IMLebanon

مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان” المسائية ليوم الخميس في 10/7/2014

tele-liban

في مؤشر على الاتجاه لاجتياح غزة، طلب جيش الاحتلال الاسرائيلي من السكان المقيمين عند حدود القطاع المغادرة. وقد حشد هذا الجيش، دبابات وآليات على مقربة من تلك الحدود، في وقت ارتفع عدد الغارات الجوية الى أكثر من ألف، وحصيلة الشهداء قاربت المئة والجرحى السبعمائة. ودرس مجلس الأمن الدولي هذه التطورات، وركز مندوب فلسطين في الأمم المتحدة على العمل من أجل وقف العدوان، فيما دعا الأمين العام للأمم المتحدة للعمل على وقف إطلاق النار.

هذا في غزة، أما في العراق فهناك بيان لافت للسلطات الكردية فيه أن المالكي فقد صوابه وأن عليه الرحيل. وأتى هذا الموقف قبل ثلاثة أيام من انعقاد البرلمان العراقي لانتخاب رئيس له يمهد لتشكيل حكومة جديدة.

وفي سوريا، تحدثت معلومات عن وصول أسلحة للجيش الحر في وقت قريب، في ظل مواجهات مستمرة مع الجيش النظامي وأيضا مع داعش.

ووسط كل ذلك، عقوبات أميركية على “حزب الله” تستهدف شركة “ستارز غروب هولدينغ” في بيروت، بحجة أن الحزب كان يستخدمها لشراء معدات لتطوير قدراته العسكرية.

إلى كل هذا، أكد وزير الداخلية نهاد المشنوق أن لبنان يواجه خطر المتشددين الذين عزز تفكيرهم نجاح داعش، مشددا على التعاون بين الأجهزة الأمنية.

وبينما أعرب الوزير المشنوق عن اعتقاده بأن الفراغ الرئاسي قد يستمر ستة أشهر، انعقد مجلس الوزراء في السراي الحكومي، وأكد على الخطط الأمنية، وأقر بنودا في جدول الأعمال، لكنه أرجأ البت بملف الجامعة اللبنانية.

وفي رأي وزير التربية فإن المشكلة ليست في موضوع التفرغ، بل في ملف مجلس الجامعة، ورفض الوزراء فصل الملفين، لافتا الى توافق على تفرغ أساتذة الجامعة المتعاقدين، لكنه أشار الى خلافات تعيق تعيين العمداء.