IMLebanon

مقدمة نشرة أخبار “أل بي سي آي” المسائية ليوم السبت في 31/5/2014

lbc

بعد السجال بين الوزيرين بطرس حرب ونهاد المشنوق في مجلس الوزراء أمس بشأن صلاحيات الحكومةَ في ظلّ الشغور الرئاسي، دار سجال غير مباشر بين البطريرك مار بشارة بطرس الراعي وحزب الله بعد لقاء الكاردينال اللبنانيين الفارّين إلى إسرائيل العام 2000. فمع العودة الصامتة للبطريرك إلى بكركي، انتقد النائب علي المقداد ما أسماه “ذهاب البعض إلى فلسطين المحتلة لكي يُقنع بعض العملاء بالعودة إلى لبنان”، مضيفاً: “لا مكان لعملاء إسرائيل بيننا”.

وبعيداً من السجالات السياسيّة، ثمّة خبر سيّئ وخبران سارّان.

الخبر السارّ الأوّل يتعلّق باحترامٍ نادر للمساحات العامة في العاصمة. فقد تمّ اليوم افتتاح حديقة الرئيس رينيه معوّض في الصنائع بعد تجديدها، لتصبح واحةً لأبناء بيروت الذين يستعدّون لفقدان المزيد من المساحة الحرّة على شاطئهم، بعدما جرى تسوير منطقة الدالية المحاذية لصخرة الروشة، تمهيداً لغزو الباطون.

الخبر السارّ الثاني هو أنّ قانون العنف الأسري قد دخل حيّز التطبيق للمرّة الأولى مساء أمس، والاتصال بالرقم 112 أنقذ حياة امرأة فعلاً.

أمّا الخبر السيّئ، فمصدره إحصاءات اليوم العالمي لمكافحة التدخين، إذ يُعتبَر لبنان الأسوأ في العالم العربي من حيث نسبة المدخّنين. والأكثر خطورة هو أنّه ثاني أسوأ بلد في العالم من حيث نموّ المدخّنين، أي أنّ الشباب اللبناني ليس أقلّ إدماناً على التدخين من الجيل الذي سبقه.