IMLebanon

مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “المستقبل” ليوم الاثنين في 19/3/2018

أسبوع قبل أن يتبين خيط المرشحين الأبيض من خيوط اللوائح الملونة، وخيوط التحالفات الرمادية حتى الآن. فالإثنين المقبل تنتهي مهلة تسجيل اللوائح الانتخابية في وزارة الداخلية والبلديات. وحتى الآن لم تسجل إلا سبع لوائح، فيما انسحب سبعة مرشحين.

أعداد المنسحبين يرجح أن ترتفع إلى العشرات، وكذلك قد يصل عدد اللوائح إلى أكثر من ستين، في خمس عشرة دائرة انتخابية. وفيما يتواصل إعلان اللوائح وتتواصل مفاوضات التحالفات، أعلن وزير الداخلية نهاد المشنوق من القصر الجمهوري أن وزارته استطاعت في أقل من شهرين أن تقطع أكثر من 70 % من التحضيرات للانتخابات النيابية، وطمأن إلى أن التشنج السياسي الحاصل جزء من العملية الانتخابية ولا يفترض أن يستمر بعدها.

وعلى خط مواز يواصل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري التحضيرات لمؤتمري “سيدر” و”بروكسل2″ بعد “روما 2”. وفي هذا الاطار أكد أن حكومته لا تقدم إلى مؤتمر “سيدر” خطة الاستثمار الاقتصادي فحسب، بل تقدم أيضا رؤية شاملة للاستقرار، والنمو المستدام طويل الأجل، وتهدف إلى خلق المزيد من فرص العمل، كما أوضح أن هدف الحكومة في مؤتمر “بروكسل -2″، هو ضمان تمويل برنامج لبنان لمواجهة الازمات بشكل مناسب.