاستحقاق الرئاسي في كلمة مرتقبة له اليوم.

وكشفَت مصادر مواكبة للحركة الجارية في العاصمة الفرنسية لـ»الجمهورية» أنّ البحث يجري في مرحلة ما بعد 25 الجاري، وأكّدت أنّ وتيرة الاتصالات الجارية سترتفع هذا الاسبوع.

عون

وفي خِضمّ الحركة الباريسية، قال عضو تكتل «التغيير والإصلاح» النائب ألان عون لـ»الجمهورية»، ردّاً على سؤال عن سبب غياب «التيار» عن المشاورات الجارية هناك: «نحن كنّا السبّاقين في هذه اللقاءات، والقرار المشترك هو استكمال الحوار، وأيّ جديد يطرأ ويستدعي اللقاء فسيُعقد». وأضاف «أنّ المفاوضات مع تيار «المستقبل» متقدّمة، وهناك قضايا تتطلب بعض الوقت لإنضاجها أكثر، والحركة المحلية والاقليمية الجارية اليوم تصبّ كلّها في اتّجاه إنضاج التوافق».

وعن زيارة جعجع لباريس، وهل إنّ «التيار» متخوّف من أن «تفركش» التفاهم الحاصل مع «المستقبل»، قال عون: «إنّ لقاء جعجع بالحريري ليس مفاجئاً، المهم ما هو مضمون اللقاء؟ هل إنّ جعجع ذهب ليقنع الحريري و»يفركش» بذور التفاهم التي بدأت تنمو بين التيار الحر» و»المستقبل»؟ أم أنّ الحريري هو من سيُقنع جعجع بهذا التفاهم؟

وعن لقاءات جنبلاط في باريس، قال عون: «من الواضح جداً أنّ الحراك الجاري في موضوع الاستحقاق هو في كلّ الاتجاهات. لكن المهم النتيجة، أي أن تصبّ كلّ هذه الحركة في الاتجاه الصحيح وتُنتج توافقاً ما لإنجازه، وهذا ما نتمنّاه في النهاية».

وعن «زلّة لسان» جنبلاط في بريح أجاب عون: «إنّ رادارات جنبلاط سبّاقة دائماً في التقاط الإشارات قبل غيره، ويبدو أنّه قد التقطها هذه المرّة بطريقة أسرع».

وفي ظلّ الحديث عن مشاركة «التكتل» في جلسة الخميس الانتخابية، قال عون «إنّ «التكتّل» لم يقرّر بعد ما إذا كان سيشارك فيها أم لا، في انتظار ما يمكن حصوله في اليومين المقبلين، ولو أنّ احتمال المشاركة وارد». وأضاف: «المشاركة ستكون على أساس حصول تطوّر ما يُخرجنا من المواقف الحالية المعروفة وينقلنا الى مرحلة أخرى».

الراعي ومخاطر الفراغ

في هذا الوقت، رفض البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الفراغ ولو ليوم واحد «لأنّه انتهاك صارخ ومُدان للميثاق الوطني كونه يُقصي المكوّن الأساسي في الحكم الميثاقي في لبنان وهو المكوّن المسيحي، ولأنّه انتهاك صارخ ومُدان للدستور». ودعا «الساعين إلى الفراغ والذين لا يرَون فيه أيّ مشكلة» الى «تذكّر النتائج الوخيمة التي خلّفها الفراغ في ما بين سنة 1988 و1990، وليتحمّلوا نتائج الفراغ، إذا حصل، معاذ الله!». كذلك دعا الجميع الى إدراك «أنّ الرئاسة الأولى هي بمثابة الرأس من الجسد، تعطي الشرعية للمجلس النيابي والحكومة وسائر المؤسسات، وتضمن الاستقرار في البلاد، وتعطيها شرعيّتها الدولية». وشدّد على أن «لا أحد أعلى من الرئاسة، ولا أحد يحلّ محلّها، وأمام استحقاقها تسقط كلّ الاعتبارات الشخصية والفئوية والحزبية والسياسية».

«حزب الله»

من جهته، رفض «حزب الله» الفراغ، وركّزت مواقف وزرائه ونوّابه وقيادييه على أنّه لن يصل إلى سدّة الرئاسة رئيس يعادي المقاومة.

ففيما رأى الوزير محمد فنيش أنّ «المدخل الطبيعي لمَلء هذا الموقع هو الوفاق»، قال رئيس كتلة «الوفاء للمقاومة» النائب محمد رعد «إنّ ما أنجزه هذا الشعب المقاوم للبلد، يستحق رئيساً يليق بإنجازاته، يقدّر شهداءه، ويؤتمَن على ما أنجزه هؤلاء الشهداء، أمّا من يريد ان يرتهن للعبة اقليمية أو دولية، يتوسّلها للوصول الى سدّة الرئاسة فهذا ليس له مكان في لبنان». وقال: «في ما سبق كنّا نكتفي من البعض بالتزامات شفوية، على أساس أنّ الالتزام معدنُ الرجال، لكن للأسف أخلّ الرجال بالتزاماتهم، وبتنا في حاجة الى ضمانات، وأولها أن يكون الرئيس معروفاً بتاريخه الى جانب المقاومة». وأضاف: «حتى اللحظة لم يتنامَ الى سمعنا شخصية تترشّح لهذا الموقع يمكن ان نطمئن الى حرصِها على السيادة الوطنية، لأنّ من يرشّحها هو من يريد التفريط بها». ونصحَ بـ»أن لا ينتظر أحد اتفاقات ثنائية لا إقليمية ولا دولية، فرئيس لبنان يصنعه شعب لبنان والقوى الشريفة هي التي تحرص على ان يصنع في بلده، لذلك نحن لسنا من المنتظرين أيّ شيء». وقال: «نحن نعطي الفرصة للآخرين من أجل ان يعودوا إلى رشدهم فيصلوا إلى مرشّح رئاسي وفاقي يحفظ لبنان ويلتزم خيار المقاومة».

المجلس الأعلى للدفاع

وخرَق عطلة نهاية الاسبوع اجتماع للمجلس الأعلى للدفاع برئاسة سليمان وحضور رئيس الحكومة تمّام سلام، ووزراء: الدفاع الوطني، الخارجية والمغتربين، المال، الاقتصاد والتجارة، وحضور قائد الجيش ممثّلاً برئيس الأركان وقادة الأجهزة الأمنية. وأعطى سليمان الى اعضاء المجلس توجيهات «للمحافظة على المؤسسات العسكرية والامنية وتوحيد الجهود الامنية وزيادة جهوزيتها وجعلها أكثر عملانية، والاستمرار في تسليح الجيش والسعي لإقرار الاستراتيجية الدفاعية وتعديل القوانين المتعلقة بترقية الضبّاط والسِن القانونية ونظام التقاعد».

وعرضَ سلام للوضع السياسي الداخلي ومدى اهمّية الاستقرار السياسي والثقة بالمؤسسات التي تنعكس إيجاباً على العمل المؤسّساتي والنظام العام والأوضاع الامنية. وطلب الاستمرار في الدعم السياسي للخطّة الأمنية.

واستمعَ المجلس الى تقارير لوزير الداخلية وقادة الأجهزة الأمنية والعسكرية. وتوقّف المجتمعون امام ما يجري تنفيذه من مراحل الخطة المقرّرة لطرابلس لتعزيز الأمن فيها، ولا سيّما منها الإجراءات التي أدّت الى توقيف عدد كبير من «قادة المحاور» والمطلوبين بجرائم مختلفة واستسلام البعض منهم الى القوى الأمنية، خصوصاً أولئك الذين صدرت بحقّهم استنابات قضائية.

وأبلغَ سليمان المجتمعين أنّ قائد الجيش العماد جان قهوجي موجود في السعودية لتوقيع البروتوكول النهائي لتنفيذ الهبة العسكرية السعودية مع الجانبين السعودي المانح والفرنسي المنفّذ للهبة، تمهيداً لوضعه موضع التنفيذ في أقرب الآجال.

وعرض المجتمعون للتحضيرات الجارية لمؤتمر روما المقرّر منتصف حزيران المقبل والمخصّص لدعم الجيش في إطار الخطط التي أقرّتها مجموعة العمل الدولية من أجل لبنان. وبحث المجتمعون ايضاً في حاجات سائر القوى العسكرية لتمكينها من تنفيذ المهمّات الموكلة اليها. وتقرّر المضيّ في تطبيق الخطط المقرّرة في طرابلس واستكمالها الى نهاياتها، بما فيها إزالة المخالفات والبسطات غير الشرعية وإنهاء كلّ مظاهر الإنقسام بين أحياء المدينة. كذلك تقرّر تزخيم التدابير الأمنية المقرّرة للبقاع، خصوصاً بعد تجدّد أعمال الخطف لقاء فدية مالية وملاحقة المجرمين وتعزيز التدابير التي تحمي الحدود وإقفال المعابر غير الشرعية بين لبنان وسوريا لوقف التهريب ونقل المسلّحين ووقف عمليات التسلل.

ولدى البحث في تعزيز قدرات الأجهزة الأمنية أبلغَ وزير الداخلية نهاد المشنوق الى المجلس أنّه سيسافر الى ابو ظبي للقاء نظيره الإماراتي وقادة الأجهزة الأمنية بغية البحث في سُبل تعزيز كلّ أشكال التعاون بين دولة الإمارات ولبنان. ولاحقاً سافر المشنوق الى ابو ظبي يرافقه المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص ورئيس فرع المعلومات العميد عماد عثمان ووفد من الضبّاط المتخصصين.

سلام إلى الرياض

وكان سبق اجتماع المجلس الأعلى خلوة بين سليمان وسلام تناولت زيارة الأخير للرياض اليوم، والتي سبقه إليها السفير السعودي الذي سيشارك في اللقاءات التي سيعقدها سلام مع وليّ العهد الامير سلمان بن عبد العزيز والمسؤولين الكبار في المملكة.

وعلمت «الجمهورية» أنّ وفداً سيرافق سلام ويضمّ وزراء: السياحة ميشال فرعون، الشؤون الإجتماعية رشيد درباس، الزراعة أكرم شهيّب، الطاقة آرتور نازاريان والبيئة محمد المشنوق. وقبل سفره يستقبل سلام في الحادية عشرة قبل ظهر اليوم البطريرك الراعي في السراي الكبير.