IMLebanon

مقدمة نشرة أخبار “LBCI” المسائية ليوم الإثنين في 11/8/2014

lbc

“إستنادًا إلى أَحكام الدستور ، رسمنا بما هو آتٍ: تكليف حيدر جواد العبادي تشكيل مجلس الوزراء … التوقيع الدكتور فؤاد معصوم رئيسُ الجمهورية “… هذه الجملة من المرسوم الجمهوري, هل هي كافية لإحداث التغيير في العراق وإبعاد رئيس الوزراء نوري المالكي عن المشهد السياسي الذي بقي فيه لعقدٍ من الزمن ؟.. ربما يكون من المبكِر الإجابة ، لكن واشنطن التي تواكب التطورات العراقية من كثب سارعت إلى الترحيب بالخطوة … نائب مساعد وزير الخارجية الاميركي لشؤون إيران والعراق ” بريت ماكورك” غرَّد عبر تويتر مهنِئًا العبادي, وطالبه بتشكيل حكومةٍ في أقصى سرعة, واعدًا بتقديم الدعم لها في قتالها ضد ” داعش”. 

في هذا الوقت “داعش” تواصل تقدمها الميداني في اتجاه كردستان وعاصمتِها اربيل, وهذا ما حدا بواشنطن إلى تسليم أسلحةٍ بشكلٍ مباشر إلى القوات الكردية .
إذًا ، العراق يتجه الى إعادة تكوين سلطته على مستوى الرئاسات الثلاث ، ولكن ما هو الثمن ؟ الواضح حتى الآن أن المسألة لن تكون نزهة ، فعلى المستوى السياسي هناك معوقاتُ نوري المالكي التي يمكن الا تُقتصر على السياسة. وعلى المستوى الميداني هناك ” داعش ” الذي يبدو أنه سببَّ تسريع كل عملية تغيير السلطة في العراق, وربما في غيره . 

وفيما الإنهماك الخارجي بهذه التطورات ، كان الانهماك الداخلي نقابيًا وتربويًا : نهارٌ ماراتوني بين وزير التربية وهيئة التنسيق النقابية, إنتهى بالتعادل السلبي وعودة ملف التصحيح إلى المربَّع الاول .