IMLebanon

الفوز بدربي بيروت يقرّب النجمة من التتويج

يلتقي النجمة وغريمه الأنصار السبت على ملعب مدينة كميل شمعون الرياضية في بيروت في أبرز مواجهات المرحلة العشرين من الدوري اللبناني لكرة القدم.

يشكل الأنصار إحدى العثرات الأخيرة أمام غريمه التقليدي النجمة الساعي لاستعادة اللقب عندما يلتقيان بعد غد السبت على ملعب مدينة كميل شمعون الرياضية في بيروت في واجهة المرحلة العشرين من الدوري اللبناني لكرة القدم.

وتشكل المباراة انعطافاً مهماً للنجمة المتصدر (39 نقطة) في مسيرته هذا الموسم، فالفوز يعطيه الأسبقية أمام ملاحقيه نحو المنصة، وانتصاراً معنوياً في دربي العاصمة، كما يأمل الفريق النبيذي الخروج من كبوته المفاجئة بعد خروجه من نصف نهائي مسابقة الكأس أمام طرابلس الرياضي 1-2.

أما الأنصار السابع (24 نقطة)، فيسعى إلى استعادة مركزه ضمن أندية النخبة بعد تخسيره اتحادياً أمام الراسينغ بيروت صفر-2 بسبب إشراكه لاعباً وقّع على كشوفاته بعد انطلاق الدوري.

وتعود آخر مواجهة بين الفريقين إلى كانون الثاني الماضي حيث فاز النجمة بثلاثية نظيفة في ربع نهائي كأس لبنان.

والتقى القطبان في 106 مباريات رسمياً وودّياً منذ 1961، وفاز الأنصار 41 مرة مقابل 35 مرة للنجمة وتعادلا في 29 مناسبة، وسجل الأنصار في شباك النجمة 113 هدفاً، مقابل 109 أهداف للنجمة. والتقيا 58 مرة في بطولة الدوري ففاز الأنصار 20 مرة والنجمة 16 مرة وتعادلا 23 مرة آخرها في لقاء الذهاب الذي انتهى سلبياً.

وتفتتح المرحلة الجمعة بلقاء صعب للصفاء حامل اللقب والثالث (35 نقطة) ضد شباب الساحل الخامس (29 نقطة) على ملعب صيدا البلدي. ولا بديل للصفاء عن الفوز إذا ما أراد الحفاظ على حظوظه في الاحتفاظ باللقب للمرة الثالثة على التوالي، لكنه يدرك أن الأمر صعب جداً أمام فريق يقدم مستويات قوية أمام الفرق الكبيرة وكان آخرها تبديد آمال العهد بتعادله معه 1-1.

ويحل في ختام المرحلة الراسينغ بيروت الثاني (36 نقطة) ضيفاً على العهد الرابع (34 نقطة) على ملعب صيدا البلدي. وتشكل المباراة فرصة للراسينغ لتجديد تفوقه في ظل غياب ثلاثة لاعبين من العهد بسبب الإيقاف على خلفية المباراة ضد شباب الساحل وهم هيثم فاعور حسين أيوب وعلي الاتات.

وسيدفع الراسينغ بكل ثقله لاسيما في خط الهجوم لتحقيق الفوز الذي يضمن للفريق البقاء في دائرة المنافسة للحصول على أوّل لقب منذ حوالي 45 سنة.

وفي ناحية صراع الهبوط يلعب السبت السلام زغرتا العاشر (16 نقطة) مع ضيفه الاجتماعي طرابلس الثاني عشر الأخير (10 نقاط) على ملعب السلام في المرداشية.

ويأمل السلام المنتشي بتأهله إلى المباراة النهائية لمسابقة الكأس على حساب الآخاء الأهلي عاليه بتحقيق الفوز ورفع أسهم بقائه في الدرجة الأولى، أما الاجتماعي فيدرك بأن أي تعثر يعني عودته إلى مصاف أندية الدرجة الثانية رسمياً.

ويحل المبرة الحادي عشر قبل الأخير (15 نقطة) ضيفاً على التضامن صور التاسع (19 نقطة) على ملعب صور البلدي.

ويلتقي طرابلس الرياضي السادس (25 نقطة) مع ضيفه الآخاء الأهلي عاليه الثامن (22 نقطة) على ملعب طرابلس البلدي في مباراة يحتاج فيها الفريق الجبلي لنقطة واحدة لضمان بقائه. أما طرابلس فيصب تركيزه على خوض نهائي الكأس بعدما بلغ المباراة النهائية على حساب النجمة.