IMLebanon

منظمتان اغاثيتان تحذران من نقص المياه في سورية

syria water

أعربت الحركة الدولية للصيب الاحمر والهلال الاحمر اليوم الجمعة، عن قلقها لنقص المياه في سورية بسبب الجفاف الذي يمكن ان يضر بالمحاصيل الزراعية ويؤثر بشدة على النازحين.

وقالت المنظمة الانسانية في بيان إن “الامطار كانت شحيحة ما ادى الى ضعف منسوب المياه، كما ان منشآت توصيل المياه وتنقيتها تضررت كثيراً بسبب النزاع”.

وقال رئيس جمعية الهلال الاحمر العربي السوري الدكتور عطار في بيان إن “الهلال الاحمر العربي السوري وشركاءه في الحركة يشعرون بقلق متزايد من العواقب الانسانية للجفاف الحالي”.

واستناداً الى الهلال الاحمر السوري فإن الانتاج الوطني للقمح العام 2014 سيكون اقل بنحو 52 في المائة عن العام الماضي، ما قد يؤدي الى ارتفاع اسعار الخبز وغيره من المواد الغذائية.

واشارت المنظمة ايضاً الى أن الملاجىء التي يعيش فيها النازحون غير صحية، والمياه الملوثة تسببت في انتشار حالات الاسهال والالتهاب الكبدي الوبائي والامراض الجلدية.

وقال الدكتور العطار: “نطالب بالحاح كل اطراف النزاع بالعمل على ان يحصل السوريون على مياه الشرب بشكل دائم” داعياً المجتمع الدولي الى تعزيز مساعدته في هذا المجال.

ودعا ايضاً السلطات المحلية والوطنية الى التعاون مع المنظمات الانسانية الموجودة في البلاد.

وفي حزيران الماضي، زودت اللجنة الدولية للصليب الاحمر بالتعاون مع الهلال الاحمر العربي السوري والاجهزة المحلية، اكثر من 185 الف شخص في المتوسط بالمياه من خلال شاحنات صهاريج في محافظات حمص وريف دمشق وحماة ودير الزور.