IMLebanon

مقدّمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان” المسائية ليوم الاثنين في 6/4/2015

tele-liban

تصاعدت حرب اليمن برا، بمواجهات في مناطق عدة، لا سيما في عدن بين اللجان الشعبية وقوات صالح والحوثي. وأسقطت طائرات التحالف مزيدا من الأسلحة والذخائر، فيما شهدت حضرموت وأبين معارك شارك فيها مسلحو “القاعدة”.

ودرس البرلمان الباكستاني الطلب السعودي بإرسال أسلحة وجنود للمشاركة في “عاصفة الحزم”، مما يشير الى إتجاه لشمول عاصفة الجو الأراضي اليمنية. في وقت سجلت محادثات تقارب بين السعودية وأذربيجان. وكذلك أجرى ولي ولي العهد الأمير محمد بن نايف محادثات في أنقرة. وقد أعرب مجلس الوزراء السعودي عن أمله في أن يسود السلام المنطقة مع ضمان عدم تدخل أي دولة بالشؤون الداخلية لأي دولة أخرى، وتمنى نجاح المحادثات للوصول إلى إتفاق نووي نهائي بين الغرب وإيران. واعتبر أن من حق الدول استعمال المفاعلات النووية لأغراض سلمية.

وبقي الوضع في العراق متوترا في الأنبار بين الجيش و”داعش”، وسط إجراءات أمنية في تكريت لضبط الوضع عقب انسحاب “داعش” منها.

وفي سوريا، مواجهات في أكثر من منطقة وقصف جوي لادلب. وتحدثت أنباء عن انتشار وباء في صفوف المقاتلين والمواطنين في الحسكة، ناجم عن فيروس جلدي أصاب المئات، ويحتاج الى عناية فائقة ويعرض صاحبه للموت.

وفي لبنان محادثات لدبلوماسي أميركي على استمرار دعم الإستقرار الأمني وتنشيط الحركة السياسية لإنتخاب رئيس للجمهورية. وفيما جدد البطريرك الراعي دعوته إلى انتخاب رئيس، تردد أن العماد ميشال عون اتصل بالدكتور سمير جعجع معايدا لمناسبة الفصح المجيد.