IMLebanon

حتى النازحون عيونهم على الرحيل!

 

مخيمات السوريين بين “القانون اللبناني” والعصابات السارحة

النازحون السوريون أصبحوا «القصص السردية اليومية». إنهم الحكاية المملّة بالنسبة إلى البعض، لكن المليئة بالألغام والقلق والغضب والنعوت بالعنصرية وبمؤامرات العصر و.. و… وبكُل كل الأوصاف وما يصلح في الشعر والنثر وفي الزجل الشعبي والعتابا وأبو الزلف والميجانا. لكن، ماذا عن الواقع؟ عن بعد، سنشعر بكل ذلك، سنرى القاتل السوري والسارق السوري والسوري الذي يشفط الرزق من أفواهنا لكن، أبعد من هذا كله، هناك ما يستحق أن نبحث عنه لمصلحة أبناء وبنات البلدين اللذين «طحلونا» لفترة من الفترات بأنهما «شقيقان»: هل السوري يفقد تدريجياً هويته في بلادنا ويتلبنن ويلتهمنا لحماً؟ هل صحيح أنه يُغيّر وجه لبنان ويجعله «سوريا الكبرى»؟ وهل هو سبب لافتقاد اللبنانيين إلى ثقافتهم ولبنانهم وبقائهم في بلادهم؟ ذهبنا وراءهم. قصدنا مخيمات في البقاع. وعدنا بمشاهد وصوَر ووقائع من «البقاع اللبناني – السوري».

 

قبل أيام، بدأ اللبنانيون يلاحظون أن بعض الشوارع والطرقات تتحوّل «حفرة نفرة». الإزدحام في بعض المطارح قلّ لأن السوري بات أكثر إحتراساً من مداهمات منتظرة «لذا يجب عليه اتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر».

 

صعدنا الى البقاع. سلكنا طريق عاليه بحمدون صوفر شتورا المديرج تعلبايا… بوصلة الطقس كما بوصلة السياسة «ضائعة». خربشات على بعض الجدران فيها: «إحذر عديم الوفا». مقولة حمالة أوجه. بيوت كثيرة تستمر بعد 18 عاماً على انسحاب الجيش السوري مخلعة مهجورة. مشاهد تلفتنا في كل مرة مررنا من هناك. فاللبنانيون لم يستعيدوا الثقة بأن ما لهم عاد إليهم. صوفر ترحب بنا. نتابع سيرنا. المحال على الجانبين مقفلة على الرغم من أن النهار قد انتصف. نعبر من أمام صالة سفربرلك. نتابع صوب بولفار الرئيس إميل إده. لا حياة…ولا من تنادي.

 

العكّوب مدّ البقاع بأطيب علاج

 

صوفر تشكر زيارتنا. نتخطى حمانا فالوغا قرنايل. شتورا على بعد 14 كيلومتراً والحدود السورية على بعد 35 كيلومتراً. نتابع. عند المديرج أول حاجز للجيش اللبناني. على بعد أمتار، على اليمين، سيارة مركونة وبالقرب منها، على الصخور المحاذية المطلة على كل البقاع، ست أو سبع نساء يفترشن الأرض، يوضّبن «العكّوب» الأخضر. هنّ، على ما عرّفنَ عن أنفسهن: لبنانيات بدويات. كل من صادفناهم بادرونا بتحديد جنسيتهم اللبنانية – حتى لو كانوا يتكلمون باللهجة السورية – وذلك قبل أن نسألهم. ثمة خوف من نار تحت رماد.

 

نقترب من البدويات «اللبنانيات». نسألهن عما يفعلن؟ تجيب إحداهن «نحن من عشيرة عرب اللويس. نحن من سلالة النبي. نعدّ العكوب. فهل تشترين؟ العكّوب صحي. إهرميه مع اللحم. إنه ممتاز للأمراض المستعصية والضغط والسكر والدهنيات في الدم. نحن نأكل من عرق جبيننا ولا نشحذ. نحن نتعب أكثر من الرجال. نجاهد لنعيش. نحن «خيات» الرجال، أمهات وبنات أصل ولسنا بنات شوارع كما جنسيات ثانية (ويغمزن بعضهن). إشتري منا عكّوب. جربيه». نسألهن: كم سعره؟ تجيب إحداهن: بكمّ تريدينه؟ مئة ألف؟ خمسين ألفا؟ 75 ألفا؟ إدفعي ما تريدين فنحن بنات أصل.

 

على مدّ البقاع والنظر

 

ندعو لهن بالتوفيق ونتابع صوب العمق البقاعي، الى حيث المخيمات المكتظة بالنازحين. رعاة كثيرون على طريقنا. البدو في كل مكان. نقطع مكسه وسرغين وجديتا وحين نصل الى شتورا تبدأ صور الثنائي «حزب الله» وأمل في إقفال الأفق والشمس. أرض واسعة شاسعة على الطريق العام مكتوب عليها: أملاك خاصة (أفواج المقاومة اللبنانية)، وصور حسن نصرالله مذيلة بعبارة تتكرر كما اللازمة: يا أشرف الناس.

 

في تعلبايا كثير من المخيمات السورية. نسأل عنها «التعلبيون» فيقولون: إنها في كل الإتجهات، على اليمين وعلى اليسار، وتحت وفوق. ويتدخل أحدهم بالقول: الفوضى كبيرة والرزق سائب والجوع داهم. نتركه «يبربر» بهواجسه وغضبه وننظر الى يافطة معلقة حديثاً: تعلبايا ترحب بكم – لسلامتكم حزام الأمان. من قال إن البلديات لا تعمل؟

 

نتجه نحو المخيمات. نتجه نحو خيم النازحين لمعرفة حقيقة ما يُشاع عن مداهمات أمنية انطلقت. هل سيغادرون؟ هل سيبقون؟ هل يتحدون؟ ثمة شاويش عُيّن في كل مخيم. أحدهم يخبرنا عن تعليماته الى النازحين: ضرورة التزام المنزل أو ب

 

العمل- فقط لا غير- في هذه الفترة و»بقلة الكلام». نسأله عن الوضع وما فيه؟ يذكرنا بتعليماته وبالتزامه بها.

 

مخيّم السندباد

 

لولا لعب الأطفال وصخب ضحكاتهم من وقت الى وقت، عند مداخل المخيمات، لشعرنا وكأننا في منطقة الرابيه الهادئة «الكلاس» لا في مخيم تعلبايا ولا من يحزنون. الهدوء عارم. إنه هدوء يذكرنا بذاك الذي يسبق العاصفة. فهل يخشى هؤلاء من عواصف في أيار؟ نقصد مخيم السندباد القريب. أطفال يركضون وراء دجاجات تهرول مذعورة في كل اتجاه. خوفها يجعلهم يشعرون بالقوة – ثمة فائض قوّة في كل مكان. حين يرانا الصغار يركضون في اتجاهنا. يسألوننا: من وين؟ من الأمم؟ هي كلمة حفظها صغار النازحين السوريين وكبارهم. ويبدأون بإخبارنا وهم يتسلقون الشجرة القريبة على اكتاف بعضهم ويضحكون: آباؤنا غادروا… ابي سافر الليلة الى بلجيكا… يقول آخر: أبي أيضا سبقه الى بلجيكا… هؤلاء الأطفال من إدلب وناموا وقاموا ولم يروا آباءهم فقيل لهم: سافروا. لكن، ماذا سيفعلون في بلجيكا؟ يجيب أحدهم وهو يقفز من فوق غصن: «فلّ أبي لأنكم ما بتحبونا».

 

الرجال إختفوا منذ أيام من المخيمات السورية. أحد السوريين طلع في سيارتنا أوتوستوب. قال ما جال في خاطره متمنياً عدم ذكر اسمه: «نحن خائفون من تحميل عشوائي. كانوا يداهمون مخيماتنا كل خمسة أو ستة اشهر. الآن يفعلون كل يومين او ثلاثة». الى أين غادر الشبان؟ يجيب «في البساتين». وكيف يأكلون ويشربون؟ «يطلون في بعض الأحيان. أنا اقف دائماً عند مدخل المخيم وإذا شعرت بحركة أرسل لهم كلمة: إنتباه. فيهشلون في البساتين». لكن، ألا تستطيع القوى الأمنية اللحاق بهم؟ يجيب:» شبابنا أسرع ويعرفون المخابئ أكثر».

 

طمأننا! ندخل الى مخيم السندباد المحاذي لمسبح سندباد. نلتقط صورة، إثنتين، عند الباب فتأتي إحداهن متمنية عدم التصوير أو التكلم مع أحد إلا بعد أخذ الإذن من الشاويش. ومن هو هذا الشاويش؟ من اعطاه حق الفك والربط في المسائل؟ تجيب «القوى الأمنية في لبنان». نقصد بيت الشاويش. نعبر من أمام حلاق المخيم أبو علي. نمر من أمام سوبرماركت المخيم حيث يغمس طفل أصبعه في طبق اللبنة و»يلحسه» مستطيباً المذاق. نكمل السير جنب الحمامات الخارجية التي جهّزتها الأمم في المخيم. نقرأ عبارات ملونة رسمتها جمعيات الـ NGOs على الجدران ونقرأ منها: حياتنا ألوان.

 

الشاويش

 

نبحث عن الألوان فلا نرى إلا ما هو باهت منها. الشاويش في طريقه الى الصلاة لكنه يتمهل ليسألنا: ماذا تريدون؟ ويستطرد قبل أن يسمع الإجابة: الأوامر تقول بعدم السماح لغريبٍ بدخول المخيم إلا بإذن من المخابرات وأمن الدولة. نطلب منه الإتصال بهما. فعل. إتصل أولا بالمخابرات: مرحبا أبو علي صحافية تريد دخول المخيم فهل نسمح لها؟ يأتي القرار هاتفياً: ممنوع إلا بإذن منا. يعود ويتصل بأمن الدولة، برواد سلوم وتتكرر الإجابة: ممنوع إلا بإذننا. نرضخ للقانون ونقصد مخابرات الجيش لطلب الإذن من المسؤول عن المنطقة أحمد صادق. هو ليس هناك لكنه قد- يعود بعد ساعة أو أكثر.

القلق سيّد النازحين

 

نبحث في التفاصيل. السوريون النازحون خارج المخيمات أيضاً. إنهم يستقلون التكاتيك. وسيلتهم للإنتقال في الأرجاء. عائلة تسكن في خيمةٍ قريبة. وفتاة جميلة، في الخامسة او السادسة من عمرها، تستلقي على الأعشاب تقرأ. وامرأة الى جانبها أطفال صغار «تنكش» الورود المزروعة بعلب الحليب الحديد أمام الخيمة. تنادي زوجها فيخرج. يبدو قلقا جداً ومن دون أن نسأله شيئاً، أي شيء، يتحدث: «نحن من ريف حلب، نسكن هنا منذ عشرين عاماً، من زمان بعيد، وأشتغل في بلدية رياق سائق شاحنة، أذهب الى عملي عند الثانية بعد منتصف الليل وأعود عند العاشرة قبل الظهر. لست مجرماً. هناك سوريون مجرمون لكنني لست منهم. وكل إنسان مسؤول عن أخلاقه وتربيته. هناك من لديهم بذور الشرّ وهناك من لا يريدون إلا السترة. إبني (15 عاماً) يعمل ميكانيكي سيارات. نحمل بطاقة الأمم ونتقاضى عنها نحو أربعة ملايين وخمسمئة ألف ليرة في الشهر. وغادة ترشيشي، الله يطول بعمرها، سمحت لنا بتشييد خيمتنا هنا، مقابل الإهتمام بالأرض. هكذا نعيش من زمان وزمان. لكننا اليوم خائفون. أوراقنا مكسورة ( لم تعد صالحة) منذ 13 عاماً ولا نعرف كيف نقوم بتسويتها. والأمن العام قد يرحلنا. وشو الله كاتب سنعيشه».

 

لبنانيٌ يمر في الجوار منزعج من السوريين «يبربر» هو أيضا ويكمل طريقه. الوضع ليس جيداً أبداً. و»الهمروجة» كما يسميها النازحون قد تنتهي قريباً «والى ذاك الحين فلنحفظ رأسنا». إنهم يراهنون أن «نبض الدولة اللبنانية المستجد المرتفع سيخمد كما دائماً قريباً ويعودون هم الى حياتهم «بلا وجعة رأس».

 

نشفق عليهم لكن نشفق على أنفسنا وعلى اللبنانيين أيضا كثيراً. شعبان يعانيان الأمرّين. شعب نازح وشعب ينشد النزوح الى بلاد الدنيا. فمن المسؤول؟ من يفترض أن يتحمل التبعات؟ «الدولة اللبنانية». هو جواب جميع من التقيناهم.

 

القصص السردية اليومية عن نزوح سوري ما عاد مقبولاً بأعداده وثقله وارتداداته تكاد لا تنتهي. هناك سوريون أشرار وسوريون لا. ومن ليسوا أشراراً يبحثون عن آفاق جديدة. ثمة إعلان ملفت في الجوار: «نهتم بأي سوري يفكر يشتغل في افريقيا». شاب سوري يقرأ الإعلان. هو اتصل. إنه معلم نجارة وقيل له: في افريقيا عمل كثير له براتب 1500 دولار. لكنه سرعان ما عرف أن عصابات سارحة بكثرة تُروّج لذلك فعاد الى خيمته خائباً يفكر في أن يركب البحر في هجرة غير شرعية. سوريون كثيرون يريدون الرحيل عن لبنان لكن أوراقهم مكسورة ويخشون أن يرحلوا الى سوريا إذا طلبوا تصحيحها. لذا، البداية يفترض أن تكون تسوية الأوراق ثم تركهم يرحلون. ما يهم الكثيرين أن يتمّ التعاطي معهم بهدوء بلا روحية إنتقام.

 

تتكرر كلمتا الإنتقام والعنصرية مرات على لسان السوريين النازحين. لكن، هل من يخاف على تركيبته وديموغرافيته عنصري؟ إمرأة لبنانية مسنة تشحذ على طريق عام، خائرة القوى تبدو، هي لم تأكل منذ يومين. ولا أحد يبالي بها. هي مقهورة لكن مصيرها ليس في رقبة السوريين بل في رقبة دولتها التي لم تقم يوماً بما عليها لا في ملف النازحين ولا في شيخوخة الفقراء.

 

تمرّ دراجة مسرعة عليها رجل وامرأة وثلاثة أطفال. هم صورة بشعة عن النازحين. لكن، «وين الدولة»؟ ألم تره لا يراعي السلامة العامة في نقل أطفاله؟ هي صورة يشمئز منها لبنانيون وتتجاوزها «دولتنا» تاركة الناس يحقدون على الناس. سوريون؟ لبنانيون؟ هؤلاء وأولئك مسؤولية الدولة التي تحكم الأرض، فإذا لم تكن عادلة دفع الجميع فواتير باهظة.

 

يحاول بعض السوريين التكلم بلهجة لبنانية، في تدبير خاص، لتمرير هذه المرحلة. ثمة قلق من الجانبين، اللبناني والسوري. ثمة كلام كبير معيب يصدر عن سوريين ليسوا في لبنان يُغضب اللبنانيين والسوريين معاً. ثمة ملف كبير كبير هو ملف النازحين السوريين في لبنان فتح ويجب أن لا يقفل على «ولا شي». فالملف مليء بالتجاوزات والإرتكابات و»الإستسهال» في مطارح والمفخخ في مطارح أخرى. والسؤال الأكبر الأبرز الذي عدنا به: أين الدولة من كل ما حدث ليس الآن بل منذ 12 عاماً في هذا الملف؟ هناك من يلوم الذي سمح بإدخال السوريين الهاربين من بطش بشار ويتناسى أنه لو قام بما عليه من مفاعيل قانونية لكنا على الأقل نعرف عدد هؤلاء في لبناننا بدقة. ولو الأمن العام قام بما عليه لمنع كل سوري يخرج من لبنان أن يعود.

 

وصل شابان سوريان للتوّ. كيف نجحا في عبور الحدود؟ يجيب أحدهما: مع حدود مفتوحة تبقى إجراءاتكم اللبنانية مشرعة على ولا شيء. من هنا تبدأ وتنتهي الحكاية.