IMLebanon

الراعي: النواب خالفوا الدستور وعدم إنتخاب رئيس إنتهاك صارخ للميثاق

patriarche-raii

طالب البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي “النواب إحترام الدستور الذي يلزمهم إنتخاب رئيس للجمهورية”، معتبراً أنهم “خالفوه عندما لم ينتخبوا رئيساً قبل شهرين من إنتهاء الولاية الدستورية، وفعلوا ذلك أيضاً عندما حصل الشغور في سدة الرئاسة ولم يجتمع المجلس فوراً لإنتخاب رئيس”.

الراعي، وخلال إستقباله وفد “اللقاء الروحي في جبل لبنان”، الذي ضمّ ممثلين عن مختلف الطوائف اللبنانية المسيحية والإسلامية، قال: “هناك إنتهاك للميثاق الوطني الذي هو ضمانة للمسيحي وللمسلم، حيث أنّ رئاسة الجمهورية للمسيحي والمجلس النيابي للشيعة والحكومة للسنة، وهذه ضمانات وليست إمتيازات لنكون جميعاً مرتاحين”، مضيفاً: “صحيح أنّ المادة 62 من الدستور تقول إنّ الحكومة تتولى بالوكالة صلاحيات الرئيس، ولكن هذا الأمر لا يعني أنّ المجلس النيابي غير مجبر على إنتخاب رئيس”.

وتابع: “ماذا يعني أنّهم اليوم يفكرون كيف تمارس الحكومة صلاحياتها وما هي هذه الصلاحيات؟ وكأنّ هذا يدل أنّه على المدى الطويل لا إنتخاب للرئيس، وهذا إنتهاك للميثاق الوطني، وبذلك غيّب العنصر والمكون الأساسي، وهل من جسم بدون رأس؟ هل هناك مجموعة بدون رئيس يرأسها؟ إذن كيف تقولون أسبوع وشهر وشهران أو أكثر بدون رئيس؟ من يعطي الشرعية للجسم أليس الرأس؟ من يعطي الحيوية للجسم أليس الرأس؟ أيعقل أنّنا دولة بلا رأس؟ هذا لا يمكن أن نقبله لا إنسانياً ولا إجتماعياً ولا بأيّ شكل من الأشكال، فضلاً عن أنّ هذا إنتهاك صارخ للدستور وللميثاق الوطني”.

وختم الراعي: “نعود ونكرر طلبنا من النواب بإنتخاب رئيس إحتراماً للدستور وللديموقراطية التي تميز لبنان. إذا لم تكونوا قادرين على ذلك، معناه أنّ هناك خلافاً، فلتتفضلوا إذن لبت هذا الموضوع. ولكن أن نستمر في عدم وجود رئيس وفي الفراغ أمر لا نقبل به، ولا يمكن أن يستمر لكي نحافظ على الكيان اللبناني”.