IMLebanon

هل قطع الغاز الروسي عن اوكرانيا “لا يزال واردا”؟

russia-flag-new
اعتبر رئيس الوزراء الاوكراني ارسيني ياتسينيوك ان قطع الغاز الروسي عن اوكرانيا الذي من شأنه ان يهدد امدادات اوروبا “لا يزال واردا” معربا في الوقت نفسه عن امله في التوصل الى اتفاق بحلول نهاية الاسبوع.

وقال امام البرلمان ان “قطع الغاز الروسي لا يزال واردا، روسيا ستشن الحرب على اوكرانيا عبر كل الوسائل بما يشمل سلاح الغاز”. واضاف “نامل في انهاء المفاوضات مع غازبروم خلال هذا الاسبوع”.
وبعد فشل مفاوضات الاثنين في بروكسل بين وزيري الطاقة الروسي والاوكراني، اعلن رئيس الحكومة ان مفاوضات تجري الثلاثاء في برلين بين مدير عام غازبروم الكسي ميلر ونفتوغاز اندريه كوبوليف.

وتهدد غازبروم بالانتقال الى نظام دفع مسبق اذا لم تسدد اوكرانيا دينها البالغ عدة مليارات دولار. وتحتج كييف من جهتها على السعر المطبق منذ 1 نيسان اثر وصول الموالين للغرب الى السلطة.

وقد امهلت روسيا الاثنين اوكرانيا اسبوعا اضافيا عندما ارجات حتى التاسع من حزيران المهلة قبل بدء العمل بنظام الدفع المسبق للغاز تحت تهديد وقف التسليم مما يثير قلق اوروبا.

الا انه لم يتم التوصل الى اي اتفاق الاثنين في بروكسل بين روسيا واوكرانيا حول سعر الغاز الذي تشتريه كييف وتسديدها لديون الغاز، لكن المفاوضات تحقق تقدما.

ومن المقرر عقد اجتماع جديد في الايام المقبلة، حسبما اعلن المفوض الاوروبي لشؤون الطاقة غونثر اوتينغر.